الاثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق لـ 19 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الطارف: المكتب الدولي للعمل يعلم الحرفيين كيفية إنشاء وتسيير مؤسساتهم


يعكف المكتب الدولي للعمل على تكوين مجموعة من الحرفيين بولاية الطارف، في شتى المجالات  والنشاطات الحرفية من خلال تعرفيهم بكيفية إنشاء وتسيير المؤسسات الحرفية من أجل ديمومتها حتى تكون فعالة تساهم في خلق الثروة،ومناصب الشغل وتشجيع الاقتصاد الوطني  خاصة  تطوير القطاع السياحي أمام المؤهلات التي تزخر بها الولاية في هذا المجال.
وذكر مدير غرفة الصناعات التقليدية والحرف، أن عملية تكوين الحرفيين التي تجري تحت إشراف مختصين من المكتب الدولي للعمل تمس تكوين 6 أفواج كل فوج يضم 15حرفيا موزعين عبر مختلف النشاطات الحرفية، مشيرا ان الهدف من هذه المبادرة هو تشجيع الحرفيين على النهوض بهذا القطاع خصوصا ما تعلق بانتهاج الطرق العصرية والاستفادة من التجربة الأجنبية لتطوير مؤسساتهم الحرفية حتى تكون ناجحة تساهم في التنمية المحلية.
 وأضاف المصدر تكوين الحرفين يشمل تقديم دروس تطبيقية ونظرية لهم لتعريفهم بأهمية الحفاظ على الفعل الحرفي وتوسيع مجالاته، خاصة  وأن المادة الأولية تبقى متوفرة موازاة و الدعم الذي توفره الوصاية لتنمية هذا القطاع وتشجيع البطالين على الولوج إليه لخلق الثروة ومناصب الشغل في عدة ميادين حرفية لازلت غير مستغلة بالشكل المطلوب قياسا بالقدرات المعتبرة في هذا الجانب.
من جهة أخرى شرعت الغرفة في عملية أولى من نوعها في تكوين 26 حرفيا في الحدادة الفنية بالتنسيق مع مركز التكوين المهني للطارف  لتطوير هذا النشاط الذي يبقى الطلب عليه كبيرا في السوق، والذي من شأنه خلق مناصب شغل للبطالين، فضلا عن تكوين فوج من الحرفيين لأول مرة في كيفية خياطة شباك الصيد بالتعاون مع مديرية الصيد البحري، على أن يتوج التكوين بتسليم المتكونين شهادة حرفي معلم في الصيد البحري تسمح لهم بالاستفادة من مزايا أجهزة التشغيل لخلق مؤسسات مصغرة في قطاع الصيد البحري .
من جهة ثانية أبرمت غرفة الصناعات التقليدية والحرف اتفاقية مع المؤسسة العقابية لعين أخيار تتكفل بموجبها الغرفة بتكوين  18 محبوسا  الذين هم على وشك انقضاء فترة عقوبتهم في عدة نشاطات حرفية  تتوج بحصولهم على شهادات تكوين، تسمح لهم عند خروجهم من السجن  بالاستفادة من مزايا خلق مؤسسات مصغرة في إطار أجهزة التشغيل.
وكشف مدير الغرفة عن إبرام اتفاقية تعاون  وتوأمة مع غرفة الصناعات التقليدية والحرفية لولاية جندوبة التونسية،ستسمح بتبادل الخبرات والزيارات والتعارف بين حرفي الولايتين، وهذا بغرض تطوير المنتوج الحرفي المحلي من خلال الاستفادة من التجربة التونسية، وذلك بإقامة المعارض وتبادل الأسابيع الحرفية، حيث ستقوم الغرفة باستقبال وفد عن حرفي ولاية جندوبة لعرض منتوجاتهم الحرفية بمدينة القالة بمناسبة الموسم الصيفي، على أن يقوم بعدها حرفيو الطارف بزيارة إلى ولاية جندوبة.
تجدر الإشارة أن ولاية الطارف تحصي 5600 حرفي ، منهم 400 حرفي جديد تم تسجيلهم منذ بداية السنة  الجارية  موزعين عبر شتى التخصصات الحرفية.
ق.باديس

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com