الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

للمطالبة بتخفيض الإكتظاظ: أولياء تلاميذ ببن قشة و البياضة بالوادي يحتجون

عاد أزيد من 225 ألف تلميذ في مختلف الأطوار لمقاعد الدراسة أمس الأربعاء عبر إقليم ولاية الوادي ،حيث أكدت السلطات المحلية توفير   ودعم قطاع التربية بمختلف أطواره، من أجل التقدم  أكثر وطنيا في مختلف الشهادات وسط احتجاج أولياء تلاميذ لمدارس ببلديتي البياضة و بن قشة بسبب مشكل الاكتظاظ .
حيث وضعت السلطات المحلية حيز الخدمة  مدرسة ابتدائية نموذجية  مزودة بالطاقة الشمسية بحي 420 مسكنا بوسط المدينة ، و  أكد والي الولاية عبد القادر بن سعيد أن الموسم الحالي سجل تحسنا كبيرا،  خاصة على مستوى المرافق،  من خلال ما استفادت منه الولاية من دعم للدولة سواء تعلق بالترميم أو المرافق الجديدة ،على غرار 14 مؤسسة جديدة في مختلف الأطوار عبر بلديات عدة ،ناهيك عن  أزيد من ألف منصب إدماج مهني خصص لسد عجز المطاعم المدرسية الجديدة منها والقديمة.
كما حضرت السلطات المحلية بذات المؤسسة إلى الدرس النموذجي الذي اختير له هذه السنة "العيش معا في سلام"،  بالإضافة الى تقديم عرض بالأرقام لمختلف التحولات التي عرفها قطاع التربية بالوادي سواء من حيث التعداد البشري أو المادي.
وعرف اليوم الأول خلال الفترة الصباحية منع أولياء تلاميذ قرية الدويلات التابعة لبلدية بن قشة الحدودية  أبنائهم من الدراسة  مطالبين الجهات الوصية بتوسعة فرع الاكمالية المتواجدة بذات القرية ومنحها صلاحية مؤسسة كاملة، بالإضافة الى الإبقاء على تلاميذ السنة رابعة متوسط بالملحق بدل تنقلهم يوميا قرابة 60 كلم ذهابا و إيابا باتجاه المتوسطة الأم بوسط بلدية بن قشة، مشيرين لنقص التأطير وصعوبة تنقلهم بين الملحقة و الاكمالية.
من جهتهم أولياء تلاميذ ملحقة الثانوية بذات البلدية “بن قشة “ وفي اتصال هاتفي “للنصر” عبروا عن الوضعية المزرية للتلاميذ خاصة من حيث نقص التجهيزات بالثانوية على غرار المخابر والورشات بالإضافة الى التغيير المستمر للمدرسين وتأخر التحاق بعضهم،  مشيرين   ان الموسم الماضي  و في  بعض المواد لم يلتحق الأساتذة بالصف إلا في الفصل الثاني بعد شهر جانفي ،مطالبين الجهات الوصية بترقية الثانوية وتحسين ظروف التلاميذ و الأساتذة على حد سواء .
كما رفض أولياء تلاميذ المدرسة الابتدائية “ابوبكر الصديق” ببلدية البياضة دخول   أفواج من المتوسطة المجاورة تم توجيههم للدراسة بذات الابتدائية جراء الاكتظاظ بمدرستهم، حيث  وقفوا في مدخل المؤسسة رفقة أبنائهم ، مشيرين الى عدم امتثال السلطات لوعدها الموسم الماضي  بحل المشكل نهائيا مع الدخول المدرسي الحالي ،بعد قرابة 10 سنوات من استغلال حجرات المدرسة الابتدائية .      
البشير منصر

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com