الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المدينة الجديدة عبد الحميد مهري بقالمة: مشــروع نظام الصـرف قـــــد يؤخـر توزيــع السكنـات


يواجه قطاع السكن بقالمة، تحديات كبيرة للوفاء بالالتزامات التي قدمها وزير السكن في وقت سابق عندما وعد بتوزيع نحو 7 آلاف وحدة سكنية شهر جويلية القادم و خاصة على مستوى المدينة الجديدة عبد الحميد مهري الواقعة في منطقة جبل العنصل بوادي الزناتي، أين يخوض المهندسون معركة حقيقية مع الزمن و الطبيعة الجغرافية الصعبة، لمد قناة الصرف الصحي باتجاه مدينة وادي الزناتي التي تبعد عن جبل العنصل بنحو 4 كلم، تتخللها حقول زراعية و طبيعة صخرية و طرقات رئيسية، تشكل عائقا كبيرا أمام المسار المتوقع للقناة.
و يبحث المهندسون عن مصب نهائي لتفريع النفايات السائلة القادمة من القطب العمراني الجديد عندما ينتقل إليه السكان خلال الأشهر القادمة، و يتوقع أن تكون شبكة الصرف الصحي لمدينة وادي الزناتي الحل الوحيد أمام المشرفين على المشروع الذي تأخر كثيرا، حيث توشك الوحدات السكنية و أشغال التهيئة على الانتهاء بموقعي عدل و حي السكن الاجتماعي، دون إنهاء مشروع نظام الصرف الصحي.
و قد عقدت والي قالمة لبيبة ويناز اجتماعا مع مدراء عدة دوائر وزارية محلية لبحث مسار القناة و مصبها النهائي، في محاولة لتسريع عملية الإنجاز و ربط المدينة الجديدة عبد الحميد مهري بشبكة مدينة وادي الزناتي، التي تصب في وادي بوحمدان المغذي الرئيسي للسد الكبير، في انتظار بناء محطة معالجة لتطهير المياه المنزلية المستعملة بمدن و قرى سهل الجنوب الكبير.
و توجد بالقطب العمراني الجديد عبد الحميد مهري أكثر من 1400 وحدة سكنية تنتظر التوزيع بمناسبة الاحتفال بعيد الاستقلال، لكن عمليات الربط بالشبكات الحيوية كالمياه و الصرف الصحي و الكهرباء و الغاز، ربما قد تشكل تحديا كبيرا أمام المشرفين على مشروع بناء المدينة الجديدة التي تمثل مستقبل العمران بسهل الجنوب الكبير، نظرا لتوفرها على احتياطات عقارية واسعة يمكنها استيعاب المزيد من مشاريع البناء و الإعمار خلال السنوات القادمة.  
و من جهة أخرى تعمل شركات الطرقات و أنظمة الصرف و الكهرباء و الغاز و المياه دون توقف بمواقع أخرى للوكالة الوطنية لتحسين السكن و تطويره «عدل» بولاية قالمة، بعد أن تقرر توزيع آلاف الوحدات السكنية شهر جويلية القادم.  و يقول المكتتبون الذين ينتظرون مفاتيح الشقق، بأن المهمة في غاية الصعوبة ببعض المواقع، مطالبين بتكثيف العمل بنظام الفرق الثلاث حتى يكون التوزيع في الموعد الذي حدده وزير السكن بيوم 5 جويلية القادم.     
فريد.غ  

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com