السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

ممثل منظمة الصحة العالمية يؤكد

الجزائر بين البلدان القليلة التي ستحقق جميع أهداف الألفية من أجل التنمية
أكد ممثل منظمة الصحة العالمية، باح كايتا، أول أمس بالعاصمة، أن الجزائر تعد أحد البلدان «القليلة» التي هي في طريق «تحقيق» جميع أهداف الألفية من أجل التنمية.
وخلال افتتاح يوم إعلامي حول إستراتيجية منظمة الصحة العالمية للتعاون مع البلد 2016-2020، اعتبر كايتا أن الجزائر من «البلدان القليلة التي هي في طريق تحقيق جميع أهداف الألفية من أجل التنمية لا سيما فيما يخص الصحة»، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق «بتقدم يستحق الإشارة إليه».
وبخصوص الاستراتيجية الخماسية التي تربط منظمة الصحة العالمية و الجزائر، وصف ممثل الوكالة الأممية الوثيقة «بالهامة» لأنها كما قال تعكس «الأولويات الوطنية التي حددتها الحكومة الجزائرية في مجال الصحة» من جهة، ومن جهة أخرى هي مستلهمة من التوجيهات «الإستراتيجية» لمنظمة الصحة العالمية على المستوى القاري و بشكل أوسع على المستوى العالمي، مشيرا إلى «التزام» الجزائر بجعل الصحة «أولوية وطنية».
كما أوضح كايتا من جهة أخرى، أن استراتيجية التعاون مع منظمة الصحة العالمية هي ثمرة مسار انطلق منذ أزيد من سنة من خلال «مشاورات» مع الدائرتين الوزاريتين للصحة و الشؤون الخارجية مع إشراك وكالات أممية أخرى و شركاء آخرين لقطاعات التربية الوطنية و التعليم العالي و المجتمع المدني و غيرها.
و أكد من جهته ممثل وزارة الشؤون الخارجية لزهر سوالم، أن الأمر يتعلق بمخطط يظهر أيضا «توثيق» التعاون بين منظمة الصحة العالمية و الجزائر الذي بدأ منذ سنة 1962 و الذي بلغ «مستوى معتبرا» مع مراعاة «المخططات الوطنية» التي أعدتها الحكومة الجزائرية.
وفي تطرقه إلى مضمون استراتيجية منظمة الصحة العالمية-الجزائر المستوحاة من مختلف البرامج الأخرى للبلدان  أكد أن هذه الأخيرة تتكفل»بفئات خاصة» في مجال الصحة  مؤكدا أن «الجزائر لن تدخر أي جهد لتقديم المساهمة الضرورية لترقية الصحة و ضمان نجاحها العالمي».
من جهته،  أبرز المدير العام للوقاية و ترقية الصحة بالوزارة  إسماعيل مصباح أولويات الإستراتيجية الخماسية ألا وهي تعزيز مكافحة الأمراض المعدية و غير المعدية و تعزيز التحضير و الإنذار و التكفل بهذه الأمراض و تحسين الصحة أم-طفل- حديث الولادة و كذا تعزيز المنظومة الصحية، معربا في هذا الشأن عن ارتياحه لكون الجزائر تتوفر على «مؤهلات أكيدة» ذاكرا لاسيما مختلف معاهد و مراكز و مخابر «الامتياز» لمنظمة الصحة العالمية.
وتشير مذكرة لممثلية منظمة الصحة العالمية في الجزائر إلى أن إطار استراتيجية منظمة الصحة العالمية للتعاون مع البلد 2016-2020 ، يجسد برنامج الإصلاح الذي تبنته الجمعية العالمية للصحة بهدف تعزيز قدرات منظمة الصحة العالمية حتى تستجيب خدماتها لحاجيات البلدان محل التعاون من بينها الجزائر.
ع أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com