الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وصل منسوبها إلى نصف متر: سيــــول جارفـة تغمــر أحيـاء و تقطع طرقـات بسكيكــدة

تسببت التقلبات الجوية التي شهدتها ولاية سكيكدة خلال 36 ساعة الفارطة في حدوث فيضانات عارمة أدت إلى توقف الحركة بالعديد من الطرقات الولائية والوطنية، بينما غمرت سيول الأمطار حي الأكواخ قصديرية بحمروش حمودي ومؤسسات تربوية وملاعب وفرار العشرات من العائلات من المنازل ما استدعى تدخل الحماية المدنية عبر العديد من النقاط السوداء لامتصاص المياه وانقاذ عائلات وسيارات عالقة، في وقت سارع والي الولاية عبد القادر بن سعيد إلى عقد اجتماع طاريء  شدد خلاله   على ضرورة   تسخير كافة  الوسائل  من أجل التحكم في الوضع.
عاش سكان الأكواخ القصديرية بمنطقة حمروش حمودي التابعة اداريا لبلدية حمادي كرومة منذ ليلة الأحد إلى الاثنين لحظات عصيبة ومرعبة جراء تساقط الأمطار التي تسببت مثلما وقفنا عليه في تسرب المياه إلى المنازل حيث وصل منسوبها إلى نصف متر ما أجبر العائلات إلى الفرار خوفا ومن أي مكره قد يحدث لهم.
وروت عائلات للنصر التي زارت الحي وعاينت بعض المنازل   بكثير من التأثر   اللحظات التي غمرت فيها السيول أكواخها،  أين تعالى صراخ الأطفال والنسوة ولم يجدوا من حل سوى الفرار، بينما لجأ البعض من العائلات إلى وضع أطفالهم فوق الخزانات الخشبية خوفا أن تغمرهم المياه الأمطار التي ظلت تتساقط بكثافة لغاية مساء أمس لدرجة أن الأكواخ أصبحت تغرق في بحيرة نحن نتفرج جعلت أحد المواطنين يصف هذا التجمع السكني بالحي المنكوب والمنسي.
وذكر  أفراد عائلة أن الخوف امتلكهم لحظة رؤيتهم الفيضانات تجتاح كوخهم فقاموا مباشرة بالصراخ وطلب النجدة من الجيران ولحسن الحظ لم تسجل أي اصابات واقتصر الأمر على حالات هلع وخوف وسط سكان الحي الذين أكدوا أنهم قضوا ليلة بيضاء الى غاية الصبيحة،  وذكر أحدهم أنهم سبق و أن رفعوا الانشغال   للسلطات المحلية بغية الاسراع في ترحيلهم لكن بدون جدوى وفي كل مرة يكتفون بالوعود وارسال البلدية لجرافة لتسريح مجرى مياه الأمطار المجاور للحي،    وعلى هذا الأساس يجددون مطلبهم لوالي الولاية بالتعجيل في ترحيلهم إلى سكنات آمنة وتخليصهم من جحيم المعاناة قبل وقوع أي مكروه وسط السكان.
ونحن نعاين الأكواخ المتضررة ألحت علينا امرأة بالدخول إلى كوخها وكم كانت دهشتنا من الوضع الكارثي التي تعيش فيها جراء التسربات التي تحدث في السقوف القصديرية وتواجد الأسلاك الكهربائية وسط مياه الأمطار والأدهى والأمر أننا وقفنا على حالات أفظع لعائلات تعيش فوق آبار للمياه يقولون أنها قديمة من الحقبة الاستعمارية وتشكل مخاوف كبيرة لها لا سيما عند تساقط الأمطار.واصلنا سيرنا الى غاية الطريق المؤدي إلى بلدية فلفلة و  الذي وجدناه مغلقا بسبب ارتفاع منسوب المياه ما جعل الحركة تتوقف به مثلما هو الحال للطريق الوطني رقم 44 الذي يربط سكيكدة وقسنطينة و  الذي ظل مغلقا طيلة الفترة الصباحية بسبب انزلاق التربة بالمرتفع المؤدي إلى السكنات الترقوية،  ما تطلب تدخل مواطنين ومؤسسات خاصة لإزالة الأتربة باستعمال جرافات وفتحها أمام حركة المركبات،  حيث اضطر الكثير من السائقين إلى الرجوع من حيث أتوا، بينما فضل العديد منهم الاصطفاف في حافة الطريق وانتظار فتحها.
وغير بعيد عن هذه الطريق شهد  حي المالحة فيضانات مماثلة غمرت الكثير من الأكواخ القصديرية و دفعت بالسكان حسب ما ذكروه لنا للخروج إلى الشارع خوفا من أي مكروه ،  لا سيما بالنسبة لأطفالهم بعد أن غمرت المياه الغرف قبل أن يعودوا في الصبيحة ويتضامنون فيما بينهم لصرف المياه المتسربة من الأسقف وتسريح البالوعات وتنظيف المنطقة من مخلفات الفيضانات.
كما اجتاحت الفيضانات مدخل المركب الرياضي عبد الحميد بوثلجة حيث ارتفع منسوب المياه الى أزيد من 50 سنتمر ما جعل الدخول اليه أمرا  صعبا.   
أما بعاصمة الولاية فقد تسببت التقلبات الجوية في صعوبة في الحركة ببعض الأحياء السكنية على غرار حي الاخوة ساكر ومرج الديب وكذا محيط المنطقة الصناعية إين وصلت منسوب المياه إلى أزيد من متر ما تسبب في توقف الحركة بالطريق لعدة ساعات ونفس الأمر بالنسبة لدخول وخروج المركبات والعمال من المنطقة الصناعية.
وشهدت بعض المؤسسات التربوية تجمع المياه جراء السيول التي اجتاحت ساحاتها مثلما حصل في متوسطة ابن جبير أين تطلب تدخل الحماية المدنية لامتصاصها وضمن هذا السياق علمنا من المكلفة بخلية الاعلام بالمديرية الولائية للحماية المدنية أن مصالحها تدخلت في بلديات سكيكدة فلفلة وحمادي كرومة وفلفلة منذ الثانية بعد منتصف الليل من يوم الأحد لامتصاص المياه بكل من حي العربي بن مهيدي الذي وصل فيه منسوب المياه إلى 60 سم وإخراج سيارتين عالقتين و على مستوى الطريق الولائي رقم 12 باتجاه فلفلة، مع اخراج  سيارة عالقة أيضا وكذا امتصاص المياه لحوالي 30 كوخا قصديريا بقرب الملعب بمنطقة حمروش حمودي و انقاذ عائلتين عالقتين.
 كما تدخل اعوانها لامتصاص المياه بمستودع لتخزين مواد  غذائية ببلدية حمادي كرمة بالإضافة إلى نقاط أخرى على مستوى الجامعة ومرج الديب ومحلات تجارية الواجهة البحرية العربي بن مهيدي.   وسارع والي الولاية عبد القادر بن سعيد إلى عقد  اجتماع طاريء بمقر الولاية خصص جدول أعماله للفيضانات وما خلفته من أضرار، حيث أسدى للحضور تعليمات صارمة بضرورة تجند جميع القطاعات وتسخير كافة امكانيات الدولة من أجل التحكم في الوضع ومعالجة النقاط السوداء ومخلفات الفيضانات.                    
كمال واسطة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com