الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

توقيع اتفاقية شراكة بين جامعات الشرق و مجمع سوناطراك


شهدت جامعة باجي مختار-عنابة، نهاية الأسبوع، مراسم توقيع اتفاقيات إطار للشراكة و التعاون بين الشركة الوطنية سوناطراك و بعض المؤسسات الجامعية للشرق الجزائري منها جامعة عنابة.
و حضر مراسم توقيع الاتفاقيات، المدير المركزي للبحث و التنمية ممثلا عن الشركة الوطنية سوناطراك و مدراء جامعات عنابة، سوق اهراس، الطارف، تبسة و باتنة.
و تندرج هذه الاتفاقيات التي تم إمضاؤها، حسب خلية الاتصال لجامعة عنابة، ضمن مسعى توسيع و انفتاح الجامعات على المحيط الاقتصادي و الاجتماعي و السعي نحو الشراكة المثمرة في مجالات البحث التطبيقي و التطوير التكنولوجي بما يحقق قفزة نوعية، في ما يخص تلبية متطلبات التنمية المحلية، الجهوية و الوطنية و كذا تبادل الخبرات بين الجامعات و الشركة الوطنية سوناطراك في شتى مجالات البحث و التكوين، بما يضمن دعم إدماج الإنتاج الوطني و الدعم النوعي للاقتصاد الوطني.
و في سياق متصل و تعزيزا للشراكة بين قطاعي التعليم العالي و البحث العلمي و الصناعة، تم توقيع الأربعاء الماضي بولاية عنابة بحضور وزراء التعليم العالي الصناعة و النقل، اتفاقية شراكة بين مركز البحث في التكنولوجيا الصناعية و المؤسسة الوطنية لإنتاج عتاد و تجهيزات السكك الحديدية، كما تتضمن هذه الاتفاقية إنجاز مشروع لصنع آلة لجمع الحجارة و الحصى قصد استصلاح الأراضي الزراعية.
و تهدف الاتفاقية إلى مرافقة مجمع فيروفيال و المساهمة في تطوير منتجاته الجديدة، بعد نجاح الاتفاقية الأولى الموقعة في جويلية 2020 و التي سمحت بإنشاء قسم للتطوير و البحت على مستوى الشركة، ما مكنها من استحداث منتجات جديدة و تطوير أخرى، منها التفريغ الأوتوماتيكي للمواد المنجمية المحملة عبر قاطرات الشحن المصنعة بمؤسسة فيروفيال، في إطار إستراتيجية تنويع منتجاتها و الخروج من التبعية لزبون واحد.
كما تضمنت الاتفاقيات الموقعة، حسب بيان وزارة التعليم العالي، عددا من البنود المحددة لبرامج الشراكة و التعاون ما بين القطاعين و إلى مد جسور العلاقة بين عالم الصناعة و عالم البحث، لاسيما البحث التطبيقي و التطویری.
كما يولي قطاع التعليم، حسب البيان، أهمية كبيرة لانفتاح الجامعة على المحيط الاقتصادي و الاجتماعي و يحرص على تثمين نتائج البحث و التطوير و الاستثمار في الابتكار، بالتعاون مع قطاعات النشاط الأخرى، في مقدمتها القطاع الصناعي، بهدف إرساء ديناميكية للتكفل بالانشغالات التقنية و التكنولوجية التي تواجه المؤسسات الاقتصادية.
و تعمل الجامعة، وفقا للمصدر، على توسيع شبكة علاقاتها و تكثيف عقود الشراكة من أجل المساهمة في تخفيض معدلات البطالة و نشر ثقافة المقاولاتية في الوسط الجامعي و تشجيع الطلبة على التفكير في مشاريع خاصة منشئة للثروة و مرافقتهم في خلق مؤسسات ناشئة و التحفيز على الابتكار، الإبداع و الاختراع.
حسين دريدح 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com