الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

السكان طالبوا بإيفاد لجنة مختصة: تلـــوّث الميــاه بثلاثة أحيــاء في بسكـرة

ناشد المئات من سكان مدينة بسكرة السلطات المحلية ومديرية الموارد المائية، التدخل العاجل بوضع حد لمعاناتهم اليومية الناجمة عن اختلاط المياه الصالحة للشرب بالصرف الصحي،  و هي المشكلة التي دفعتهم
 إلى دق ناقوس الخطر، للحد من المخاطر الصحية المحتملة من استعمال المياه الملوّثة التي تضخها حنفياتهم.
و طالب المتضررون بأحياء العالية القديمة، سيدي غزال، وفلياش، بإيفاد لجنة مختصة للوقوف على حجم المشكلة التي أرقت يومياتهم، بالنظر إلى مخاطرها الكبيرة و ذلك بعد أن سجلوا تغييرا في لون المياه و انبعاث روائح كريهة منها.
المشكلة سجلت بسبب اهتراء قنوات الصرف و انسدادها، ما أدى إلى تسرب المياه القذرة إلى قنوات المياه الشروب و رغم تدخل المصالح المختصة لإصلاح العطب و إنقاذ الموقف قبل حدوث الكارثة بعد البحث عبر الشبكة من أجل تحديد موقع العطب و القيام من حين لآخر بإزالة بعض الرواسب، إلا أن ذلك لم يجد نفعا في ظل حجم المشكلة المطروحة بحدة.
و قال ممثلون عن السكان، بأن الظروف المناخية جد ملائمة لانتشار الأمراض الناجمة عن تلوث المياه، في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة التي فاقت معدلها الفصلي. و حسبهم، فإن الوضعية أثارت قلق مئات العائلات، بعد أن تحولت حياتهم إلى جحيم حقيقي في ظل الأخطار الصحية المتعددة المحدقة بهم.
و رغم  توجيه شكاوى للمسؤولين من أجل إسراع في حل المشكلة التي فاقمت من أزمة العطش، إلا أن الأمور ظلت تراوح مكانها منذ عدة أسابيع.
و أفاد المشتكون، بأن معظم شبكات الصرف بالأحياء المذكورة، مهترئة ولم تستفد منذ سنوات من عمليات إعادة التهيئة، ما جعلها مع مرور الوقت عرضة للأعطاب، إلى جانب عدم مقدرتها على مسايرة التوسع المذهل في شبكة النسيج العمراني.
مدير القطاع بالولاية و بعد إقراره بالوضعية المسجلة، أكد في حديثه للنصر، على قيام لجنة مختصة مكونة من المصالح المعنية، بمعاينة الوضعية على أرض الواقع بالموازاة مع إعداد دفتر شروط  و اتخاذ الإجراءات القانونية و الإدارية، بهدف تجديد الشبكات المتضررة بالأحياء المذكورة، حفاظا على صحة المواطن في المقام الأول و تفادي تفاقم المشكلة.    
ع.بوسنة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com