الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما تم استحداث خلية تعنى بمشاكل الفرق


مسؤولو الأندية المحترفة يطلبون مراجعة قوانين الاحتراف
نالت قضية الضائقة المالية التي تتخبط فيها غالبية الأندية المحترفة، حصة الأسد من الاجتماع الذي جمع الرئيس الجديد للاتحادية الجزائرية لكرة القدم شرف الدين عمارة، وممثلي الفرق الناشطة في القسم الأول، خصوصا وأن الأزمة المادية قد تفاقمت بشكل كبير، بعد انتشار جائحة كورونا، التي حرمت الفرق من مداخيل الملاعب، في ظل غياب الجماهير عن المدرجات، لأكثر من سنة كاملة.
وخلصت جلسة العمل المنعقدة بين رئيس الفاف ورؤساء الفرق 20 إلى إنشاء خلية الأندية المحترفة، برئاسة عضو المكتب الفيدرالي بن حمزة، والتي ستتكفل مستقبلا بمعالجة مشاكل الفرق التي لا تزال تعتمد على إعانات الدولة، من أجل تسيير شؤونها، رغم مرور 11 سنة كاملة عن دخول عالم الاحتراف.
هذا، وجرى اللقاء الأول بين شرف الدين عمارة رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، ورؤساء الأندية المشكلين للرابطة المحترفة بفندق «الشيراطون» بالجزائر العاصمة، وجاء اللقاء مباشرة بعد تناول وجبة فطور رمضاني، نظمه رئيس الفاف الجديد على شرف مسؤولي ومسيري قسم النخبة.
وحضر أعضاء المكتب الفيدرالي الجديد الاجتماع ذاته، بالإضافة إلى حضور رئيس الرابطة المحترفة لكرة القدم عبد الكريم مدوار، الذي ما يزال يسير شؤون الرابطة بتفويض من رئيس الفاف.
وقبل الانطلاق في مناقشة وطرح المشاكل والاقتراحات للخروج من الأزمة التي تعصف بكرة القدم المحلية، كانت الفرصة مواتية لرئيس الفاف الجديد للتعرف برؤساء فرق الأندية المحترفة، حيث ألقى عمارة كلمة افتتاح دشن بها الجلسة، مؤكدا بأن على الجميع أن يثق فيه، وفي مكتبه الفيدرالي الجديد، كونهم ينتمون إلى نفس المنظومة، ومطالبين بوضع اليد في اليد للسير بالكرة الجزائرية لبر الأمان.
وفتح خليفة خير الدين زطشي المجال لرؤساء الأندية لطرح انشغالاتهم، والمشاكل التي تواجههم هذا الموسم، خاصة في ظل جائحة كورونا التي زادت الأوضاع تعقيدا مع انعدام المداخيل، ما جعلهم في ورطة حقيقية، كون الغالبية أعلنت عدم مقدرتها على إكمال هذا الموسم.
وبرزت خلال المناقشة مجموعة من الاقتراحات والحلول للخروج من الضائقة المالية، المهيمنة على المشهد الكروي منذ دخول عالم الاحتراف، وأكد المسؤولون 20، في معرض مداخلتهم استحالة المواصلة بنفس المنظومة والقوانين، مطالبين بضرورة تغيير شكل الاحتراف بالتشاور بطبيعة الحال مع وزارة الشبيبة والرياضة، باحثين عن قانون خاص للشركات، التي تمتلك أسهم بعض الفرق المحلية، في إشارة إلى ضرورة المساواة في الاستفادة من الأموال العمومية.
وقرر رئيس الفاف الجديد منح مبلغ مالي ضخم في حدود 40 مليار سنتيم للرابطة المحترفة، قصد توزيعه على النوادي وامتصاص غضبها، خاصة مع شح الموارد المالية وعدم قدرة الفرق على استكمال الموسم الرياضي، بالموازاة مع تغيير نظام المنافسة واللقاءات الكثيرة المتبقية بتواجد 20 فريقا كاملا على عكس المواسم الماضية.
ومن المتوقع أن يتم توزيع ما قيمته 2 مليار سنتيم على الفرق التي لا تمتلك شركات، على أن تضمن الرابطة المبلغ الذي تمت استدانته من خلال مداخيل البث التلفزيوني، الذي لم يتم توزيعه بعد من طرف التلفزيون العمومي.
سرار ممثلا لأندية
النخبة
عُين رئيس مجلس إدارة نادي وفاق سطيف عبد الحكيم سرار خلال الاجتماع الذي جرى بفندق «الشيراطون» ممثلا للأندية المحترفة لدى الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، ويهدف هذا الإجراء إلى وضع حد للقطيعة، التي عاشتها الأندية المحترفة و»الفاف»، في فترة الرئيس المنتهية عهدته خير الدين زطشي.
وسيعمل الرجل الأول في بيت وفاق سطيف، بالتنسيق مع عضو المكتب الفيدرالي ورئيس لجنة الاحتراف بن حمزة، أين ستوكل للدولي السابق مهمة الدفاع عن مصالح الأندية المحترفة، التي تزداد أوضاعها تعقيدا بمرور السنوات.

تأهيل لاعبي الأندية المدانة
من بين القرارات المتخذة التي خلفت الكثير من ردود الأفعال بين رؤساء الفرق 20، بين مبارك لهذه الخطوة وبين معارض لها، تأهيل لاعبي الفرق المدانة ومنحهم الإجازات، ويتعلق الأمر بكل من وفاق سطيف وشبيبة القبائل ونجم مقرة، فالوفاق مثلا سيكون بإمكانه سحب إجازات الثلاثي الجديد جابو وبلبنة وزيتي، مع اقتطاع المبلغ المدان من حقوق البث التلفزيوني، ولكن الإشكال يكمن في أن بعض الفرق سعت جاهدة لتسوية مشكلة الديون، بغرض دخول الميركاتو، في شاكلة مولودية وهران وجمعية الشلف، اللذين سددا ما عليهما من ديون للحصول على إجازات اللاعبين الجدد، فيما اعتبرت فرق في صورة بسكرة وعين مليلة وسكيكدة والبرج والمدية وغليزان وتلمسان وبلعباس، القرار بالمجحف في حقها، كونها طبقت التعليمات ورفضت دخول الميركاتو بسبب ديونها العالقة.                  سمير. ك

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com