السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

دعت الطلبة المضربين بجامعة البرج للتعقل: نقابة الأساتذة تندد بالاعتداءات اللفظية وغلق المعاهد والكليات


 دعت نقابة الأساتذة بجامعة محمد البشير الابراهيمي بولاية برج بوعريريج، الطلبة الذين شنوا إضرابا عن الدراسة و قاموا بغلق الجامعة، للتفريق بين حق الإضراب المكفول قانونا و الغلق المتعمد للكليات و المعاهد، الذي يحرمهم من حقوقهم، داعين الوصاية إلى التحرك بفتح أبواب الحوار و توفير الظروف المساعدة على الاستقرار بالجامعة، كما نددوا بما يتعرض له الأساتذة من مضايقات و تعنيف لفظي و جسدي .
و رفع المشتكون من الأساتذة المنضويين تحت لواء الاتحادية الوطنية للتعليم العالي و البحث العلمي، في البيان الختامي لاجتماع أعضاء الفرع النقابي، جملة من المطالب و المقترحات الموجهة إلى التنظيمات الطلابية و إدارة الجامعة، كان من أبرزها التذكير بأن الإضراب حق مكفول قانونا باعتباره وسيلة للنضال و المطالبة بالحقوق لجميع أفراد الأسرة الجامعية و حتى الأساتذة، مطالبين بالتفريق بين هذا الحق و غلق الجامعة و حرمان الأساتذة و الموظفين من الدخول بقوة.
واستنكر الفرع النقابي، حسب ما ورد في ذات البيان، تعرض بعض الأساتذة لما وصفوه بالمضايقات والاعتداءات اللفظية و الجسدية بشكل وصف بغير المقبول، مضيفين بأن مثل هذه التصرفات مرفوضة في فضاءات العمل و الجامعة، خاصة و أنهم منعوا بالقوة من دخول الحرم الجامعي، ما يتنافى بحسبهم مع النظام الداخلي للجامعة، كما طالبوا باتخاذ إجراءات صارمة ضد مرتكبي مثل هذه التصرفات و السلوكات العنيفة، حيث بات ضروريا و وجب حسب ما طالب به الأساتذة من إدارة الجامعة و الوزارة الوصية، التدخل لحمايتهم من مثل هذه الاعتداءات و السلوكات غير المبررة.
كما دعوا الطلبة لاعتماد أساليب عقلانية في الدفاع عن حقوقهم و انشغالاتهم، بعيدا عن المساس بمكانة و كرامة الأستاذ، مشيرين إلى تسجيل عديد النقائص في طريقة التعليم عن بعد و المعتمدة منذ ظهور وباء كورونا كوفيد و ما تبعها من إجراءات الوقاية و مطلب التباعد للحد من انتشار العدوى، التي لا يتحمل مسؤوليتها و نتائجها الأستاذ لوحده، مؤكدين على أهمية فرق التكوين و اللجان البيداغوجية و مخرجات اجتماعاتها، لدراسة المشاكل و الانشغالات وفقا لبرامج التكوين و القوانين الوزارية المنظمة للعملية البيداغوجية.
وأشار الفرع النقابي، إلى التبعات السلبية للتأخر المسجل في تنفيذ الرزنامة البيداغوجية، باعتبار أنه قد يزيد من الأعباء البيداغوجية للأستاذ و انحصار الوقت المتاح، لاسيما بالنسبة للطلبة المقبلين على التخرج، مما يجعل التفكير في تأجيل كل الأنشطة البيداغوجية إلى الدخول الجامعي المقبل أمرا محتوما .
من جانبه أكد مدير الجامعة، على أنه من حق الأستاذ العمل في ظروف مناسبة، غير أن الظروف البيداغوجية الناجمة عن الأزمة الصحية و التعليم عن بعد، تسببا في تراجع تحصيل الطلبة، ما يستدعي التفهم و التعامل بحكمة مع الوضع و تفادي التصعيد الذي لا يخدم أحدا، مضيفا بأن الإدارة تعمل على تقريب وجهات النظر و الاعتماد على الحوار و التشاور المستمر و المتواصل مع الطلبة و الأساتذة، واصفا ما تطرق إليه بيان الأساتذة من اعتداءات و مضايقات، بالحالات المعزولة التي لا يمكن تعميمها على الوضع العام بالجامعة .
و قد سبق للتنظيمات الطلابية، أن أعلنت عن شن إضراب عن الدراسة منذ الأسبوع الفارط و نفذت حركتها الاحتجاجية بغلق جميع الكليات و المعاهد، مبدية استياءها من تعامل إدارات بعض الكليات مع الطلبة و النقاط الكارثية التي تحصلوا عليها، خصوصا في الأعمال الموجهة التي ارتكز التقييم فيها بحسبهم على الحضور، في حين أن الوزارة الوصية و بالنظر إلى الوضع الصحي و أزمة كورونا، جعلت حسب ما ضمنوه في بيانهم، الحضور اختياريا، في ظل توفير منصة التعليم عن بعد التي سجلت بها عديد النقائص حسب الطلبة المحتجين .
ع/بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com