الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الولاية سجلت نفوق 618 رأسا: حملة تلقيح المواشي تنطلق من مزرعة نموذجية بالبرج

أطلقت يوم أمس، مديرية المصالح الفلاحية لولاية برج بوعريريج، حملة التلقيح ضد طاعون المجترات الصغيرة، من المزرعة النموذجية بن عيشوش ببلدية تيكستار، بعدما استفادت الولاية من حصة 50 ألف جرعة من اللقاح في المرحلة الأولى، في انتظار وصول الحصة الثانية من اللقاح لتغطية المستثمرات الفلاحية و مستودعات تربية المواشي عبر جميع بلديات الولاية، التي شهدت خلال الأسابيع الأخيرة نفوق  618 رأسا من المواشي، بين الخرفان الصغيرة و الأغنام.
وأكد مدير المصالح الفلاحية، على تجنيد 220 طبيبا بيطريا للإشراف على العملية، وفق برنامج مسطر، تم التركيز فيه على البلديات الحدودية، خصوصا من الناحية الجنوبية على الحدود مع ولاية المسيلة والحدود الشرقية مع ولاية سطيف و الحدود الغربية مع ولاية البويرة، لوضع حزام وقائي على الحدود مع هذه الولايات، بهدف التقليل من مخاطر انتقال العدوى، فيما ستتم تغطية البلديات المتبقية والبلديات الداخلية لاحقا، فور استلام الحصة الثانية من اللقاحات، التي ستستفيد فيها الولاية من 50 ألف جرعة إضافية، ما يسمح بتغطية جميع المناطق و البلديات المعروفة بنشاطها الفلاحي والرعوي.
ويحرص موالوها على مواصلة نشاطهم المتمثل في تربية الأغنام و المواشي، رغم الارتفاع المسجل في أسعار الأعلاف و التغذية التي دفعت بعديد الموالين إلى تغيير نشاطهم، بعد تكبدهم لخسائر فادحة ناجمة عن ارتفاع الأسعار من جهة و الأمراض و الأوبئة التي فتكت بقطعان الأبقار والمواشي على مدار السنوات و الأشهر الفارطة، خاصة ما تعلق منها بوباء الحمى القلاعية الذي تسبب في نفوق المئات من رؤوس الأبقار و أزيد من 618 رأسا من الماشية خلال الأسابيع القليلة الفارطة، من بينها 322 رأسا من النعاج و الكباش و 216 رأسا من الخرفان.
و رغم تأكيد بعض الموالين على تسجيل حالات لطاعون المجترات الصغيرة بمستودعات تربية المواشي بالولاية و ظهور أعراض الداء ببلديات الجهة الجنوبية و الشرقية، ما تسبب في نفوق الخرفان الصغيرة، جددت مديرية المصالح الفلاحية و المفتشية البيطرية، تأكيدها على عدم تسجيل أي حالة للإصابة بهذا الداء عبر إقليم الولاية، مشيرة إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية و جميع الاحتياطات اللازمة، بعد ظهور حالات العدوى ببعض ولايات الوطن ومن ذلك غلق أسواق المواشي المتواجدة بالولاية و منع نقل المواشي بين المستودعات و نحو المذابح إلا بترخيص من المفتشية البيطرية و إطلاق حملة توعوية و تحسيسية مع الفلاحين، للتبليغ الفوري عن حالات نفوق المواشي و الخرفان الصغيرة وإعلامهم بأعراض الداء.
وأكدت مديرية المصالح الفلاحية، على تجنيد فريق من الأطباء البيطريين، لإنجاح حملة التلقيح التي ستمس جميع بلديات الولاية عبر مراحل، حيث تتوفر الولاية على 350 ألف رأس من المواشي حسب العدد المصرح به من قبل الموالين و أزيد من 30 ألف من رؤوس الأبقار.
ع/ بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com