السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

يندرج في إطار شراكة جزائرية كندية: مشروع بحث لتعويض الأسمدة الكيماوية بأخرى بيولوجية في الفلاحة


أطلقت، أمس، جامعة البليدة 1، مشروع بحث علمي يتعلق بتعويض الأسمدة الكيماوية بأخرى بيولوجية طبيعية في القطاع الفلاحي.
و حسب رئيس جامعة البليدة 1، محمد بن زينة، فإن هذا المشروع يندرج في إطار شراكة جزائرية كندية، بحيث تعتبر كندا رائدة في هذا المجال و ممثلة في هذا المشروع من طرف مركز البحث في الطرائق الهندسية       « كباك».
و شهدت جامعة البليدة 1، أمس، إبرام اتفاقية بين مسؤولي الجامعة و مركز البحث الكندي بحضور المكلف بالأعمال في سفارة كندا بالجزائر « فرانسوا قودرو»، كما سيتم اختيار ولايات نموذجية لتطبيق هذا المشروع في المرحلة الأولى و هي البليدة، الجلفة و بسكرة.
و أضاف رئيس الجامعة، بأن هذا المشروع الذي يعد الأول في الجزائر، يهدف إلى تعويض الأسمدة الكيماوية بأسمدة بيولوجية طبيعية، لما للأسمدة الكيماوية من أضرار على صحة المستهلك، كما يساهم هذا المشروع في تحسين نوعية الإنتاج الفلاحي، موضحا بأن هذا المشروع يحمل مجالا علميا و عمليا في نفس الوقت، بحيث سيتم تطبيقه بالتنسيق مع الفلاحين في عدة ولايات من الوطن، مشيرا إلى أن كل الوسائل و الهياكل ممولة من طرف الجانب الكندي الذي يعد رائدا في هذا المجال و يملك عدة مشاريع عبر العالم، خاصة الدول التي تسير في طريق النمو.
و في السياق ذاته، أوضح مدير الفلاحة لولاية البليدة، بلعيد مختار، بأن هذا المشروع يندرج في إطار نقل التكنولوجيا الأجنبية و استغلالها في المجال الفلاحي، مضيفا بأن المشروع يكتسي أهمية كبيرة، خاصة و أن نسبة 90 بالمائة من المنتجات الفلاحية التي يستهلكها الجزائريون تتوفر على مواد كيماوية و قال بأن المشروع سيطبق في المرحلة الثالثة بالتنسيق مع الفلاحين بثلاث مناطق، الأولى شبه رطبة و هي البليدة و الثانية شبه جافة تتمثل في الجلفة و الثالثة منطقة جافة و هي بسكرة.
و في الإطار ذاته، أوضح رئيس المشروع البروفيسور ياسين بومغار، بأن الهدف من المشروع هو الانتقال نحو التحويل الصناعي للأسمدة البيولوجية و تسويقها و تصديرها نحو الخارج، مضيفا بأن ما بين 60 إلى 90 بالمائة من المواد البيولوجية التي يمكن أن تتحول إلى أسمدة ضائعة في الطبيعة و لا تستغل منها سوى ما بين 10 إلى 40 بالمائة.
و قال بأن هذا الملف يحتاج إلى تسيير جيد و وضع حلول لتعويض الأسمدة الكيماوية بأخرى بيولوجية و الحفاظ بذلك على الصحة العمومية، إلى جانب المساهمة في تحسين نوعية المنتجات الفلاحية و ضمان الأمن الغذائي
 للجزائريين.                                                      نورالدين-ع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com