الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما اقترحت البلدية تحويل مدرسة إلى ملحقة بالمتوسطة: هاجس الاكتظاظ يقلق أولياء تلاميذ طريق تازولت بباتنة


طالب أولياء تلاميذ حي طريق تازولت بباتنة، السلطات العمومية بإيجاد حل لوضعية الاكتظاظ بالمؤسسات التربوية خاصة في الطور المتوسط، بعد أن باتت الظاهرة هاجسا ومصدر قلق بالنسبة لهم قبيل الدخول المدرسي، وهو ما جعلهم يطرحون الانشغال في لقاء مع رئيس بلدية باتنة، بالإضافة لمطالب أخرى تتعلق بتحسين إطار الحياة بالحي.
سكان حي طريق تازولت الذين سبق وأن احتجوا قبل أسبوع بسبب انقطاعات التيار الكهربائي، طالبوا في لقائهم مساء أول أمس بـ «المير» بمقر البلدية، بإيجاد حلول لمطالب ظلت عالقة لسنوات دون التكفل بها، و على رأسها تخفيف الضغط والاكتظاظ اللذين تشهدهما متوسطة الحي، وهو المطلب الذي أكدوا استعجالية النظر فيه بعد أن بات حسبهم، هاجسا يقلقهم قبيل أيام عن الدخول المدرسي، وفي ذات السياق أوضح الأولياء بأن المتوسطة الوحيدة أصبحت لا تستوعب العدد الكبير لتلاميذ الحي في وقت لم تنجز أخرى جديدة لتخفيف الضغط.
ممثلون عن سكان طريق تازولت، عادوا في لقائهم بـ «المير» لطرح انشغالات عالقة كانت محل احتجاجهم عديد المرات، حيث تحدثوا عن غياب التهيئة وخاصة تعبيد الطرقات بعد أن شهد الحي توسعا كبيرا، واشتكوا من غياب المرافق العمومية خاصة التربوية والرياضية منها، وطالبوا بتحسين الخدمات الصحية بقاعة العلاج، واعتبروا بأن الحي موازاة مع التوسع الذي شهده بات في حاجة إلى عيادة جوارية توفر خدمات وتضمن المداومة.
وأكد ممثلو السكان أيضا، حاجة الحي لمقر للأمن الحضري وضرورة تكثيف دوريات الشرطة إلى غاية إنجاز مرفق لضمان الأمن، ومن بين المرافق التي أشاروا لحاجتهم إليها هي مكتب للبريد والمواصلات لتحسين خدمة النقل، كما ألحوا على ضرورة وضع حد لانقطاعات الكهرباء وتزويدهم بصفة منتظمة بالمياه، وطالبوا بالقضاء على ظاهرة التجارة الفوضوية التي انتشرت بصفة خاصة على مستوى الطريق الرئيسي.
من جهته «مير» باتنة وحسب المكلف بالاتصال بالبلدية، أكد التكفل بالمطالب المطروحة قدر المستطاع في إطار الإمكانيات المتاحة للبلدية، مقترحا على السكان بخصوص تخفيف الاكتظاظ المدرسي في الطور المتوسط، بتحويل المؤسسة الابتدائية عايدة بسوفي إلى ملحقة بالمتوسطة، على أن يتم توزيع تلاميذ المدرسة على ابتدائيات بن حبسة، عبد الحفيظ ملاخسو و حي الزهور، وذلك قصد تخفيف الضغط عن المتوسطة التي باتت تحصي 1665 متمدرسا، في انتظار إنجاز أخرى بالأرضية الموجودة خلف مؤسسة عايدة بسوفي خلال السنة المقبلة، بعد انتهاء إعداد الدراسة من طرف مديرية التجهيزات العمومية.
 وبخصوص التحسين الحضري، أوضح المكلف بالإعلام بأن «المير» أكد أن هناك مشاريع لتأهيل الطرقات بالحي ستنطلق بعد انتهاء عملية تشرف عليها مديرية الموارد المائية لتجديد شبكة مياه الشرب، كما كشف «المير» عن أخذ البلدية على عاتقها إنجاز هيكلين خاصين بمولدات الكهرباء، على أن يتم إيصالهما بالطاقة الكهربائية من طرف سونلغاز ووعد ذات المسؤول بتخصيص شاحنة لرفع القمامة.
يذكر أن حي تازولت عرف توسعا عمرانيا بطريقة فوضوية جعلت السلطات تصطدم بإيجاد أرضيات لإنجاز مرافق عمومية، حتى أن بعض الأوعية العقارية الخاصة تجاوزت قيمتها المالية تكلفة إنجاز مرافق.
يـاسين عبوبو 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com