الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

بعدما ألزموا بالحصول على شهادة التعقيم تجنبا لمرض البريسيلوز: تجار الحليب بالبرج يهددون بالتوقف عن النشاط


هدد، العشرات من أصحاب محلات بيع الحليب و مشتقاته، عبر بلديات ولاية برج بوعريريج، بالتوقف عن النشاط بعد لقائهم الأخير بمصالح مديرية الفلاحة، و الذي تم إعلامهم فيه بضرورة الحصول على شهادة طبية من مصدر توفير الحليب، و تعقيم الكميات التي يقومون بجمعها على مستوى النقاط المعتمدة و الملبنات المجودة بالإقليم، في إطار التدابير المتخذة لتفادي تسجيل مزيد من حالات الإصابة بداء البريسيلوز.
و أبدى العشرات من الباعة رفضهم لهذا القرار، مشيرين إلى أنه  يتطلب منهم الكثير من الوقت و مصاريف إضافية، ناهيك عن قطع مسافات طويلة للوصول إلى الملبنات و النقاط المعتمدة لتعقيم الحليب و إخضاعه للتحاليل المخبرية، قبل عرضه للبيع، مشيرين إلى أنهم تعودوا على جمع كميات الحليب من المزارع الخاصة و الموالين بمختلف المناطق و القرى المجاورة لأماكن محلاتهم، سواء بعاصمة الولاية و على مستوى البلديات، مضيفين بأنهم «لم يسجلوا أي مشكل من قبل المواطنين و الزبائن».
و أرجع أصحاب محلات بيع الحليب و مشتقاته، في لقائهم بمصالح الفلاحة، قرار التوقف عن النشاط و الاكتفاء بجمع الحليب و بيعه للملبنات، إلى التعقيدات في تجسيد العملية، كونها ليست سهلة حسبهم، سيما خلال فصل الصيف، حيث أن الكميات المجموعة عرضة للشمس، و أغلب ما يتم تحويله إلى محلاتهم هو حليب رائب، ترفض الملبنات استلامه و تكتفي بالحليب الطازج، و ذلك لتجنب تكبد خسائر إضافية في حال الاكتفاء بالجمع فقط، و تحويلها إلى لبن و زبدة لتسهيل بيعها، فيما يفضل غالبية المواطنين شراء حليب الأكياس المدعم.
و اقترح الباعة على المديرية الوصية، عدم إلزامهم بالتنقل إلى النقاط المعتمدة لتحليل و تعقيم الحليب، و الاكتفاء بإرسال فرق الرقابة بشكل دوري أو يومي لمحلاتهم، مبدين استعدادهم لتقديم يد المساعدة في هذا الجانب، لضمان الشروط الصحية للبيع و خلو مادة الحليب و مشتقاته من مسببات المرض.
و بالمقابل أبدت المديرية الوصية تمسكها بتطبيق القرار، و إلزام الباعة بتطبيقه يوميا، بعدما سجلت الولاية أزيد من 72 حالة إصابة بداء البريسيلوز عبر 21 بلدية، انتقلت للمصابين بسبب تناولهم لمادة الحليب و اللبن من أبقار مصابة بالداء.
 بالموازاة مع الصرامة في تطبيق القرار، أشارت المفتشية البيطرية بمديرية الفلاحة، إلى إطلاق حملة تحسيسية و توعوية، بالتنسيق مع مديرية التجارة، و اتحاد التجار، و عقد اجتماع بمشاركة مديرية الصحة، لتفادي تسجيل مزيد من حالات انتقال عدوى الحمى المالطية، و إلزام أصحاب محلات البيع بالحصول على شهادة التعقيم، بالإضافة إلى التنقل للمزارع و تحسيس المواطنين بتجنب شراء اللبن و الحليب و مشتقاته من نقاط البيع غير المرخصة، و المستثمرات الفلاحية، و من النقاط المنتشرة على حواف الطرق.
ع/ بوعبد الله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com