الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

الاستفادة من 3 مطاعم مدرسية جديدة بعنابة: الشروعُ في تعقيم الابتدائيات بعد إنهاء أشغال التَّهيئة


جندت مصالح البلديات بعنابة، كامل إمكانياتها و وسائلها، لإنهاء ترميم المدارس الابتدائية و إعادة تأهيلها لاستقبال التلاميذ في أحسن الظروف، بعد الإعلان عن تاريخ الدخول المدرسي بالنسبة للطور الابتدائي بتاريخ 21 أكتوبر المقبل، كما تم إطلاق برنامج استعجالي لتعقيم المدارس، ضمن التدابير الوقائية الخاصة للوقاية من تفشي وباء كورونا كوفيد 19.
و استنادا لمصالح بلدية عنابة، فقد تم إنهاء جميع أشغال الترميم بالمدارس الابتدائية، باستغلال فترة توقف الدراسة بسبب الوباء، لإنجاز المشاريع التي كانت مبرمجة و المتعلقة أساسا بأشغال الطلاء و تغيير الأبواب و النوافذ، أشغال السباكة، إعادة ترميم دورات المياه و تغيير الكتامة لمنع تسرب المياه للحجرات و كذا إعادة الاعتبار لنظام التدفئة في الأقسام، لضمان ظروف ملائمة للسنة الدراسية 2020/ 2021 .
كما وضعت الدورة العادية الأخيرة للمجلس البلدي بعنابة، تهيئة المدارس الابتدائية للدخول المدرسي ضمن أولوياتها، خاصة مع تواجد عدد كبير من الابتدائيات في حالة مزرية، حيث أن بعضها يعود للعهد الاستعماري، على عكس باقي البلديات أين تعد أغلب الابتدائيات حديثة النشأة خاصة بالأقطاب العمرانية الجديدة.كما تضمن تقرير المجلس الولائي الأخير، وجود عديد المؤسسات التربوية، غير وظيفية و تحتاج إلى ترميم و إعادة تأهيل سواء القديمة منها و التي يعود تاريخ تأسيسها للحقبة الاستعمارية أو الحديثة التأسيس، حيث يشتكي التلاميذ و أولياءهم، من اهتراء الكتامة و تصدع الجدران و تسرب مياه الأمطار و اهتراء الساحات التي أصبحت تشكل خطرا على التلاميذ، على غرار ابتدائيات، لعطاوي صالح بواد لعنب، جميلي براهيم و ثابت أحسن بسرايدي و مدرسة عبد اللطيف السبتي بعنابة.كما سجل التقرير انعدام النظافة بدورات المياه في معظم المؤسسات، مما يشكل خطرا على صحة التلاميذ، تحتاج إلى إعادة تأهيل و ترميم وفق المعايير المعمول بها، كون الأشغال التي أنجزت في السابق كانت مغشوشة في أغلبها و على ضوء ملاحظات المجلس الولائي، تم تدارك العديد من النقائص من أجل استقبال التلاميذ في أحسن الظروف، من خلال دعم الولاية من ميزانيتها البلديات للقيام بالأشغال اللازمة في فترة توقف الدراسة.
كما استفادت ابتدائيات هذه السنة من مطاعم مدرسية جديدة، على غرار باهي عمار بالحجار التي انتهت الأشغال بها، في انتظار استكمال أشغال مطعمين بكل من ابتدائيتي بودبزة صالح بالبوني و غزالي عمار بشطايبي.
و في سياق متصل، يرتقب استلام بـ 9 ابتدائيات و 5 متوسطات و ثانويتان خلال الدخول المدرسي، موزعة على بلديات الولاية و يأتي تسليم هذه المشاريع بعد عملية رفع التجميد، بهدف تحسين ظروف تمدرس التلاميذ و تخفيف الضغط على المؤسسات التربوية.
كما توجد مشاريع هامة في طور الإنجاز و الانطلاق بقطاع التربية، منها 9 ثانويات و 7 متوسطات و كذا 10 مجمعات مدرسية موزعة على بلديات الولاية.
من جهته وجه والي عنابة تعليمات صارمة في آخر اجتماع تحضيري للدخول المدرسي، للإسراع في إعداد الحقيبة و المنحة المدرسية و توفير النقل و غيرها من المسائل المرتبطة بالدخول المدرسي، كما طالبهم بتقديم الاحتياجات المالية للقيام بجميع الأشغال و تغطية المصاريف اللازمة.    
 حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com