الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما تشهد الأسعار تعافيا مع توقعات بارتفاعها في السنوات المقبلة


دول  "أوبك"  تجتمع بالدوحة لبناء توافق بشأن اتفاق الجزائر
بوطرفة يشارك في منتدى البلدان المصدرة للغاز في الدوحة اليوم
تعقد دول أعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط « أوبك» اجتماعا غير رسمي في الدوحة بقطر، لبناء توافق بشأن القرارات التي اتخذتها المنظمة في اجتماعها الأخير بالجزائر نهاية سبتمبر الماضي ، وفي غضون ذلك، واصلت أسعار النفط العالمية، أمس الأربعاء، صعودها بعد تدني بسيط طرأ عليها إثر ارتفاع المخزونات الأمريكية  .
تتواصل مساعي أوبك من أجل تحقيق توافق بشأن خفض إنتاج النفط. وأوضح مصدر بقطاع الطاقة، لـ «رويترز» أنه من المرجح أن يعقد عدد من وزراء الطاقة بدول أوبك اجتماعا غير رسمي في الدوحة غدا الجمعة لبناء توافق بشأن القرارات التي اتخذتها المنظمة في الجزائر في سبتمبر الماضي .
 وكانت دول الأوبك قد توصلت إلى اتفاق تاريخي في اجتماع بالجزائر، يقضي بتخفيض إنتاج المنظمة إلى مستوى يتراوح بين 32.5 و33 مليون برميل في اليوم من أجل استعادة التوازن في الأسواق ودعم الأسعار ، و حذرت منظمة الدول المصدرة للنفط  مؤخرا من الآثار السلبية المترتبة على عدم تطبيق اتفاق الجزائر، وقد واصلت أسعار النفط العالمية، أمس، صعودها بعد تدني بسيط طرأ عليها إثر ارتفاع المخزونات الأمريكية وكانت أسعار النفط قفزت بنسبة 6 بالمئة، إلا أن بيانات معهد البترول الأمريكي كبحت أرباحها قليلا بسبب زيادة مخزونات الولايات المتحدة لتعاود موجتها التصاعدية من جديد،  وللتذكير كان وزير الطاقة نورالدين بوطرفة قد أكد أن تحديد حصص الإنتاج لبلدان منظمة الدول المصدرة للنفط، سيتم خلال اجتماعها المقرر في فيينا، وقال بأنه لا يوجد تراجع في ما يخص اتفاق الجزائر .
من جانب آخر، ستعقد الدورة الـ18 للاجتماع الوزاري لمنتدى البلدان المصدرة للغاز اليوم الخميس بالدوحة  القطرية بمشاركة وزير الطاقة نور الدين بوطرفة،  و ستقوم البلدان الأعضاء خلال الاجتماع حسب ما أفاد به  بيان لوزارة الطاقة، أمس، بدراسة مشروع استراتيجية على المدى البعيد للمنتدى وتطور أسواق الغاز و النفط بالإضافة إلى المسائل العضوية ويضم هذا المنتدى الذي هو منظمة دولية حكومية 12 دولة عضو (الجزائر، بوليفيا ، مصر، الإمارات العربية المتحدة، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجريا، قطر، روسيا، ترينيداد و توباغو و فنزويلا) و 5 دول ملاحظة (النرويج ، هولندا، عمان، كزخستان و البيرو). وكانت وزارة الطاقة الروسية قد  أعلنت أن وزير الطاقة ألكسندر نوفاك سيجري مشاورات غير رسمية مع مسؤولي «أوبك» في قطر يومي 17 و18 نوفمبر.من جهتها، توقعت وكالة الطاقة الدولية وفقا للسيناريو الرئيسي لتقريرها لعام 2016 حول آفاق الطاقة العالمية، أن 80 دولارا لسعر برميل النفط سيكون كافيا لتحقيق التوازن في السوق بحلول عام 2020 ، و لم يستبعد التقرير احتمال تحقيق الاستقرار في أسواق النفط  حتى في ظل الأسعار المتدنية وفي هذا السيناريو،  توقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع أسعار النفط إلى 111 دولارا للبرميل بحلول عام 2030 وإلى 124 دولارا للبرميل بحلول عام 2040. وكذلك إلى 79 دولارا للبرميل بحلول عام 2020. واستندت الوكالة في توقعاتها هذه إلى عوامل رئيسية، تمثلت حسبها في  الحاجة إلى الاستثمار في استخراجات نفطية جديدة تشكل عاملا هاما للحفاظ على الطلب المتزايد على الخام، بالإضافة إلى ذلك، فإن إنتاج النفط في 2040 سيكون غالبا أغلى مما هو عليه حاليا. بغض النظر عن مواصلة تطوير التكنولوجيا والكفاءات، ونضوب «النفط الخفيف» والانتقال إلى احتياطات أكثر تعقيدا تؤدي إلى ارتفاع تكاليف الاستخراج.
مراد - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com