الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بن غبريط تلتقي أعضاء نقابة " كنابيست" يوم الأحد في جلسة حوار


مـدراء التربية مطـالبون بتسهيل إجـراءات إدمـاج الأسـاتذة المفصـولين
تشرف وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط يوم غد الأحد على جلسة حوار مع  أعضاء المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار "كنابيست" من أجل التفاوض على المطالب المرفوعة إليها، وذلك غداة عودة الأساتذة المضربين إلى العمل وإصدار الوزارة لتعليمات إلى المديرين الولائيين للقطاع تأمرهم فيها بتسهيل إعادة إدماج جميع الأساتذة المعزولين.
وكشف المستشار بوزارة التربية محمد شايب الذراع خلال استضافته في نشرة الثامنة للتلفزة الجزائرية، أن وزيرة التربية الوطنية ستستقبل يوم غد الأحد الموافق لـ 4 من شهر مارس الجاري، أعضاء المكتب الوطني لنقابة ‹› كنابيست ‹›، من أجل الشروع في الحوار والتفاوض، حول مجمل الانشغالات المطروحة، مشيرا بالمناسبة إلى أن الوزيرة قد استجابت لكل مطالب هذه النقابة،  وقال أن 90 من هذه المطالب قد تم التكفل بها خاصة تلك المتعلقة بولايات البليدة و بجاية حيث بدأ الإضراب.
وذكر شايب الذراع في هذا الصدد بقرار الوزارة القاضي بإرسال لجان إلى  الولايتين تضم ممثلين عن الوصاية و الكنابيست لمحاولة إيجاد حلول للمشاكل المطروحة هناك.
كما أشار في ذات السياق إلى أنه سيتم تنظيم لقاء آخر يجمع الوزارة بمختلف الشركاء الاجتماعيين، بمن فيهم ‹› كنابيست ‹›، يوم 7 مارس المقبل لمناقشة الحصص التي تسمح بترقية الأستاذ إلى أستاذ رئيسي والأستاذ الرئيسي إلى أستاذ مكون.
وكانت وزارة التربية الوطنية قد أعطت تعليمة لمدراء التربية، خلال لقائها بهم عبر تقنية التحاضر بالفيديو عن بعد، الخميس الماضي، لتسهيل إعادة إدماج الأساتذة المضربين في مؤسساتهم والذين لم تبلّغ لهم قرارات العزل بعد و كذا الأساتذة المضربين الذين أودعوا طعوناتهم بعد تبليغهم هذه القرارات.
أما بالنسبة للأساتذة الذين لم يقدموا طعوناتهم فقد تم إعطاء أوامر لمدراء المؤسسات بتسهيل عمليات إيداع الطعون وإعادة إدماجهم فورا، سيما الأساتذة المعنيين بولاية البليدة الذين تلقوا طعونا مؤشر عليها من طرف المراقب المالي لمصالح الوظيف العمومي.
وينتظر أن تنكب جلسات الحوار بين وزارة التربية الوطنية إضافة إلى التفاوض على الملفات العالقة، حول مسألة تعويض التأخر في تنفيذ البرنامج الدراسي، بسبب الإضراب.  
وبهذا الصدد تؤكد وزارة التربية بأنه ‹›في إطار المرافقة الدائمة والمستمرة للتلاميذ ومن أجل تعزيز فرص نجاحهم فإنه ستتم برمجة حصص للدعم المدرسي للتلاميذ الراغبين في ذلك.
وبخصوص إمكانية استغلال عطلة الربيع لهذا الغرض أكد المسؤولة الأولى على القطاع بأن عطلة الربيع ستبقى كما وردت في الرزنامة الأولية، أي من 15 إلى غاية صباح الأحد الفاتح أفريل، لكن المؤسسات التربوية ستبقى وكما كان معمولا به في السنوات الماضية مفتوحة طيلة الأسبوع الأول من العطلة لتمكين التلاميذ الراغبين في الاستفادة من حصص الدعم والمراجعة، على أن توكل مبادرة تنظيمها للمؤسسة.
وكانت نقابة الكنابيست قد قررت مع اختتام دورتها الاستثنائية التي انعقدت يوم الثلاثاء الفارط وقف الإضراب المفتوح الذي شنه الأساتذة منذ 30 نوفمبر الماضي.
وترفع النقابة مطالب مهنية واجتماعية تتعلق على وجه الخصوص بتنفيذ المحاضر الوطنية والمحلية الموقعة مع مسؤولي الوزارة لا سيما المحضر المؤرخ في 2015 المتعلق أساسا بالترقيات، واحتساب السنتين الأخيرتين من سنوات الدراسة في المدارس العليا للأساتذة في التقاعد ومحضري ولايتي البليدة وبجاية.
وإلى جانب ذلك تتضمن عريضة مطالب ‹› كنابيست ‹› بطب العمل والخدمات الاجتماعية.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com