الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

اتفاق على إشراك جامعة قالمة في المشروع : مســــاع لتطويـــــر الإنتــــاج بمركـــب الدراجات الناريــة

عقد والي قالمة، كمال الدين كربوش، يوم الثلاثاء، لقاء جمع مدراء الجامعة و الصناعة و مركب الدراجات النارية و تطبيقاتها «سيكما»، لبحث سبل تطوير الإنتاج بعملاق الدراجات بالجزائر الذي يواجه تحديات كبيرة أوصلته إلى حافة الانهيار، بسبب تراجع الإنتاج و المنافسة الأجنبية المستحوذة على السوق الوطنية و أزمة الديون الخانقة لدى البنوك و صناديق الضمان.  
و اتفق المجتمعون على ضرورة بعث نشاط المركب و إشراك جامعة 8 ماي 1945 في مشروع التطوير الذي يعول عليه كثيرا لإنتاج أنواع جديدة من الدراجات ذات مواصفات تكنولوجية و قدرة على منافسة الدراجات النارية الأجنبية التي اكتسحت السوق الوطنية في السنوات الأخيرة و قضت على فرص تسويق دراجات سيكما القديمة التي أدخل عليها المهندسون بعض التعديلات، لكنها لم ترق إلى نوعية الدراجة الأجنبية.
و كان مركب الدراجات و الدراجات النارية و تطبيقاتها، قد أبرم اتفاقا مع جامعة 8 ماي 1945 قبل 3 سنوات تقريبا، لتطوير دراجة نارية من نوع «سكوتار»، لكن المشروع لم يتحقق على أرض الواقع بسبب عقبات كبيرة بينها التمويل.
و يتوقع إعادة بعث هذه الاتفاقية من جديد و الاستفادة من البحث العلمي لإنتاج أنواع جديدة من الدراجات النارية و فتح مجال للمنافسة و التسويق و إنعاش خزينة المركب و إنشاء مناصب عمل جديدة.
و يعيش مركب الدراجات بقالمة، على طلبات الدوائر الوزارية التي تستعمل منتجات سيكما مثل مديريات البريد و مديريات الشؤون الاجتماعية و قطاعات أخرى تستعمل بعض أنواع الدراجات الموجهة للنشاطات التجارية و الحرفية و ذوي الاحتياجات الخاصة.   
و قد دخل المركب مرحلة الإنتاج في بداية السبعينيات، بتعداد تجاوز الألف عامل و قدرة إنتاجية كبيرة غطت السوق الوطنية بالدراجات الهوائية و الدراجات النارية الصغيرة و كانت دائرة التطوير بالمركب، تعمل على مواكبة السوق الوطنية و مواجهة المنافسة الأجنبية، من خلال برامج التطوير المتواصلة و بعد أن تراجع الاهتمام بهذه الدائرة التي كانت تضم خيرة المهندسين، توقف مشروع التطوير و بقي الإنتاج القديم سائدا لعدة سنوات، مما أدى إلى تراجع المبيعات و بداية مرحلة العجز المالي و الركود و إعادة الهيكلة و الإعانات المالية و تراكم الديون و تسريح الموظفين و كاد عملاق الدراجات النارية أن يتحول إلى هيكل بلا روح و هو ينتظر اليوم شراكة حقيقية تعيده إلى الحياة من جديد بمنتوج تكنولوجي متطور.
و تتوفر جامعة قالمة على مخابر متطورة في مجال الميكانيك و الإليكتروميكانيك و كوادر بشرية يعول عليها كثيرا في مشروع التطوير بمركب سيكما، الذي انتظر سنوات طويلة للخروج من الأزمة، من خلال مساعي البحث عن شركاء وطنيين و أجانب لكن دون جدوى.   
                           فريد.غ        

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com