الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قرى وادي الماء في بـــاتنة: لجنة متعددة القطاعات للنظر في انشغالات السكان


أعطى والي باتنة، نهاية الأسبوع المنقضي، تعليمات لرئيس دائرة مروانة لترؤس لجنة متعددة القطاعات، للنظر و التكفل بانشغالات سكان قريتي بن علي و أولاد منعة ببلدية وادي الماء غربي الولاية و جاء قرار الوالي، بعد رفع ممثلين عن المجتمع المدني و مواطنين لانشغالات، خلال زيارته لقراهم لتدشين مشاريع الربط بالكهرباء و الغاز بمناسبة عيدي الاستقلال و الشباب.
و طرح قاطنو التجمع السكني بن علي  عديد الانشغالات، عبَر عنها رئيس الجمعية الذي أثنى في البداية على مجهودات السلطات العمومية في الدفع بمسار التنمية، خاصة ما تعلق بتوصيل مختلف الشبكات من غاز و كهرباء و مياه و قنوات الصرف الصحي، ليعبر  خلال نقله للانشغالات لوالي الولاية، عن معاناة السكان بفعل عديد النقائص التي نغصت حياتهم.
ممثل جمعية الحي ، أكد على أن تجمعهم السكني الذي لا يبعد إلا بمسافة ضئيلة عن البلدية الأم، يفتقد تماما لمظاهر التهيئة العمرانية و تعبيد الطرقات و قال المتدخل، بأن السكان يعانون في فصل الشتاء بسبب الأوحال و السيول التي تمنع في حالات كثيرة التلاميذ من الالتحاق بمقاعد الدراسة، مشيرا إلى أن الانشغال ظل مطروحا لسنوات دون أن يتم التكفل به، خاصة في ظل التوسع الذي يشهده التجمع السكني بن علي.
و طرح ممثل الجمعية، مشكلة الاكتظاظ المدرسي بالابتدائية الوحيدة الموجودة بالقرية، مطالبا بترميم المدرسة القديمة الابتدائية بوحريق الصالح و سكناتها الوظيفية، المقدر عددها بثمانية سكنات لاستغلالها مجددا في التدريس، خاصة بعد أن فاق عدد تلاميذ القسم الواحد في السنة الأولى ابتدائي، حسب ذات المتدخل، 45 تلميذا، مشيرا إلى أن المدرسة القديمة تحولت في وقت سابق إلى ثكنة عسكرية خلال فترة العشرية السوداء و قال بأنها حاليا تحولت إلى وكر للآفات الاجتماعية.
و طالب أيضا ممثل جمعية القرية بفتح مكتب البريد، والذي أنجز خلال فترة العشرية السوداء دون أن يدخل حيز الخدمة كما ألح على ضرورة التدخل لإيجاد حل للمياه المتجمعة على جانب الطريق الوطني 86 بمدخل القرية، نتيجة لانسداد قناة محاذية للطريق، ما نتج عنه صعوبة في قطع الطريق.
 و كان مواطنون قد طرحوا انشغالات أخرى كأزمة الماء و غياب المرافق الرياضية و الترفيهية و المطالبة بالبناء الريفي.
من جهته والي باتنة و بعد استماعه لانشغالات المواطنين من قريتي بن علي وأولاد منعة، أكد على مشروعية المطالب و أوضح بأن مسار التنمية سيتواصل بمشاريع أخرى، موجها تعليمات بتشكيل لجنة متعددة القطاعات، يشارك فيها رئيس البلدية و ممثلون عن السكان ، قصد التكفل بالمطالب المطروحة.
    يــاسين عبوبو

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com