السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تحسبا لمخاطر الفيضانات و الأمراض المتنقلة


حملـــة لتطهيـر وادي الميزاب بتبســـــة
انطلقت يوم، أمس، الحملة التطوعية لتنظيف وادي الميزاب رقم 1 بمدينة تبسة، بالتنسيق مع بلدية تبسة و مديريات الري و البيئة و ديوان التطهير، حيث شملت العملية حملة تنظيف و تطهير للأودية، بغية القضاء على ظاهرة القمامة المنتشرة في كافة الأودية المتواجدة في بلدية تبسة و الحد من تلوث المحيط و فيضانات الأودية و محاصرة الأمراض المنتشرة.
و قال رئيس بلدية تبسة، بأن هذه الحملة‮ ‬سخرت لها كل الإمكانات البشرية و المادية، لتشمل تنظيف المساحات العمومية و المرافق العمومية المرفقة بالأحياء السكنية و المساحات الخضراء و كذا كل المساحات العمومية و الأودية‮ ‬و في‮ ‬السياق،‮ ‬داعيا مختلف المصالح و جميع أطياف المجتمع المدني‮ ‬و الجمعيات الفعالة سيما الناشطة في‮ ‬الحقل البيئي،‮ ‬للمشاركة في‮ ‬هذه الحملة‮.
 يذكر أن هذه الحملة تأتي‮ ‬في‮ ‬إطار التدابير المتخذة لمكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق المياه التي‮ ‬تكثر خلال فصل الصيف و الحيلولة من ظهور الأوبئة،‮ ‬سيما و أن الولاية شهدت الصائفة الماضية ظهور عدة بؤر لبعض الأمراض، كان مصدرها الأوساخ المنتشرة بكثرة في أودية المدينة، مضيفا بأن البلدية بدأت بتنفيذ حملة واسعة لتنظيف و صيانة الأودية في المدينة، لتفادي أية فيضانات قد تحدث نتيجة لتدفق مياه الأمطار و وضع حد لظاهرة انتشار القمامة.
و بحسب ذات المتحدث، فإن البلدية أعدت خطة طوارئ محكمة يشرف عليها و ينفذها طاقم متخصص من إطارات البلدية و المديريات المعنية، للتعامل مع الحالات الجوية و الظروف المناخية الطارئة، خاصة خلال التقلبات الجوية، مشيرا إلى أن البلدية بدأت بإعادة تنظيف مجاري الأودية و تعميقها و تنظيف المجاري المائية، حتى لا تتكرر الأخطاء السابقة.
و أضاف المصدر، بأن البلدية عملت على إبرام عدة اتفاقيات مع مقاولين بخصوص مشروع تصريف مياه الأمطار و مشروع موجه، للحد من الانهيارات في هذه الأودية لسلامة البيوت و المواطنين القاطنين على أطرافها، موضحا بأن الفرق المناوبة في الميدان تسجل بشكل يومي الملاحظات و الشكاوى المقدمة من المواطنين و الملاحظات الواردة للتعامل معها بشكل فوري.
و أضاف بأنه يتم تنفيذ خطة لتنظيف الأودية و مجاري السيول تتركز على العمل على تنظيف مجاري الأودية و إزالة كل ما يعترض مجاري السيول من اعتداءات من بعض المواطنين مثل رمي الردوم و القمامة و مخلفات في مجاري الأودية، ما يعيق جريان مياه الوديان و التأكد من سلامتها، إضافة إلى تنظيف مجاري مياه الأمطار و خطوط شبكات التصريف، فضلا على صيانة و تجهيز المعدات و الآليات و ماكينات الشفط و التي تستخدم لتجمعات المياه غير المشمولة بشبكات تصريف مياه الأمطار.
و يأتي هذا ضمن التحضيرات و الاستعدادات المستمرة قبل حلول موسم هطول الأمطار القادم، داعيا المواطنين للتعاون التام و عدم إلقاء الأنقاض و الأوساخ في الأودية و الجسور، حفاظا على الوضع الصحي العام و تجنب مخاطر فيضان الأودية و ما يشكله من أخطار على حياة السكان.
ع.نصيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com