الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

إدانة عناصرها بأحكام تصل إلى 12 سنة سجنا

عصابة تســرق المواليـن تحـت غطـاء الإرهاب بولايــات شـرقيــــة
سلّطت، في ساعة متأخرة من عشية أمس الأول، محكمة الجنايات الاستئنافية بمجلس قضاء أم البواقي، أحكاما متفاوتة في حق أفراد شبكة جهوية خطيرة مختصة في سرقة المواشي، زرعت الرعب بعملياتها الإجرامية وسط الموالين عبر 4 ولايات شرقية، و يتعلق الأمر بأم البواقي وتبسة وخنشلة وباتنة.
هيئة المحكمة أدانت المسمى (ب.ط) بعقوبة 5 سنوات سجنا نافذا و قضت بمعاقبة كلا من (ز.ص) 33 سنة و(ش.ر) 31 سنة و (م.ر) 28 سنة و(ش.إ) 31 سنة، بعقوبة 9 سنوات سجنا، فيما أدين المتهم الرئيسي المدعو (س.خ) 58 سنة الذي يقدم نفسه لضحاياه أنه “بن لادن” بعقوبة 12 سنة سجنا نافذا، و توبع المتهمون بجناية السرقة ليلا و التعدد و استحضار مركبة و حمل أسلحة نارية ظاهرة و إنشاء و تنظيم و تسيير جماعة إرهابية، و التمس  ممثل الحق العام توقيع عقوبة 20 سنة سجنا و مليون دينار في حق جميع المتهمين.
الشبكة الجهوية الخطيرة تم توقيف أفرادها، عقب شكوى الموال المسمى (هـ.م) القاطن بواد نيني بفكيرينة بأم البواقي لعناصر الدرك، و الذي كشف عن تعرضه ليلة 24 من شهر جويلية من سنة 2013، لعملية سطو مست 57 رأسا من ماشيته و عثر بعدها رجال الدرك على قبعة اتضح بأنها لأحد عناصر المجموعة التي تم التوصل لهوية أفرادها بترصد مكالماتهم عبر هوائي أحد متعاملي الهاتف النقال بمتوسة بخنشلة و الضلعة بأم البواقي.
و بعد استغلال بطاقية الكتيبة الإقليمية للدرك بعين البيضاء، تم التوصل لتحديد هوية أحد العناصر المشتبه فيهم و المنحدر من عين البيضاء، ليتم توقيف باقي الشركاء من بينهم 3 من خنشلة يتقدمهم زعيم المجموعة المكنى «بن لادن» المنحدر من المحمل و توقيف 3 آخرين من الضلعة، و هي المجموعة المختصة في الاعتداءات و سلب المواشي منتهجين صفة و أسلوب مجموعة إرهابية باستعانتهم بأسلحة نارية و أخرى بيضاء و ارتدائهم لزي أفغاني و وضعهم لحى.
و توصلت التحقيقات إلى أن المجموعة المسلحة تستعمل في عملياتها المتفرقة أسلوب التخويف بانتحال هوية عناصر إرهابية، كما أن عناصرها يعملون على استدراج و مراقبة ضحاياها خاصة من الفلاحين و الموالين المتواجدين بالمناطق المعزولة في الولايات الشرقية المعنية، و تم التوصل إلى حل 15 قضية اعتداء و سلب للمواشي بالمناطق المستهدفة.
و أسفرت عملية التنسيق بين المجموعات الإقليمية بولايات الشرق، على الإطاحة بالمجموعة المكونة من 8 أفراد على مستوى كل من ولايتي تبسة و خنشلة، و من خلال سلسلة التحقيقات، تبين بأن المجموعة ذاتها تورطت في أكثر من 20 قضية سطو و اعتداء و سلب للمواشي و بث الرعب في أوساط المواطنين العزل و المساس بممتلكاتهم من أموال و مجوهرات و غيرها من مدخرات إلى جانب رؤوس الماشية، فالمجموعة المسلحة تورطت في سرقة 600 رأس من الماشية إضافة إلى 150 رأسا من الأبقار و أثبتت التحريات تورطها في سرقة سلاح ناري من منطقة قرية حمام لكنيف ببغاي و آخر من أولاد رشاش بخنشلة.
جلسة المحاكمة كشفت عن كون الشبكة نفذت عمليات السرقة طيلة سنتي 2012 و2013، و يضع زعيمها مخطط عمليات السطو و يتولى بيع المسروقات بسعر رمزي بعد نقلها على متن مركبته المغطاة، على أن ينفذ بقية العناصر عمليات السطو باقتحام السكنات المستهدفة و الاعتداء على أفرادها بعد تكبيلهم و غلق أفواههم بالشريط اللاصق.
و عرفت المحاكمة تضارب المتهمين في تصريحاتهم بين معترف بالتورط في بعض عمليات السطو و بين منكر لانضمامه للشبكة، على غرار متزعمها المكنى “بن لادن” الذي أكد على أن خلافا مع قريبه حول التركة هو من عجل باتهامه له بسرقة ماشيته، غير أن بقية المتهمين أجمعوا على أن المتهم (س.خ) متورط معهم و هو من يخطط لعمليات السطو.
أحمد ذيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com