لا نمكن الحديث عن مشروع الأغنية المغاربية دون تجسيد التواصل الثقافي
ترى الفنانة التونسية نجاة عطية بأن الفنان المغاربي لن يحصل على الشهرة والأضواء الإعلامية اللازمة، إذا لم يذهب إلى المشرق العربي و يحظى بالتبني فنيا هناك، وهذا مؤسف في ظل عدم تبلور مشروع حقيقي للأغنية المغاربية، هذه الأخيرة التي تنطلق من ثقافتنا وتراثنا وتضعه في قالب فني جميل.
الفنانة التونسية التي أحيت مؤخرا حفلا فنيا، تخليدا لذكرى الفنانة وردة الجزائرية أقيم بقاعة العروض الكبرى أحمد باي بقسنطينة من تنظيم الديوان الوطني للثقافة والإعلام ،تحدثت عن ضرورة تمويل المشاريع الغنائية و مرافقتها إعلاميا، مضيفة بأن الإبداع الفني لا يكفي وحده لإبراز فنان مغاربي، فلا بد من وضع إستراتجية تجارية و تسويقية له.
ـ نجاة عطية: إنني أدافع بقوة على الأغنية المغاربية و متشبثة بها، فحين أؤدي أي أغنية ، فأنا أؤديها بطابعها المغاربي، وأحرص دائما على إثبات هذا الانتماء، فالأغنية التونسية هي جزء من هذا النسيج الفني المغاربي الجميل ، و من المفروض أن يتم تثمينه و الاحتفاء به من قبل الفنانين أولا، ثم من وسائل الإعلام ثانيا.
ـ سؤال مهم حقا و سأجيبك بسؤال، إن الأغنية الخليجية خلفها ملايير الدولارات ونحن في المغرب العربي ماذا وراءنا ؟
الفن في وقتنا الحالي يحتاج أموالا تصرف عليه و يحتاج إلى مؤسسات إعلامية ضخمة تروج له وتروج لأسماء فنية بعينها، وهذا ما نجده في الأغنية الخليجية ولا نجده في المغرب العربي، لذلك لم تصل الأغنية المغاربية إلى المستوى المطلوب.
ـ قضية الإبداع ليس لديها دخل كبير في صناعة الفنانين أو في تكريس نمط معين من الأغنية، فلنتحدث بصراحة، الأغنية تحتاج إلى تمويل مالي حقيقي ولو كان نجاح الأغنية مقترنا بالإبداع فقط، لكانت الشهرة من نصيب عديد الفنانين المغاربيين، والواقع يقول عكس ذلك، حيث نجد الأضواء الكبيرة مسلطة على أصوات غير جيدة ولا تمت للإبداع الفني بصلة، فأنا كفنانة لم يسلط علي ذلك الضوء مثلما هو الحال مع لطيفة رأفت من المغرب ،والعديد من الفنانين الجزائريين الذين يملكون أصواتا فنية رائعة جدا ،لكن مشكلتهم أنهم في المنطقة المغاربية.
ـ صحيح، لكن بالنسبة للأغنية بشكل عام ،و ليس مهما اللهجة ،بقدر ما يهم روح تلك الأغنية، فمثلا هناك طبوع فنية لا يمكن أداؤها إذا لم تعش في بيئة ذلك الطابع الغنائي، حيث يصعب على فنان جزائري أداء طريقة الأغنية التونسية بإتقان كبير ،لأن ذلك خاضع لعوامل عديدة.
ـ أنا لا أحب أن أكذب على جمهوري، إنه راجع لعدم التواصل ،فلا توجد علاقات فنية حميمية بين بلدان المغرب العربي، كما كانت من قبل، فنلاحظ بأن وردة الجزائرية كانت تربطها علاقات وطيدة مع الفنانة التونسية صافية الشامية، فكانت وردة تتقن اللهجة التونسية والجزائرية وحتى المصرية . التواصل مهم جدا للفنانين من أجل تطوير أعمال فنية مشتركة، أو حتى أداء وغناء الطابع الموسيقي للبلد الشقيق، فحين تسمع وردة فيما مضى تغني «فراق غزالي» للفنانة صليحة تشعر بأنها أغنية مغاربية، وتبهرك بأدائها المميز ،حتى أنك تكاد تجزم أنها تونسية مائة بالمائة.
ـ نعم لما لا ؟ لماذا لا أغني أنا الفنانة التونسية مع فنان مشهور جزائري على غرار الشاب خالد؟ غناء الفنانين مع بعضهم البعض، ليس تزاحما، وإنما هو تعبير عن محبة ورؤية مشتركة. نحن هنا حين نتحدث عن عمل مشترك، لا نتحدث عن صوتين يتنافسان عمن سيكون الأفضل، بل نتحدث عن صوتين يحاولان إيصال رسالة الألفة و المحبة لجمهوريهما.
ـ لا أبدا، فالطرب في مكانه والأغنية العصرية في مكانها، فبصفتي أم ولدي ابنة صغيرة، فأنا أشعر باختلاف الأذواق وميل الجيل الجديد للأغنية العصرية ،لكن لا يمكنها أبدا أن تكون مكان الطرب ،فلكل نمط من الأغاني مرحلة عمرية خاصة به، وجمهور خاص به ،و لا يمكن إجبار جمهور ما على نوع غنائي معين.
لكن تجدر الإشارة إلى أن الطرب هو بمثابة الأم بالنسبة للأغنية العربية، حتى مغنيي الأغنية السريعة يحبون أحيانا أن يؤدوا بعض الأغاني الطربية بفعل الحنين إليها.
ـ فعلا عدم التواصل ليس موجودا على مستوى الفنانين فقط ،بل هو في جميع المجالات. وأنت تتحدث عن الاستعانة بالشعراء المغاربيين وأنا هنا في قسنطينة لم أتعرف على عازفين جزائريين أو شعراء جزائريين ربما هم مشاريع مستقبلية لأغان قد تكون ناجحة وتساهم في تطور الأغنية المغاربية.
ـ بكل بساطة وردة لو لم تتعامل مع بليغ حمدي و تستقر في المشرق، لما كانت بهذا الحجم الفني الكبير .لا يوجد فنان نجح في الوطن العربي و لم يسافر إلى مصر أو لبنان، والأسماء المغاربية المعروفة تبرهن على ذلك مثل المغني التونسي صابر الرباعي والفنانة ذكرى و المغنية لطيفة العرفاوي.
ـ قسنطينة مدينة جميلة جدا، و أتوقع لها الازدهار أكثر ، خاصة بعد نهاية الورشات التي رأيتها ،فهي تمتلك مؤهلات كثيرة، خاصة جسورها الجميلة التي هي جسور محبة.
حاورها حمزة دايلي