الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

القرعة تقام بالقاهرة بداية من الساعة السادسة

الخضر يتعرفون اليوم على منافسيهم في تصفيات المونديال
تتجه أنظار الجماهير الجزائرية عشية اليوم، نحو العاصمة المصرية القاهرة، لمتابعة قرعة الدور الثاني من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022. وتقام مراسيم قرعة المرحلة الثانية أو دور المجموعات في تمام الساعة السادسة مساء بالتوقيت الجزائري، في فندق نايل ريتز كارلتون بالعاصمة المصرية القاهرة.
وسيمثل الخضر في مراسيم القرعة مدرب الحراس عزيز بوراس والمنسق العام للمنتخب إبراهيم بلياسين، في غياب الناخب الوطني جمال بلماضي ورئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم خير الدين زطشي.
ويشارك في مرحلة المجموعات 40 منتخبا، هي المنتخبات 26 الأفضل في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، والذين تم إعفاؤهم من خوض الدور الأول للتصفيات، بالإضافة إلى 14 منتخبا تأهلوا من الدور الأول، الذي شاركت فيه المنتخبات 28 الأدنى في تصنيف "الفيفا" بالقارة السمراء.
وسيتم توزيع المنتخبات 40 المشاركة في هذا الدور على 10 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، حيث تم تقسيمها إلى 4 مستويات، وفقا للتصنيف العالمي الأخير للمنتخبات الذي أصدرته (الفيفا) الشهر الماضي، على أن تضم كل مجموعة منتخب واحد من كل مستوى من المستويات الأربعة.
وضم المستوى الأول، إضافة إلى الخضر، منتخبات السنغال وتونس ونيجيريا والمغرب وغانا ومصر والكاميرون والكونغو الديمقراطية ومالي، فيما تواجد في المستوى الثاني منتخبات كوت ديفوار وبوركينافاسو وجنوب إفريقيا وغينيا وأوغندا والرأس الأخضر والغابون والبنين وزامبيا والكونغو.
وجاءت في المستوى الثالث، منتخبات مدغشقر وموريتانيا وليبيا والموزمبيق وكينيا وإفريقيا الوسطى وزيمبابوي والنيجر وناميبيا وغينيا بيساو، في حين ضم المستوى الرابع، منتخبات مالاوي وأنغولا والطوغو والسودان ورواندا وتنزانيا وغينيا الاستوائية وإثيوبيا وليبيريا وجيبوتي.
وتنطلق مباريات الجولة الأولى من مرحلة المجموعات، خلال الفترة من 5 إلى 13 أكتوبر المقبل، فيما تجرى لقاءات الجولة الثانية في الفترة الممتدة من 9 إلى 17 نوفمبر المقبل، على أن تقام الجولتان الثالثة والرابعة في الفترة من 22 إلى 30 مارس 2021، في حين تجرى الجولة الخامسة ما بين يومي 30 أوت والسابع من سبتمبر 2021، على أن تختتم لقاءات مرحلة المجموعات ما بين يومي الرابع و12 أكتوبر 2021، لتجرى بعدها مباراتي الدور الأخير للتصفيات الذي سيلعب بنظام مواجهات السد، ما بين يومي الثامن حتى 16 نوفمبر 2021.
ويطمح المنتخب الوطني، بعد الإنجاز الباهر في مصر والظفر بنهائيات كأس أمم إفريقيا 2019 في العودة إلى المحفل العالمي، عقب الغياب عن مونديال روسيا 2018، وما خلفته المسألة من تداعيات سلبية في بيت المنتخب، غير أن ذلك سيكون مرتبطا بنتائج القرعة التي تسحب اليوم بالقاهرة، على أمل أن يتفادى الخضر الوقوع في مجموعة نارية، قد تعقد من مأموريتهم في الوصول إلى المباراة الفاصلة.
ويأمل بلماضي وأشباله في تفادي مواجهة كبار القارة السمراء، على غرار كوت ديفوار المتواجدة في المستوى الثاني، إلى جانب جنوب إفريقيا المنتخب الذي تطور كثيرا، وأقصى مصر في القاهرة خلال "كان" 2019.
وأقر مهندس النجمة الثانية، خلال تصريحاته المثيرة لقناة " كنال بلوس سبور"، بصعوبة التصفيات المؤهلة إلى المونديال بالنظر لتطور مستوى منتخبات القارة السمراء.
هذا، ولحسن حظ المنتخب الوطني أنه شهد قفزة نوعية في ترتيب "الفيفا"، بعد الفوز ب "الكان"، ما مكنه من ضمان مكانة في المستوى الأول، وبالتالي سيتجنب رفاق القائد رياض محرز مواجهة كبار القارة، في شاكلة السنغال التي أسالت لنا العرق البرد في نهائي "الكان " وغانا والكاميرون ومصر والمغرب وتونس، وكلها منتخبات متعودة على التأهل للمونديال، وتمتلك نسب مشاركة أكبر من الخضر، الذين يبحثون عن التأهل الخامس في تاريخهم للمحفل العالمي.
وتعد هذه هي النسخة الأخيرة لكأس العالم، التي يشارك فيها 5 منتخبات من إفريقيا، بعدما قررت "الفيفا" زيادة عدد منتخبات القارة السمراء المشاركة في المونديال إلى 9 منتخبات بدءا من نسخة المسابقة لعام 2026 المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، التي سيشارك فيها 48 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ المنافسة، بدلا من 32 منتخبا مثلما هو متبع حاليا.
إلى ذلك، تسعى المنتخبات العربية الثمانية المشاركة في دور المجموعات للمضي قدما في التصفيات لحجز إحدى البطاقات الخمس للصعود لمونديال قطر، ويتقاسم المنتخبان المغربي والتونسي الرقم القياسي كأكثر المنتخبات العربية الإفريقية مشاركة في المونديال بواقع 5 مشاركات لكل منهما، فيما تواجد المنتخب الوطني في هذا المحفل العالمي 4 مرات، بالمقابل اكتفى منتخب مصر صاحب الظهور العربي الأول في كأس العالم عام 1934 بإيطاليا، بالمشاركة في 3 نسخ للمنافسة، بينما تبحث منتخبات ليبيا والسودان وموريتانيا وجيبوتي، عن مشاركتها الأولى في المسابقة.
مروان. ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com