الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مـديرية الصحة رجحت بأن ''اللّحم المفروم'' سببها: 51حـالة تسمّم غـذائي بمعهد التـكوين المــهني بسطــيف


تعرض 49 طالبا متربصا و عاملان في معهد التكوين المهني «حدادي الشريف» بحي الهضاب بمدينة سطيف، أمس الأول، لتسمم غذائي جماعي جراء تناولهم مواد غذائية فاسدة في وجبة العشاء.
و سارعت فرق النجدة للحماية المدنية بسطيف، لأجل إسعاف المصابين الذين بدت عليهم أعراض متشابهة، تمثلت أساسا في آلام في البطن وإسهال حاد، حيث تم تسخير خمس سيارات إسعاف بكل طواقمها.
و أورد بيان خلية الإعلام بمديرية الحماية المدنية، أنه تم تحويل إجمالي 18 حالة إصابة من طلبة المعهد إلى العيادة الصحية متعددة الخدمات بحي حشمي من بينهم شابان و 16 فتاة تتراوح أعمارهن بين 19 و 24 سنة، من أجل تلقي العلاج المطلوب.
و بعد تنسيق مختلف الجهات، تم وضع مركز طبي ميداني في فناء المعهد، أشرف على تأطيره أكثر من ستة أطباء تابعين لمصالح الصحة و الحماية المدنية، و تم التكفل بجميع الحالات التي تعرضت أيضا إلى نفس الأعراض، من خلال وضعها تحت الرقابة الطبية و تقديم العلاج المناسب.
و سارع والي سطيف كمال عبلة بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي و مدير التكوين المهني بزيارة إلى المعهد، من أجل الاطمئنان على صحة الطلبة الذين تعرضوا للتسمم، حيث تحدث مع الكادر الطبي الذي اطلعه على آخر المستجدات، من خلال التأكيد على الحالة المستقرة لجميع المصابين، بدليل السماح لهم بمغادرة المعهد نحو مقرات سكناهم بمناسبة عطلة نهاية الأسبوع، مع بقاء المتربصين الأجانب فقط في إقامة المركز.
و استغل الوالي هذه الزيارة بالتأكيد أن الجهات المختصة قد فتحت تحقيقات معمقة لمعرفة ملابسات الحادثة، في انتظار صدور النتائج قريبا، قبل إصدار القرارات المناسبة في حق المتقاعسين.
و أصدرت مديرية الصحة و السكان بيانا صحفيا أكدت فيه أن العدد الإجمالي للمصابين هو 51، و يتعلق الأمر بـ 49 طالبا تتراوح أعمارهم بين 19 و 26 سنة (32 فتاة و 17 شابا) و عاملين مهنيين، مشيرة إلى أن المصابين تناولوا في وجبة العشاء لليلة الأربعاء الماضي، مكونة من بطاطا في الفرن و كريات لحم مفروم و سلطة خضراء مشكلة من بصل، جزر و وزيتون، إضافة إلى علبة عصير.
و أورد البيان أيضا أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين تناولوا وجبة العشاء هو 62، إحدى عشر منهم لم تظهر عليهم أي أعراض للتسمم الغذائي.
و حسب البيان فإن فرقة مصلحة الوقاية التابعة للمديرية، لم تتمكن من أخذ عينة من “الطبق الشاهد”، من أجل إجراء التحاليل البيكتيريولوجية، لكون الشرطة العلمية التابعة لمصلحة أمن الولاية قد كانت السباقة إلى أخذ العينة، و نقلها إلى المخبر الجهوي بقسنطينة لإجراء التحاليل المطلوبة.
و أفادت المديرية أيضا في خلاصة البيان الصحفي، أن المكون الغذائي المشترك “المحتمل” المسبب للتسمم الغذائي الجماعي هو اللحم المفروم، في انتظار صدور النتائج النهائية من المخبر الجهوي.
و حسب إدارة معهد التكوين المهني “حدادي الشريف” فإن كريات اللحم المفروم، أعِدَّت بلحم تم اقتناؤه من عند أحد جزاري الجملة بسطيف، و جرت عملية فرمه في مطبخ المعهد.
 أحمد خليل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com