الاثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق لـ 19 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الدكتور رشيد محيمدات للنصر: ألبسني طلبة المعهد جلباب" السيسي " لسنتين و حان الوقت للعودة إلى الميادين


يرى الدكتور رشيد محيمدات أن خلاص كرتنا في العودة إلى سياسة التكوين والاعتماد على المنتوج المحلي، والابتعاد عن «استيراد» البضاعة الجاهزة، كما اعتبر انتداب مدربين أجانب للإشراف على فرق الأكابر لن يعود بالفائدة على اللاعبين والأندية.

حاوره: نورالدين - ت

محيمدات الذي يعد من الرياضيين الجزائريين القلائل الذين جمعوا بين التدريب وتقلد المناصب والمسؤوليات العليا في الجامعة و التحليل والنقد الرياضي عبر مختلف وسائل الإعلام، اعتبر نجوم الخضر في صورة براهيمي و غلام و فغولي و بن طالب و محرز... أفضل جيل على مدار تاريخ الكرة الجزائرية، معربا بالمناسبة عن تفاؤله بقدرة الخضر على التتويج باللقب القاري بعد اكتساب اللاعبين الخبرة اللازمة في الملاعب الإفريقية.كما تطرق محيمدات في هذا الحوار إلى مستوى الدوري المحلي، وجوانب من حياته الشخصية في رمضان.

• بداية كيف تقضي يومياتك في شهر رمضان؟

برنامجي لم يعرف أي تغيير اضطراري، ويومي أقضيه في العمل داخل المعهد الوطني العالي لتكوين إطارات الشباب والرياضة بقسنطينة، أين أشرف على مداولات نهاية السنة والتحضير للموسم الجديد، وبعد الإفطار أخصص جل وقتي للعبادة والتقرب إلى الله في هذا الشهر الفضيل.

إشكالية الجيل الحالي في ذهنيته الأوروبية وأتوقع تتويجه بداية من الدورة القادمة

• إذن لست ممن يسهرون وينامون إلى غاية الظهيرة؟

رغم أنني أسهر أحيانا إلى غاية الفجر، إلا أنني أستيقظ في حدود الساعة السابعة والنصف، وأحرص على التواجد داخل مكتبي بداية من التاسعة والنصف، وشخصيا لا أتأثر بالصيام لأنني في الأيام العادية لا أتناول وجبة الفطور، وفي أحيان كثيرة تحول كثرة الانشغالات لا دون تناول وجبة الغذاء، وعليه فالأمور من هذه الناحية جد عادية، وأحس بأن رمضان يمنحني راحة جسدية ونفسية وروحية.

• ما هو طبقك المفضل؟

في رمضان أفضل تناول طبق «الحريرة»، سيما بعد أن تخليت مرغما على «الشربة فريك»، وبخصوص الطبق الثاني فليس لدي أي إشكال وأحيانا لا أتناوله أصلا، ليبقى الماء أهم مادة لا يمكنني الاستغناء عنها عند الإفطار.

• ما هي أطرف حادثة تحتفظ بها في شهر رمضان؟

أتذكر جيدا أنني قصدت ذات مرة المطبخ قبل الأذان، بغرض المساعدة في تحضير مائدة الإفطار، ولدى قيامي بتقطيع «البطيخ» لم انتبه إلا وأنا أتناول قطعة منه، ومنذ ذلك اليوم قاطعت المطبخ ولم أعد إليه مهما كانت الظروف.

• ما هي السلوكيات التي تزعجك في الشارع والناس صيام؟

في المرات الناذرة التي أخرج لقضاء بعض الضروريات، تزعجني أكثر طريقة سياقة البعض وسلوكيات بعض السائقين الذين يتوقفون وسط الطريق ويعرقلون حركة المرور، نتيجة فقدانهم الأعصاب لأتفه الأسباب.

• نفهم من كلامك أنك تتحكم في أعصابك حيال هذه السلوكيات؟

بالطبع، فأنا بطبعي هادئ وأكون أكثر سكينة وتحكما في الأعصاب خلال شهر رمضان، سواء في البيت أو العمل أو الشارع، كما أنني أفضل تجنب قيادة السيارة في رمضان للأسباب التي ذكرت.

رفقاء براهيمي الأفضل على مدار التاريخ

• وما ذا عن الممارسة الرياضية في شهر رمضان؟

التدريب الشاق والمقابلات خاصة إذا أقيمت قبل فترة طويلة من الإفطار غير مستحبة بتاتا، لأن الرياضي يتأثر كثيرا نتيجة فقدانه السوائل ما ينعكس سلبا على عطائه، ولهذا أرى أنه يجب أن يكون الإجهاد في السهرة، وإذا تحتم الأمر قبل الإفطار بقليل، حتى يتمكن الرياضي من استرجاع السوائل في أقرب فرصة.

