الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عملية القرعة جرت أمس: حج الرفـاه متـاح للجزائرييـن لأول مرة بـ 120 مليــون سنتيــم

جرت أمس عملية القرعة الخاصة بموسم الحج المقبل على مستوى الفضاءات التي خصصتها المصالح البلدية لهذا الغرض، وسط فرحة عارمة اعترت الذين رست عليهم القرعة، لتنطلق قبيل شهر رمضان المقبل تسليم دفاتر الحج، الذي سيشهد لأول مرة تنظيم حج الرفاه البالغ قيمته الإجمالية حوالي 120 مليون سنتيم.
خصصت البلديات بالتنسيق مع الديوان الوطني للحج والعمرة الفضاءات المناسبة لإجراء عملية القرعة التي شارك فيها أزيد من 1 مليون شخص، من بينها المراكز الثقافية وقاعات السينما ودور النشر وحتى المساجد، بحضور أئمة على مستوى عديد البلديات، بهدف إضفاء الشفافية على عملية السحب، مع تمكين المواطنين من المساهمة في انتقاء المنظمين الذي أوكلت إليهم عملية تأطير القرعة التي تجري سنويا قبيل الانطلاق الرسمي في إجراءات الحج بإشراف من الديوان الوطني للحج والعمرة، وكذا وزارة الشؤون الدينية، واعترت الفائزين في القرعة، خاصة المسنين فرحة عارمة، من ضمنهم من شارك لأزيد من خمس سنوات متواصلة، ليحالفهم الحظ هذه السنة لأداء الركن الخامس.
وبحسب ممثلين عن وكالات سياحية ناشطة في مجال تنظيم موسمي العمرة والحج، فإن الانطلاق الرسمي لإجراءات الحج بالنسبة للفائزين في القرعة سيكون قبيل شهر رمضان المقبل، بتوزيع دفاتر الحج على المعنيين، وإجراء الفحوصات الطبية الضرورية، وكذا التلقيح ضد الزكام لتحصين الحجاج ضد احتمال التعرض للعدوى، بالنظر إلى طبيعة الحج الذي يتميز باحتكاك عدد معتبر من الأشخاص في رقعة جغرافية محددة، خاصة على مستوى مشعر منى، في حين سيستغل عديد الفائزين في القرعة الفترة التي تسبق هذه الإجراءات في استخراج جوازات السفر البيومترية.
ويشهد موسم الحج لهذا العام توفير صيغ مختلفة لضيوف الرحمان من حيث الخدمات خلال إقامتهم بمكة والمدينة وكذا بمشعر منى، وبحسب ممثل عن الفيدرالية الوطنية للوكالات السياحية «علي مناصر» ، فإن الصيغة الأولى تتمثل في حج الكرامة، ويشرف على تنظيمه وتأطيره الديوان الوطني للحج والعمرة، وهو يوفر كافة الخدمات التي تضمن الإقامة المريحة للحاج، وستقدر قيمته هذا الموسم بحوالي 52 مليون سنتيم، بعد أن كان في حدود 50 مليون سنتيم السنة الماضية، بسبب إدراج ضريبة بقيمة 5 بالمائة من قبل وزارة الحج السعودية، وتتمثل الصيغة الثانية في حج شبه أو نصف الرفاه، ولا تقل تكلفته عن 80 مليون سنتيم، و يتضمن جملة من الخدمات المحسنة، من بينها الإقامة في فندق من طراز عال، سواء بمكة أو بمنى على حسب رغبة الحاج، فضلا عن النقل المريح والوجبات ذات النوعية الجيدة.

 في حين تمنح الصيغة الثالثة وهي حج الرفاه خدمات رفيعة بالإقامة في فنادق من خمسة نجوم بمكة والمدينة وكذا في منى، مع النقل الخاص الذي قد يكون عبارة عن سيارة أجرة مخصصة للحاج الذي يطلب هذه الصيغة، وكذا خدمة الويفي والوجبة المفتوحة، وتقدر القيمة الإجمالية لحج الرفاه بحوالي 120 مليون سنتيم للشخص الواحد، ويستقطب هذا العرض في الغالب رجال المال والأعمال.
وبرر ممثل الفيدرالية الوطنية للوكالات السياحية ارتفاع قيمة حجي الرفاه وشبه الرفاه، بطول المدة التي يمكث فيها الحاج بالمملكة العربية السعودية التي تستمر لشهر كامل، مما يزيد من تكاليف الإقامة في الفنادق الفخمة، فضلا عن مصاريف الإطعام والنقل، موضحا بأن الوكالات التي ترغب في  تنظيم هذه الصيغة من الحج عليها أن تتقرب من الديوان الوطني للحج والعمرة للتعبير عن رغبتها في ذلك، مع تقديم الإثباتات التي تؤكد بأنها ستلتزم بالشروط المتعاقد عليها مسبقا مع الحجاج، وهو ما شدد عليه وزير الشؤون الدينية محمد عيسى.
وفضلا عن الفائزين في القرعة، سيستفيد المسنون الذين تتجاوز أعمارهم 70 عاما، والذين شاركوا أزيد من 10 مرات في العملية دون أن يحالفهم الحظ في الفوز، من جوازات سفر بقرار من رئيس الجمهورية، بمنحهم حصة تتضمن 2000 جواز سفر خاص بالحج، مقابل 1500 جواز السنة الماضية، في انتظار أن تلبي المملكة العربية السعودية طلب الجزائر برفع حصتها من تأشيرات الحج إلى 41 ألفا، علما أن حصة الجزائر حاليا لا تتجاوز 38 ألف تأشيرة.    
لطيفة/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com