السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

البرج: تشــكل بــــرك مـــن ميـــــاه الصـــــرف بقـريــــة قمــــور في العنـــاصـــــر


 نبه أصحاب المستثمرات الفلاحية بقرية قمور التابعة لإقليم بلدية العناصر في ولاية برج بوعريريج، السلطات المحلية، إلى الخطر المحدق بسكان المنطقة و بالخصوص الأطفال الصغار، جراء تحطم قنوات التطهير و شبكة الصرف الصحي المتواجدة على بعد أمتار من منازلهم و مزارعهم.
كما قال المشتكون في رسالة موجهة إلى السلطات الولائية و البلدية، بأن هذا الوضع جعلهم عرضة للمخاطر، لاسيما و أن القناة التي تحطمت هي القناة الجامعة و الرئيسية لشبكات الصرف الصحي بالمنطقة، حيث أصبحت تصب في أحواض بعد تحطمها، مشكلة حفرا عميقة و بركا عائمة تنتشر بها المياه القذرة و الأوساخ، ما يزيد من مخاطر التلوث البيئي و تهديدات انتشار الأمراض و الأوبئة، خصوصا خلال موسم الحر و فترات ارتفاع درجات الحرارة.
و زيادة على هذا، ازدادت مخاوف المزارعين من حوادث غرق الأطفال الصغار وسط هذه الأحواض الممتلئة بالمياه، حيث تحتفظ بلدية العناصر بذكرى أليمة لوفاة 3 أطفال غرقا داخل بركة مائية قبل سنوات فقط، ما ضاعف من مخاوف تكرار مثل هذه الحادثة، ناهيك عن مخاوف الفلاحين من سقوط مواشيهم و الأبقار بالبرك الموحلة و من انعكاسات تحجر المياه بمحيطات الرعي و ما قد ينجر عنها من انتقال عدوى الأوبئة و مخاطر التسممات.
و أشار أحد المزارعين في مراسلته، إلى طرق أبواب السلطات البلدية، لكن يبقى الأشكال مطروحا، ما دفع بهم إلى محاولة تصريف المياه المتحجرة عبر السواقي و المجاري التي قاموا بتهيئتها بطرق بدائية لصبها تجاه الوادي، داعين إلى الالتفات لانشغالهم و التعجيل بإيجاد حل نهائي لتفادي كوارث بيئية و حوادث الغرق .
رئيس البلدية و في رده على هذه الانشغالات، أكد على معاينته لمكان تحطم القناة، بعد تلقيه لمراسلة من المزارعين، مشيرا إلى تصليح هذه القناة و تهيئة جزء منها نحو المصب النهائي لقنوات التطهير، خلال العام الفارط، غير أن المشكل ظهر مجددا مبديا استغرابه من تحطم هذه القناة المردومة تحت الأرض بعمق يفوق 1.5 متر و بقطر كبير، بعد مدة لا تزيد عن العام من انجازها.
مضيفا بأنه و بالنظر إلى الخطر المحتمل، فإن مصالح البلدية قد قامت بالإجراءات اللازمة لتسجيل العملية التي تتطلب الإعلان عن استشارة و تعيين المقاول و تخصيص مبلغ مالي و ليست عملية صيانة عادية .
ولم تستبعد مصادرنا أن تكون حوادث تحطم مثل هذه القنوات بضواحي البلدية و قرية قمور بريئة، مرجحة أن تكون متعمدة لاستعمال المياه في عمليات السقي، خصوصا و أن مثل هذه الحوادث عادة ما تتصادف مع فترات شح المياه، ما يتطلب تشديد الرقابة و فتح تحقيق لتحديد الأسباب الحقيقية لتجنب تكرارها .            
     ع/بوعبد الله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com