السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المدير الجهوي للجمارك بتبسة شرحها للتجار


إجراءات لتسهيل المبادلات التجارية داخل المناطق الحدودية
تطرق المدير الجهوي للجمارك بتبسة، نهاية الأسبوع، إلى الإجراءات التخفيفيّة و التدابير الجديدة، للحصول على رخصة تنقّل البضائع ضمن النطاق الجمركي و تقليص المنتجات، المتمثلة في مواد غذائيّة و سلع و غيرها، الخاضعة لهذا التّرخيص و التي تضمنها القرار الوزاري المشترك الصّادر في 16 جويلية 2019، لفائدة التّجار و الفلاّحين و الموّالين من ولاية تبسة و من قاطني المناطق الحدوديّة الأخرى.
اللقاء الذي احتضنته قاعة الاجتماعات بمقر ولاية تبسة، صباح الخميس، أشرف على فعالياته الأمين العامّ للولاية، سمح بشرح نص القرار المدرج في إطار مكافحة التّهريب و حماية الاقتصاد الوطني   و الذي جاء تطبيقا لأحكام المادّة « 220 « من قانون الجمارك و المادّة  10  من المرسوم التّنفيذي المتعلّق بتنقّل البضائع في المنطقة البريّة من النّطاق الجمركي و المتضمّن تحديد قائمة البضائع المستهدفة بالتنقّل و إلزاميّة حصولها على رخصة التّنقل و تحديد الكميّات المعفاة من هذه الرّخصة و كذا الإعفاء الكلّي أو الجزئي من الالتزامات المتعلّقة برخصة التنقّل في أجزاء معنيّة من الشّعاع الجمركي.
و تجدر الإشارة، إلى أن القرار السّابق يتضمّن مواد قانونيّة، تفرض على التّجار الحصول على رخصة لـ 51  منتجا مختلفا في النّطاق الجمركي المحدّد و قد قلّص القرار الجديد القائمة إلى زهاء الـ30منتجا فقط، ممّا يسهّل الحركة التّجارية بالمناطق الحدودية و سبق للمدير العام السابق للجمارك، أن أعلن السنة الماضية أثناء زيارته للولاية، عن قرب صدور مرسوم تنفيذي جديد يحدد شروط و كيفية تطبيق الشعاع الجمركي، قصد تسهيل حركة المبادلات التجارية داخل المناطق الحدودية.
و أضاف بأن مواد هذا القانون ستسمح بتقديم عدة تسهيلات للتجار، تمكنهم من التنقل بكل أريحية من و إلى المناطق الحدودية، مؤكدا على أن المرسوم التنفيذي، سيشكل دعما و إضافة لسلك الجمارك، من خلال تشجيع الاستثمار و دعم حركة تنقل البضائع و المبادلات التجارية عبر المناطق الحدودية للبلاد.
و أوضح في رده حول انشغالات فلاحي و مستثمري منطقة بئر العاتر بخصوص قائمة البضائع المعنية بالشعاع الجمركي، خاصة منها المواد الفلاحية و المياه و الإسمنت و غيرها، بأن المرسوم الجديد سيعمل على تحديد هذه القائمة، تماشيا مع طبيعة كل منطقة.
قانون الشعاع الجمركي السابق، دفع بتجار بئر العاتر، قبل سنتين، إلى الدخول في إضراب لمدة يومين . مشيرين أنهم التجار يعانون كثيرا في تنقلاتهم لجلب السلع و البضائع من ولايات الوطن.   
 ع.نصيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com