الاثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق لـ 19 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قالمة: ربط المدينة الجديدة حجر منقوب بالغاز


علمت النصر، أمس الثلاثاء، من مصادر في قطاع الطاقة و المناجم لولاية قالمة، بأن المدينة الجديدة حجر منقوب، ستحصل على الغاز الطبيعي من الأنبوب العابر إلى أوروبا «جي.كا4»، انطلاقا من بلدية لخزارة المجاورة للقطب العمراني الجديد، الذي بدأ بنحو 5400 وحدة سكنية للبيع بالإيجار و سيتسع خلال السنوات القادمة لأزيد من 50 ألف نسمة.
و حسب نفس المصادر، فإن تكلفة ربط حجر منقوب من الأنبوب العابر إلى أوروبا قد تجاوزت 40 مليار سنتيم، مضيفة بأن الغاز أصبح في قلب الأحياء السكنية التي يجري إنجازها، لكن عملية ربط العمارات و الشقق السكنية مازالت لم تنجز حتى الآن بسبب أشغال التهيئة الخارجية، و الحفريات الناجمة عن أشغال مد شبكات المياه والصرف الصحي.
وتتجاوز قدرة أنبوب الغاز القادم من الأنبوب العملاق «جي.كا4» احتياجات المدينة الجديدة حجر منقوب بكثير، و ستكفي مدينة قالمة الكبرى و ضواحيها لعدة سنوات قادمة، و قالت مصادر مديرية الطاقة و المناجم للنصر بأن الحصول على الغاز الطبيعي من الأنبوب العابر إلى أوروبا لم يكن أمرا سهلا نظرا لتكلفته المرتفعة و تقنيات الربط المعتمدة.
و لا يعرف متى تنتهي أشغال بناء الشبكات الداخلية وتهيئة الطرقات و الأرصفة بالمدينة الجديدة حجر منقوب لربط العمارات و الشقق السكنية بالغاز الطبيعي، وتمكين أصحاب السكنات من المفاتيح بعد انتظار دام عدة سنوات، وسط أزمة خانقة بالمنازل الضيقة والإيجارات المرتفعة التي أنهكت قدرات المكتتبين في مشروع عدل2 بقالمة.
وكانت مصادر من مديرية الموارد المائية بقالمة قد صرحت للنصر في وقت سابق بأنه تقرر ربط المدينة الجديدة حجر منقوب بمياه الشرب من مصدرين مختلفين الأول من خزانات مدينة قالمة التي تتغذى من سد بوحمدان، و المصدر الثاني من  آبار وادي حلية.
و قد بدأت أشغال بناء المدينة الجديدة حجر منقوب بقالمة في أفريل 2015 عندما نصبت الشركات التركية و الصينية ورشاتها، لكن المشروع السكني الكبير تعثر بعد ذلك و دخل المشرفون عليه في دوامة من المتاعب من شركات البناء الأجنبية، مما أدى إلى تأخر المشروع عن موعده المحدد، و عندما عاد إليه النشاط من جديد و أوشكت العمارات السكنية على الانتهاء، برزت مشاكل الربط بشبكات المياه و الكهرباء و الغاز و الصرف الصحي و الطرقات الرئيسية المؤدية إلى المنطقة الريفية حجر منقوب المعزولة، التي أصبحت اليوم مدينة مترامية الأطراف لا أحد يعرف متى يتم إعمارها و نقل السكان إليها لإنهاء معاناة المكتتبين التي دامت سنوات
طويلة.  
فريد.غ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com