الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

القالة: 15 مليارا لحماية حي الشاطئ الكبير من التلوث

خصصت وزارة الموارد المائية والأمن المائي، غلافا ماليا قدره 15مليار سنتيم، لحماية الشاطئ الكبير وحي الشاطئ الكبير بالضاحية الغربية لمدينة القالة، من خطر التلوث والأمراض المتنقلة عن طريق المياه.
و ذكر أمس ، مدير الموارد المائية لولاية الطارف ، عبد الناصر مخناش، في تصريح «للنصر»، أن المشروع المذكور المدرج ضمن البرنامج القطاعي للسنة الجارية، يعد من الأولويات المحلية كونه سيسمح بالقضاء على مشكلة تسربات المياه القذرة بحي الشاطئ الكبير، بسبب اهتراء وقدم قنوات الصرف الصحي و من ثمة تمكين السكان من الربط بشبكة التطهير التي تمتد على طول 4 كلم و التي ستنجز معها محطة للرفع.
كما أن المشروع المذكور، يضيف المسؤول، سيسمح بوضع حد نهائي لمشكلة  طرح المياه القذرة من قبل سكان الحي المذكور والسكان المحاذين، نحو الشاطئ الكبير للسباحة، مشيرا إلى أن تجسيد المشروع يأتي استجابة لوفاء السلطات المحلية بوعودها في حماية الشاطئ و الحي المذكورين.
من جهة أخرى، استفادت قرية بوتلة عبد الله ببلدية عين العسل، من مشروع للتطهير رصد له مبلغ 40مليار سنتيم و على طول شبكة 27 كلم مع محطة للرفع، حيث سيسمح المشروع، يقول مدير الموارد المائية، بحماية بحيرة الأبيرة المنضوية تحت لواء الحظيرة الوطنية للقالة والمصنفة ضمن المناطق  الرطبة و المحمية حسب اتفاقية رمسار الدولية من التلوث ، كما ستمكن العملية من حل مشكلة تلوث المحيط جراء تسربات المياه القذرة أمام تشبع الشبكة الحالية على قدمها والحد من الرمي العشوائي للمياه المستعملة.
علاوة على ذلك، تم تخصيص مبلغ 40مليار سنتيم لتجديد شبكة المياه الشروب لبلدية الشط الساحلية، للقضاء على مشكلة نقص المياه، خاصة بعد التوسع العمراني الذي شهدته و بروز أقطاب عمرانية جديدة في سياق برنامج القضاء على البناءات الهشة و التي باتت الشبكة الحالية لا تستجيب للاحتياجات اليومية، بعد أن تم تدعيم البلدية، مؤخرا، في إطار تحسين نوعية الخدمة و التموين بالمياه الشروب، بوضع 6 آبار ارتوازية جديدة  لتأمين احتياجات السكان من هذه المادة الحيوية نوعا و كما.  و أعلن مدير الموارد المائية، عن التحكم في عملية توزيع المياه وعودة الضخ حسب البرنامج المسطر، بعد أن تم إصلاح الأضرار التي  مست الشبكات بفعل الحرائق الأخيرة التي تسببت في حدوث بعض الاضطرابات في تزويد الساكنة بالمياه  ببعض المناطق، منوها بمساهمة قطاعه الفعالة في دعم الجهد المحلي في مكافحة الحرائق التي شهدتها الولاية و ضمان خدمة توزيع المياه بتسخير حوالي 50 شاحنة صهريج لإخماد النيران و توزيع المياه على ساكنة المناطق المتضررة.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com