الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بطولة الجهوي الأول

رابطة عنابة
جولة بحسابات تفادي السقوط
تلقي حسابات السقوط بظلالها على معطيات الجولة 21 لبطولة الجهوي الأول لرابطة عنابة، في ظل احتدام الصراع من أجل تفادي السقوط بين 7 فرق في المجموعة الأولى، و5 أندية في الفوج الثاني، خاصة وأن المخاوف من ارتفاع «كوطة» النزول تزايدت، بسبب تواجد ترجي قالمة، أولمبي الطارف وشباب الذرعان، ضمن كوكبة المهددين بالسقوط من قسم ما بين الرابطات، عن إقليم رابطة عنابة، الأمر الذي قد تكون عواقبه سقوط 8 فرق إلى الجهوي الثاني كحصة إجمالية.
فعلى مستوى الفوج الأول تبقى 7 أندية مهددة بالتدحرج إلى الجهوي الثاني، في وضعية «استثنائية» تعفي البطل فرفوس بئر العاتر وكذا ثنائي المؤخرة أمل برج صباط وأولمبي الونزة من حسابات نهاية الموسم، قبل جولتين من إسدال الستار، لأن الصراع من أجل تفادي التذكرة الثالثة على متن قطار النزول، يبقى محتدما بين كوكبة من الأندية، لكن بدرجات متفاوتة، ولو أن «الديربي» الذي سيجمع وفاق تبسة بالجار نجم العقلة يعد «الفيصل»، وقد ينهي حالة «السوسبانس»، على اعتبار أن وضعية النجم، تجعله مطالبا بالفوز للتمسك بحظوظه في النجاة، وأي مكسب غير ذلك قد يكلفه مرافقة الونزة وبرج صباط إلى الجهوي الثاني، في حين أن الوفاق مازال بحاجة إلى انتصار للخروج نهائيا من دائرة الخطر، وبالتالي فإنه سيعمل على حسمه مصيره مسبقا، دون انتظار الجولة الأخيرة.
قمة أخرى، لا تقل إثارة عن سابقتها تلك التي ستجمع نجم تاملوكة باتحاد سدراتة، لأن أهل الدار يراهنون على عامل الأرض، بحثا عن فوز يكفي لترسيم البقاء، مادام التعثر سيزيد في تعقيد وضعيتهم ضمن كوكبة المهددين، بينما يسعى أبناء «المايدة» لمواصلة الصحوة، بتفادي الهزيمة، حتى يتسنى لهم مد خطوة عملاقة نحو بر الأمان.
على صعيد آخر، تبدو مهمة اتحاد حمام الشلالة في المتناول، عند استقبال أولمبي الونزة، ولو أن النقاط الثلاث قد لا تكفي لضمان البقاء بصفة رسمية، لأن المعطيات الراهنة ترفع عن عتبة النجاة إلى حدود 28 نقطة، للخروج نهائيا من الحسابات، وهو الأمر الذي يضع شباب هواري بومدين أمام اختبار عسير ببئر العاتر، لأن البطل لم يفرط في أي نقطة بملعبه، وتوديع الأنصار لن يكون إلا بانتصار، وهي النتيجة، التي ستعقد من وضعية الشباب ضمن كوكبة المهددين.
أما بخصوص الفوج الثاني، فإن ركون مولودية عين علام إلى الراحة الإجبارية ينصبها في خانة المرافق الأول لاتحاد بلخير إلى الجهوي الثاني، لأن رصيد 24 نقطة لا يكفي لضمان البقاء، بينما سيلعب جيل شبيطة مختار مصيره ببرحال، عند النزول في ضيافة المولودية المحلية، في لقاء أحادي الأهمية، ولا يملك فيه الجيل أي خيار سوى التمرد على المنطق وانتزاع النقاط الثلاث، لبعث حظوظه في النجاة.
وفي سياق متصل، فإن اتحاد الحجار سيعمل على استغلال فرصة اللعب داخل الديار للتمسك ببصيص من الأمل، حاله حال أولمبي بومهرة، أن الصراع مرشح للتواصل إلى غاية الجولة الختامية، مع خروج نادي بوشقوف من دائرة الحسابات، خاصة وأنه مرشح للخروج من هذه الجولة بانتصار، بالنظر إلى هشاشة المستضيف اتحاد بلخير.  
ص / فرطــاس

رابطة باتنة
محطة توضيح مظاهر الصراع
ينتظر أن تحدث مخلفات الجولة الثامنة عشر  لبطولة الجهوي الأول لرابطة باتنة، بعض التغييرات وتفرز أكثر مظاهر الصراع، لما تقترحه من مواعيد تحمل الكثير من الندية والإثارة، بغض النظر عن الطابع المحلي للبعض منها.
ففي المجموعة الأولى، تصب الحسابات الأولية في رصيد صاحب المركز الثالث سريع بلعايبة، المرشح لتقليص الفارق المقدر بسبع نقاط عن قمة الهرم عند تنقله إلى سريانة لمواجهة منافس تائه ومثقل بالهموم، ظل يحرس القافلة من الخلف منذ الانطلاقة، وذلك في مباراة تبدو في متناوله، وتشكل فرصة للسريع لتأكيد طموحه ومواصلة تضييق الخناق على الرائد أمل بريكة وملاحقه سريع برج غدير، المتواجدان في راحة.
وفي الوقت الذي ستعمل مولودية المسيلة على تخطي عقبة ضيفها نجم اليشير، وبعث حظوظها في التنافس على الصعود،  فإن الصراع مرشح لأن يشتد أكثر في القاعدة الخلفية بين 5 فرق لتفادي السقوط، انطلاقا من اتحاد الدوسن الطامح لاستغلال عامل الأرض بمناسبة استضافته نجم البرج، قصد تعزيز رصيده بثلاث نقاط تعد بمثابة جرعة أوكسجين، تماما كما هو الشأن بالنسبة لنجم أولاد دراج المعول على ضرب عصفورين بحجر واحد في مواجهته أمام أمل الزوي، تحقيق الفوز للتنفس قليلا، وتعميق جراح منافسه المتواجد على حافة السقوط.
وعلى مستوى المجموعة الثانية، يرتقب أن تعرف الريادة انقلابا أمام السفرية الشاقة، التي ستقود المتصدر شباب برج غدير إلى مروانة، لملاقاة الصفراء المحلية التي استعادت في الأسابيع الأخيرة أنفاسها، وهو ما سيخدم الوصيف مولودية بريكة، المقبلة على استقبال مولودية بوسعادة، وعينها على كرسي الزعامة، في ظل تواجدها على بعد خطوتين من سدة الترتيب، مثلها، مثل نجم بوجلبانة الذي سيسعى للظفر بزاد اللقاء أمام الضيف مستقبل رأس الميعاد، والحفاظ على مرتبته الثالثة.
وفي المؤخرة، ستطرح جامعة باتنة آخر أوراقها في مباراتها ضد مضيفها اتحاد طولقة، العازم على الخروج من منطقة الخطر، ما يجعل الخاسر يكون أول مرافقي شباب الحمادية، الذي حزم حقائبه.
م ـ مداني

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com