السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بعد انتقاد مسؤولي الأندية الأوروبية لـ "الكاف"


رئيس الفيفا يقترح إقامة «الكان» كل 4 سنوات
فاجأ رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جيانى أنفانتينو الجميع باقتراحه إقامة منافسة كأس الأمم الإفريقية كل أربع سنوات بدلا من سنتين، وذلك على هامش مقترحاته لتطوير اللعبة في القارة السمراء.
وقال أنفانتينو خلال كلمته في ندوة تطوير المسابقات والبنية التحتية في إفريقيا التي أقيمت أمس بالمغرب : «علينا التفكير في إقامة كأس الأمم الإفريقية كل 4 سنوات، بدلا من النظام الحالي بإقامتها كل سنتين، من أجل مزيد من التنافسية وتحقيق أرباح أكثر».
وتأتي خرجة رئيس “الفيفا”، عقب ردود الأفعال الغاضبة في وسائل الإعلام الأوروبية، بعدما تم تغيير موعد نهائيات كأس أمم إفريقيا 2021، بالكاميرون إلى شهر جانفي بدلا من جوان، كما كان الحال في البطولة الأخيرة بمصر، مما يعني أن نجوم القارة سيغيبون عن أنديتهم، في بداية فترة حساسة من الموسم الكروي، في الوقت الذي أعلنت فيه «الفيفا» تعديل نظام منافسة كأس العالم للأندية، لتقام كل صيف بمشاركة 24 فريقا، مما يضيف مجموعة كبيرة من المباريات على كبار أندية العالم ولاعبيهم.
ويواجه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كل عامين انتقادات لاذعة من مدربي ومسيري الأندية الأوروبية، لأن أغلبها تضم لاعبين محترفين أفارقة، يتركون أنديتهم في ذروة وقمة المنافسات المحلية في القارة العجوز، مما يؤثر بشكل كبير على نتائجهم، وهو ما أكده مدرب ليفربول الانجليزي يورغن كلوب، خلال آخر تصريحاته بخصوص هذه المسألة، أين أبدى امتعاضه الشديد من برمجة “الكان” القادم شهر جانفي، على اعتبار أن ذلك سيحرمه من أبرز نجومه، على غرار السنغالي ساديو ماني والمصري محمد صلاح والغيني نابي كايتا.
كما أن خوض البطولة القارية شهر جانفي، يتسبب في فقدان أغلب اللاعبين الأفارقة لمراكزهم كأساسيين في صفوف أنديتهم لدى عودتهم من النهائيات، بعضهم انتقاما من المدربين لاختيارهم الدفاع عن ألوان منتخبات بلادهم في هذه الفترة الحرجة بالذات، والبعض الآخر لكونه يجد لاعبين آخرين برزوا في المركز الذي يشغله، فضلا عن أن البعض يعود مصابا ويحرم ناديه من خدماته، وهو ما حدث مع عدة لاعبين جزائريين.
وعلى هامش ذات الندوة الخاصة بتطوير الكرة على مستوى القارة السمراء، أوضح أنفانتينو أن إفريقيا تحتاج إلى عمل كبير، وأن الاتحاد الدولي لن يقف مكتوف الأيدي، وسيساعد بشكل كبير في حل أزمات الكرة الإفريقية، والتي ترتكز على ثلاث أزمات رئيسية، أولها التحكيم ثم البنية التحتية والمسابقات، وأوضح قائلا: “لا يجب أن تكون ذكيا مثل أنشتاين لتعرف أن بناء الملاعب وتطوير البنية التحتية، يحتاج إلى مبالغ كبيرة».
وتابع رئيس الاتحاد الدولي تصريحاته بخصوص هذا الموضوع:” إفريقيا تحتاج مليار دولار لتطوير البنية التحتية، ونحن جاهزون لذلك، وعلينا البدء في اتخاذ الخطوات لتنفيذ هذا المشروع الكبير، وسنفعل ذلك لأننا نمتلك القوة لعمل ذلك والوقوف لتطوير الكرة الإفريقية»، وأضاف أنفانتينو، “نحن في وضع اقتصادي جيد ومهمتنا الرئيسية هي تطوير الكرة في العالم وسنقف جنبا إلى جنب مع الكاف لتوفير المليار دولار وضمان وصوله إلى إفريقيا والعمل على تنفيذ مشاريع على أعلى المستويات».
تجدر الإشارة إلى أن الكونفدرالية الإفريقية بقيادة الملغاشي أحمد أحمد، لا تفكر في تنظيم العرس القاري مرة كل أربعة أعوام، استجابة لمطالب العديد من المدربين والمسؤولين من أوروبا، حيث ينشط أغلب محترفي القارة السمراء، خاصة وأن ذلك قد ينعكس بالسلب على مداخيل “الكاف”.
مروان. ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com