الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

بعضها ظل يراوح مكانه لسنوات في الطارف: بعث مشاريع طرقات معطلة بقيمة 100 مليار


كشف مدير الأشغال لولاية الطارف، محمد قاقي، في تصريح «للنصر»،  عن الانطلاق في أشغال كل المشاريع المتأخرة و المعطلة،  والتي تتجاوز قيمتها 100مليار سنتيم،  بعد أن ظلت تراوح مكانها لسنوات لأسباب عديدة.
و أوضح المسؤول، بأن قطاعه يسجل تأخرا مقارنة مع ولايات أخرى قطعت شوطا مهما في هذا المجال،  و الذي أوعزه إلى عدم استغلال القائمين آنذاك، لفرصة البحبوحة المالية، بتسجيل أكبر قدر من المشاريع و الإسراع في إنجازها للنهوض بالتنمية المحلية.
وأعلن المتحدث في هذا الصدد، عن الانطلاق في أشغال مشروع إعادة استكمال الجزء المتبقي من الطريق الوطني المزدوج رقم 118، بالمقطع الرابط بين بلدية الشط بولاية الطارف و حدود ولاية عنابة «مطار رابح بيطاط «، بعد أن خصصت الوصاية ضمن برنامج التجهيز لهذه السنة، غلافا ماليا قدره قدره 30 مليار سنتيم من الصندوق الوطني للطرقات، لإنهاء أشغال هذا المقطع على مسافة 4كلم،  بعد توقف الأشغال به لقرابة 13سنة، بسبب نزاع قانوني، بعد رفض مصالحه في وقت سابق، تسديد مستحقات مؤسسة الإنجاز  ، لرداءة   الأشغال و عدم مطابقتها للمعايير التقنية.، ناهيك عن الأضرار التي لحقت بالمشروع، بسبب التقلبات المناخية، جراء تعطل إنهاء الأشغال في آجالها، قبل أن يدخل المشروع النفق المظلم، بعد لجوء مؤسسة الإنجاز المعنية، لرفع دعوى قضائية، للمطالبة بمستحقاتها   المقدرة 7ملايير سنتيم، حيث تم تعيين خبير قضائي من قبل مجلس الدولة،  لإعداد الخبرة التي ألزمت مصالحه بتعويض المؤسسة المعنية نسبة 50بالمائة من مستحقاتها من الأشغال المنجزة.
في حين أخذت مصالح الأشغال العمومية على عاتقها، الإسراع في إعداد الإجراءات الإدارية لإعادة بعث المشروع لإنهائه في أقرب وقت، خاصة و أن المحور الرابط بين المطار و مدخل بلدية الشط، يعرف زحمة كبيرة و معروف بكثرة النقاط السوداء المسببة لحوادث مميتة ، علما أن المقطع المذكور، يعد منفذا هاما على الوطني 118، المؤدي نحو الحدود الشرقية مع تونس.
من جهة أخرى، تم الانطلاق في أشغال تدعيم و إعادة الاعتبار  للوطني   82، الذي يربط الولاية   عبر بلدية بوحجار، بحدود ولاية سوق أهراس، والذي يوجد في حالة كارثية، بفعل الانزلاقات الأرضية التي باتت تهدد بغلقه أمام مستعمليه.
حيث تراهن المصالح المعنية، على إنهاء المشروع الذي رصد له مبلغ 30مليار سنتيم في أٌقرب وقت، ما من شأنه أن يساهم في فك العزلة على المنطقة الحدودية الجنوبية للولاية و تنشيط الحركة الاقتصادية و السياحية و تسهيل تنقل الأشخاص، و البضائع بين ولاية الطارف و الولايات المجاورة سوق أهراس ، تبسة و أم البواقي.
إضافة إلى إعادة بعث أشغال مشروع الطريق الولائي رقم 110، بين بلديتي رمل السوق و العيون ومنها إلى المعبر الحدودي، رصد له 17مليار سنتيم، من خلال معالجة مشكل الانزلاقات الأرضية التي تهدد هذا المحور بالغلق،  علاوة على الانطلاق في  إعادة الاعتبار و دعم  الوطني رقم 16 بين  شبيطة مختار وحدود ولاية عنابة على مسافة 7كلم ، و انطلاق أشغال مشروع  تدعيم   الوطني  84 بين بلديتي الذرعان و البسباس،   و استئناف  أشغال آخر مقطع  من   ازدواجية   الوطني  44 بين القالة و عنابة،   بين بلدية بوثلجة و بحيرة الطيور على مسافة 8 كلم، رصد له مبلغ 15مليار سنتيم، و كذا تكملة أشغال الطريق الاجتنابي ببلدية بوثلجة، لفك الاختناق المروري الرهيب على مستعملي الطريق و على وسط المدينة، لتسهيل تنقل الأشخاص و البضائع.   فضلا عن الأخذ بعين الاعتبار التكفل بصيانة و معالجة النقاط السواء على طول شبكة الطرقات و إعادة تجهيزها بالإشارة العمومية و الأفقية و الجانبية، لتوجيه وحماية مستعملي الطريق.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com