• تعتبر من أنذر الأشخاص الذين جمعوا بين مهنة التدريب وإدارة معهد عالي والتحليل والنقد الرياضي، فكيف توفق في الجمع بين هذه المهام؟

في الحقيقة كل هذه المهام مرتبطة ارتباطا وثيقا، وعليه أرى أنني لم أقتحم مجالا بعيدا عن الرياضة، كما أن كل هذه المجالات أصلها بيداغوجي، فتعريف التدريب هو عملية بيداغوجية منظمة تنظيما خاصا يهدف إلى بلوغ أعلى المستويات، والتحليل الرياضي هو شق من التدريب، لأن المدرب يجب أن يحلل الحصص والمباريات التي يجريها حتى يتمكن من تصحيح الأخطاء وتوجيه التدريب في الاتجاه الصحيح، أما الإدارة فهي على مستوى معهد وطني عالي لتكوين إطارات الشباب والرياضة، أي أننا نكون مدربي المستقبل وهي أيضا عملية بيداغوجية لوجود علاقة متواصلة بين المكون والمتكون، وبالتالي لم أخرج أبدا عن نطاق الاختصاص .

•وفي أي مجال تجد راحة أكثـر؟

في التدريب أحس بأكثر راحة وعطاء، وأحسن الأيام قضيتها كانت فوق أرضية الميدان، خاصة أثناء الحصص التدريبية أين أحس أنني أنتج أشياء ذات فائدة تظهر أثناء المقابلات، رغم أن لهذه الأخيرة طابعها ومتغيراتها التي تؤثر على العطاء.

• من خلال تجربتك كمدير فني للفئات الشبانية في عديد الفرق ما ذا يمكن أن تقوله عن سياسة التكوين في أنديتنا؟

صراحة لا وجود للتكوين بأسسه وقواعده وقوانينه، وحتى الإمكانيات المسخرة تكاد تكون منعدمة، وعلى مدار تجربتي حاولت بناء خلية عمل حقيقية لمختلف الفئات، من خلال برامج تمنيت تسطيرها وتطبيقها، لكنني صدمت بواقع مر لعدم توفر الإمكانيات وعدم الاهتمام بالفئات الصغرى، وعليه فتطبيق هذه البرامج يتطلب تغيير الذهنيات أولا وولوج عالم الاحتراف الحقيقي الذي يعطي للتكوين حقه، فشخصيا أرى أن الاستثمار الحقيقي يكون في الفئات الصغرى، كونها رأس المال في عالم الاحتراف.

• وكيف وجدت مستوى بطولة الموسم المنقضي؟

لقد كانت بطولة استثنائية، ذات مستوى ضعيف، فقبل نهاية الموسم بمقابلتين كان بإمكان المهدد بالسقوط التتويج باللقب والعكس صحيح.

قاطعت المطبخ في رمضان منذ تناولي قطعة بطيخ سهوا

• من خلال تتبعك جل مباريات مولودية العلمة، كيف تفسر سقوطها محليا وتألقها قاريا؟

صراحة كنت أود الحديث عن سقوط مولودية العلمة، الذي يملك تعدادا ثريا جديدا و يعتبر واحدا من أحسن الفرق على الورق، وشخصيا أرى أن البابية انساقت وراء المشاركة القارية في منافسة رابطة أبطال إفريقيا، فضيعت تركيزها على الدوري المحلي، بالإضافة إلى دخولها المتعثر في البطولة الوطنية وسوء تسيير انطلاقتها محليا، أين كان يفتقد الفريق إلى التركيز والجدية اللازمة في التعامل مع المباريات، و من خلال تحليل لعديد مقابلات المولودية وقفت على امتلاكها كل مقومات الفرق الكبيرة، من وسائل بيداغوجية ممثلة في ملعبين (أحدهما معشوشب اصطناعيا وآخر اصطناعيا) وإمكانات مادية كبيرة جدا ولاعبين ممتازين و رجال يقفون وراء الفريق، ما يجعلني أقول أن سقوط مولودية العلمة إلى الرابطة الثانية خسارة كبيرة لكرتنا، واعتقد جازما أنه سيعود في أسرع وقت إلى حظيرة الكبار.

• على ذكر اللاعبين كيف تفسر ظاهرة ارتفاع أجور اللاعبين في المواسم الأخيرة؟

هذه الظاهرة نتاج متناقضات الكرة الجزائرية، لأنه من المفروض أن يكون أجر اللاعب وفق العطاء، وعلينا أن نسعى في اتجاه تحسين المستوى، ولن يتأتى ذلك إلا بالعودة إلى التكوين السليم والاعتناء بالفئات الشبانية.

• فهل ترى الحل في تسقيف الأجور؟

لا هذه ليست قاعدة، وتسقيف الأجور في المجال الرياضي غير معمول به، على اعتبار أن الأجر يكون حسب القدرات الفنية والبدنية للاعبين.

