الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تساؤلات حول أسباب استبعاد فرق شعبية وتاريخية: اقتراح 3 أندية جزائرية للمشاركة في دوري السوبر الإفريقي

أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، عن قائمة أولية ب30 ناديا مرشحا للمشاركة في أول نسخة من دوري السوبر الإفريقي، من بينها ثلاثة أندية جزائرية، ويتعلق الأمر بكل من شباب بلوزداد وشبيبة القبائل ومولودية الجزائر.
ووافق الاتحاد الإفريقي بشكل رسمي على انطلاق دوري السوبر الإفريقي، خلال اجتماع المكتب التنفيذي للكاف، الذي أقيم بمدينة الرباط بدولة المغرب، على هامش مباراة نهائي رابطة الأبطال بين ناديي الأهلي المصري وكايزر شفت الجنوب إفريقي.
وتسعى الكاف لإقامة السوبر الإفريقي بين أفضل أندية القارة السمراء، إذ تم اقتراح إقامته بين أفضل 20 ناديا في قارة إفريقيا، وذلك من أجل الأرباح والتسويق، إذ تعود هذه البطولة بعائد مادي كبير على الأندية والاتحادات المحلية والكاف.
وأشار الاتحاد الإفريقي أن بطولة السوبر الإفريقي من الممكن أن تعود بعوائد مالية ضخمة تصل إلى 200 مليون دولار، نظرا لعراقة الأندية المشاركة فيها تحت إشراف الكاف، وقال رئيس الكاف باتريس موتسيبي في مؤتمر الاجتماع:»الهدف من دوري «السوبر ليغ» هو البحث عن مصادر جديدة وتوفير الأموال لتطوير كرة القدم في إفريقيا، البطولة ستقدم موارد مالية كبيرة للأندية تساعدها على الحفاظ على لاعبيها، وجميع الاتحادات ستستفيد من البطولة».
وقام رئيس الفيفا جياني أنفانتينو بزيارة إلى الاتحاد الإفريقي في وقت سابق، وعرض فكرة إقامة دوري السوبر الإفريقي، ولاقى قبولا كبيرا من قبل مسؤولي الكاف، خاصة وأنه ذكر بأن البطولة الجديدة ستصل عوائدها المالية إلى 200 مليون دولار، ومن الممكن أن تكون إحدى أفضل 10 بطولات في العالم.
وكشفت الكاف عن قائمة أولية ضمت 30 ناديا، قبل تقليصها في موعد لاحق إلى 20، وعرفت اختيار أبزر وأعرق الفرق على مستوى القارة السمراء، في صورة الأهلي والزمالك من مصر، والترجي والنجم الساحلي من تونس وصن داونز من جنوب إفريقيا، وأيضا قطبي الكرة المغربية كل من الوداد والرجاء ومازيمبي والهلال السوداني وسيمبا التنزاني.
فيما تم اقتراح ثلاثة أندية جزائرية، ويتعلق الأمر بكل من شباب بلوزداد وشبيبة القبائل ومولودية الجزائر، غير أن هذا الاختيار خلف الكثير من ردود الأفعال في أوساط الأندية والجماهير، حيث تساءلت عن المعايير المعتمدة من قبل هيئة موتسيبي، خاصة وأن الكاف أقصت فرقا معروفة على المستوى القاري، في شاكلة وفاق سطيف النادي الجزائري الوحيد المتوج بمسابقة رابطة الأبطال في نسختها الجديدة، فضلا على أنه من الفرق المعروفة بشعبيتها الكبيرة، رفقة كل من اتحاد الجزائر منشط نهائي دوري الأبطال في سنة 2015، وصاحب الألقاب المحلية الكثيرة، فضلا عن إمكانية إدراج اسم فريق شباب قسنطينة عميد الأندية العربية والإفريقية، وصاحب القاعدة الجماهيرية الرهيبة، إذ تشهد مبارياته الإفريقية كما حدث أمام مازيمبي حضور أزيد من 50 ألف مشجع.
ورغم إعلان المكتب التنفيذي للكاف الموافقة على إطلاق دوري السوبر الإفريقي، إلا أنه لم يتم الإعلان بشكل رسمي على نظام للبطولة، ولم يحدد حتى الآن الاتحاد الإفريقي موعدها، ولكن قرر بشكل رسمي تكليف أحمد ولد يحيى النائب الثاني لرئيس الكاف، ورئيس لجنة الأندية والمسابقات بقيادة المشروع الضخم لإنشاء دوري السوبر الإفريقي، وإطلاقه خلال الأشهر القليلة القادمة.
سمير. ك

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com