الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

فيما طُلب رفع التجميد عن مشاريع الحماية: أنظمــــة إنـــــذار و وقايــــــة لتــــجنب الفــــيضانات الشتــــــوية بالطــــارف


لجأت سلطات ولاية الطارف إلى وضع أجهزة وأنظمة إنذار للحماية والتدخل للحد من الفيضانات وما تسببه من كوارث وأضرار بالمنشآت والبنية التحتية، وتهديد السكان وممتلكاتهم أمام نسبة تساقط الأمطار الشتوية والرعدية على الولاية والتي يتراوح معدلها الفصلي والسنوي بين 800 و1400 ملم .
وقالت مصادر مسؤولة بمصالح ديوان الوالي للنصر، إن تعليمات أسديت للجهات المعنية والقطاعات المختصة ذات الصلة من أجل رفع حالة التأهب والجاهزية القصوى و وضع كل الإمكانيات المادية والبشرية، تحسبا للتدخل عند أي طارئ للحد من خطر كوارث الفيضانات، مع تفعيل نظام المناوبة بالتنسيق مع اللجنة الولائية المنصبة لهذا الغرض، بما فيها تحيين مخططات التدخل والإسعافات للبلديات والولاية. وتطرقت نفس المصادر، إلى توجيه مراسلات للقطاعات والجماعات المحلية من أجل السهر على متابعة تنظيف وجهر الشبكات والبالوعات وشبكات الصرف والمجاري للحد من انسداد المياه، حيث تم إحصاء أكثر من 100 نقطة سوداء بالوسط الحضري وشبه الحضري، فيما تطالب لجان الأحياء وفعاليات المجتمع المدني بتدخل الوالي لدى الجهات المركزية، لرفع التجميد عن مشاريع حماية المدن والمجمدة منذ 2015، خاصة أن الطارف تعد ولاية فيضية. وكشفت مصادر من بعض البلديات عن إجراء دراسات تقنية  في إطار وقاية المدن من الفيضانات، مست على  وجه الخصوص النقاط السوداء المصنفة  كمناطق فيضية، غير أن هذه المشاريع ظلت حبيسة  الأدراج طيلة السنوات الماضية تحت مبرر الظرف المالي الصعب، في  حين تزايدت رقعة الفيضانات مخلفة وراءها أضرارا بليغة.
من جهتها تحدثت مصادر مسؤولة بمديرية الموارد المائية، عن رفع ملف للوصاية من أجل رفع التجميد عن مشاريع حماية المدن المخصصة للولاية، والتعجيل برصد الاعتمادات المالية  للانطلاق في الأشغال في أقرب وقت، وهذا بعد أن تم الانتهاء من إعداد الدراسات وضبط الملفات بكل شروطها التقنية والإدارية.
وتخص هذه المشاريع 3 عمليات  للوقاية من خطر الفيضانات بغلاف مالي يقارب 60 مليار سنتيم، ويتعلق الأمر بمنطقتي أولاد عبد الله و الحوايشية  ببلدية بحيرة الطيور، و منطقتي سيدي قاسي والهمايسية ببلدية بن مهيدي، و كذلك جهر وادي بولعروق بقرية المالحة ببلدية القالة، كما تم اقتراح عدة عمليات  أخرى لحماية المدن من الفيضانات بقيمة تفوق  40 مليار سنتيم، وتمس على وجه الخصوص أحياء ومناطق ببلديات القالة، عاصمة الولاية، والذرعان، زيادة على اقتراح برمجة عمليات بمبلغ يناهز 150مليار سنتيم لحماية كل التجمعات السكانية الثانوية  من خطر فيضانات المجاري  والأودية.                         نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com