بحث مسؤولي الأندية عن البضاعة الجاهزة وراء تدني مستوى البطولة

• وكيف تفسر عجز أنديتنا عن تصدير اللاعبين إلى أوروبا تحديدا؟

لأننا صرنا نقوم بعملية عكسية، نتيجة لهث مسؤولي أنديتنا وراء «استيراد» اللاعبين سواء من إفريقيا أو المغتربين في أوروبا، لأننا نبحث عن «البضاعة» الجاهزة وهذا لا يسمح لنا بتطوير كرة القدم الجزائرية.

• وما تفسيرك لتألق منتخبنا الوطني في مونديال البرازيل، وفي التصفيات القارية قبل أن يغادر»الكان» من الباب الخلفي؟

نحن نملك حاليا أحسن تعداد على مر الأزمنة، فمنذ الاستقلال إلى اليوم هذا المنتخب الوطني هو الأفضل بتعداده وتنظيمه. فتركيبته البشرية في مستوى عالمي بدليل أن معظم اللاعبين ينشطون أساسيين في فرق عالمية جد محترمة، ولكن للأسف الشديد كل لاعبيه مغتربين نتيجة عدم وجود البديل المحلي، وكما سبق وأن قلت أنديتنا صارت تستورد ولا تصدر لأنها أساسا لا تعتمد سياسة تكوين اللاعبين.

ظاهرة ارتفاع أجور اللاعبين نتاج متناقضات الكرة الجزائرية

• فهل بإمكان الجيل الحالي من اللاعبين التتويج بكأس أمم إفريقيا خارج الجزائر؟

نعم هو قادر على ذلك، وإشكالية هذا الجيل في ذهنتيه الأوروبية، فكلما تواجد اللاعبون في الملاعب الإفريقية يكونوا عرضة لتأثيرات سلبية، ناتجة عن عدم معايشتهم تلك الأجواء، لكن الآن مع الخبرة المكتسبة أعتقد أنه يمكن التفكير في التتويج القاري، لأننا الأحسن قاريا وعربيا، رغم وجود بعض المنتخبات الإفريقية التي تعج بالنجوم في صورة منتخب كوت ديفوار.

•استفحلت ظاهرة عدم استقرار المدربين في البطولة، مع اللجوء بكثـرة إلى الاستعانة بالخبرات الأجنبية، ما تعليقك على هذا الأمر؟

لنكن صرحاء، ونقول أننا نجري وراء النتائج الفورية، ولو نعود إلى منهجية التدريب فالسؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح هو ما ذا يمكن أن يقدمه المدرب الأجنبي لفريق الأكابر، فمن الناحية البدنية اللاعب بلغ أقصى ما يمكن في هذه الفئة، والسرعة مثلا يتم تطويرها في سن متقدمة، وكذلك الشأن بالنسبة للمرونة والرشاقة، وعندما يقارب اللاعب سن الثلاثين تصبح لديه القدرة على تطوير القوة والمقاومة ضعيفة. ومن الناحية المهارية كل المهارات الحركية في رياضة كرة القدم تعلم وتطور وتحسن قبل سن العشرين، إذن ما الفائدة من استقدام مدرب أجنبي لا يمكنه تأطير الجانب البدني للاعبين أغلبهم في نهاية مشوارهم الرياضي.
وإذا كان لا بد من الاستعانة بالخبرات الأجنبية فالأفضل أن يتم ذلك على مستوى الفئات الشبانية، فمن الناحية الخططية المدرب يمكنه أن يؤطر اللاعبين عندما تكون هناك مكتسبات سابقة، ما يجعل المثل القائل فاقد الشيء لا يعطيه الأكثر شيوعا داخل الفرق.

الاستعانة بمدربين أجانب لفرق الأكابر مضيعة للمال والوقت

 • برأيك لماذا فشلت ودادية المدربين الجزائريين في مهامها؟

لأن المدربين منشغلون بأمورهم الشخصية، وهذا ما جعلهم لا يتحدون ويبتعدون عن بعضهم البعض.

منذ توليك إدارة المعهد الوطني العالي لتكوين إطارات الشباب والرياضة ابتعدت عن عالم التدريب فهل سنرى محيمدات من جديد على دكة التماس؟


نعم فابتعادي عن الميادين أملته ظروفا معينة، فتكليفي بتسيير شؤون معهد الرياضة في السنتين الماضيتين، حال دون عودتي إلى الميادين ، ولكن الحمد لله سيتم تعيين مدير جديد للمعهد ما سيجعلني حرا من الالتزامات الإدارية، ومن ثمة العودة إلى مجال التدريب.

ظاهرة ارتفاع أجور اللاعبين نتاج متناقضات الكرة الجزائرية

• ما سر تسمية «السيسي» التي تطلق عليك في المعهد؟


يضحك.. منذ سنتين وأنا معروف في المعهد بالجانب الانضباطي، فشعاري دائما الجدية والانضباط وتقديس العمل، مع عدم التسامح في الإخلال بهذه العوامل، وتطبيقي القوانين بصرامة جعل الطلبة وكل من في المعهد يطلقون علي لقب «السيسي» الذي في الحقيقة لا أشترك معه سوى في جانب الصرامة في التسيير.

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com