السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مديرها العام يصرح: سوناطــراك لا تعـيش أزمـــة و هي بصـدد تنويــع مــواردهــا

أكد الرئيس المدير العام لمجمع  سوناطراك  عبد المؤمن ولد قدور  أمس الأربعاء بحاسي مسعود (ولاية ورقلة)، أن  المجمع في مرحلة تحول يسعى من خلالها إلى تنويع موارده وأنه لا يعيش أزمة بسبب  تراجع أسعار النفط.
وفضلا عن خططها لرفع الإنتاج وخفض التكاليف  تعتزم سوناطراك مواصلة استثماراتها في مجال الاستكشاف قصد إيجاد حقول جديدة  وكذا استثماراتها في  أنشطة المصب كالتكرير و البتروكيماء وتحويل المحروقات، حسبما صرح به للصحافة  السيد ولد قدور في رده على سؤال حول استراتيجية المجمع لمواجهة الأسعار  المتدنية لبرميل النفط  على هامش لقاء مع إطارات وموظفي الإدارة الجهوية لنقل  المحروقات بالأنابيب والواقعة بين حوض الحمرة بحاسي مسعود  بعدما قام بزيارة  تفقد لمنشآت هذا الموقع.
وأضاف الرئيس المدير العام أن سوناطراك « في حالة تحول» وأنها تملك الأدوات  اللازمة لسياستها مشيرا إلى أن المجمع الوطني لا يعيش أزمة مع أن تدهور سعر  النفط أدى إلى تراجع الاستثمارات هذا المجال من قبل كبريات الشركات العالمية.
وأوضح أنه زيادة على خط الأنابيب روض النص-حاسي رمل الذي دشن الأربعاء الماضي  بروض النص (ولاية إليزي)  توجد عدة مشاريع أخرى طور الإنجاز سيتم تدشينها  قريبا جدا.
وعلى غرار ما حصل مع هذا الخط المنجز من طرف تجمع شركات جزائرية  أكد السيد  ولد قدور أن المؤسسات الجزائرية تحظى بالأولوية بالنسبة لصفقات المجمع مشيرا  في الآن ذاته إلى ضرورة تطوير سياسة للإدماج الوطني لاسيما في مجال المحروقات.وتم إنجاز خط الأنابيب «جي أر 6» روض النص-حاسي رمل  الممتد على طول 536 كم  بقيمة 64 مليار دج  من طرف تجمع شركات وطنية خلال فترة 24 شهر.وتم التجهيز بالأنابيب من طرف الشركة الوطنية «ألفابايب» كما تم إنجاز أشغال  القنوات من طرف مجمع «كوسيدار» في الحين الذي قامت به المؤسسة الوطنية  للمراقبة التقنية بمتابعة ومراقبة الأشغال.ويمتد هذا الخط على ولايات إليزي وورقلة وغرداية والاغواط ليصل إلى حاسي رمل.
ويتم توجيه جزء من الغاز المنقول من طرف هذه المنشأة للاستهلاك المحلي بينما  يوجه ما تبقى إلى نشاطات الاستكشاف.
وفي رده على سؤال حول المغادرة المكثفة للتقاعد من طرف عمال سوناطراك،  كشف السيد ولد قدور عن إعداد قاعدة بيانات تسمح بإحصاء كفاءات المجمع قصد  استدعائهم للاستفادة من خبرتهم في تأطير الشباب.
كما تنقل الرئيس المدير العام إلى محطة معالجة الغاز الطبيعي بروض النص للاطلاع على مستوى تقدم أشغال إعادة التهيئة لخط الإنتاج رقم 200.
وينتظر أن يتم الانتهاء من أشغال إعادة التهيئة التي يشرف عليها تجمع الشركات  «ساربي-أي بي بي» بغضون فبراير 2019  وهو ما سيسمح للموقع بالعودة إلى طاقته  الانتاجية المبدئية عند 48 مليون م3 بفضل الخطوط الثلاثة التي يتوفر عليها  من ضمنها خطان يعملان جيدا حاليا  حسب شروح مدير المشروع لوكالة الأنباء الجزائرية  يوسفي رياض.
من جهة أخرى، دعا عبد المومن ولد قدور، إطارات و عمال المجمع إلى رفع  الإنتاجية مع التقليل من تكاليف إنتاج النفط و الغاز لمواجهة تراجع أسعار  النفط.
وقال السيد ولد قدور خلال لقاء مع عمال المديرية الجهوية لهذه الشركة برود  النوس «كنا في فترة وصلت فيها  أسعار برميل النفط إلى 150 دولارا. و لكن الآن هذه الأسعار تتراوح بين 40 و 50  دولارا للبرميل ولهذا يتوجب القيام بتعديلات في طريقة عملنا، يجب علينا أولا خفض تكاليف إنتاجنا و رفع الإنتاجية».و أبرز المسؤول الأول عن سوناطراك ضرورة زيادة ربحية المشاريع التي انطلق فيها المجمع و تحسين تكاليف النشاطات موازاة مع الخطوات التي قامت بها الجزائر للمساهمة في خفض مخزونات النفط العالمية لرفع الأسعار.
ق-و/ واج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com