الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قالمة: البلــــــــديات تــــــــنهي صــــيانة عــــــتاد النــــقل المدرســــــــي


أنهت بلديات قالمة، عمليات صيانة وتأمين عتاد النقل المدرسي وتعيين طواقم العمل عشية انطلاق الموسم الدراسي الجديد 2022/2023، وأصبحت على استعداد للتكفل بنقل تلاميذ المناطق النائية إلى المدارس الابتدائية و المتوسطات و الثانويات.
وخرجت حافلات النقل المدرسي نهار أمس الثلاثاء، بالعديد من البلديات لتعبئة الوقود وإجراء آخر عمليات المراقبة التقنية، قبل بداية العمل اليوم الأربعاء عبر الخطوط المحددة لها، بالمناطق الريفية والشبه حضرية التي تنعدم بها المؤسسات التعليمية وخاصة بطوري المتوسط والثانوي.
وتتوفر ولاية قالمة على ترسانة هامة من عتاد النقل المدرسي المخصص لتلاميذ المناطق النائية الذين يواجهون صعوبات كبيرة للالتحاق بمقاعد الدراسة صباحا والعودة إلى منازلهم بعد نهاية الدوام.
وتعاني بلديات قالمة من تحديات كبيرة لتسيير حظائر النقل المدرسي، وخاصة في مجال الصيانة والوقود وتوفير العدد الكافي من السائقين ومساعديهم، و هي تبحث عن حلول مستقبلية للمحافظة على هذا المكسب الداعم لمنظومة التعليم، والأسر الفقيرة غير القادرة على تحمل مصاريف النقل على مدار العام.
وتسعى بعض البلديات إلى طلب مناصب مالية لتوظيف سائقين ومساعدين لهم، ومتخصصين في ميكانيك وكهرباء السيارات للتكفل بحظيرة العتاد و إبقائها قيد العمل.
وقد أصبحت كل بلديات قالمة تتوفر على مؤسسات بكل أطوار التعليم، لكن القرى والتجمعات الريفية التابعة لها مازالت تعاني من بعد الهياكل التربوية، و هي في حاجة دائمة للنقل المدرسي، والمطاعم التي تعد هي الأخرى مكسبا مفيدا لهؤلاء التلاميذ القادمين من مناطق معزولة.
وتشكو بعض القرى والمشاتي النائية من تردي شبكة الطرقات الريفية، مما شكل متاعب كبيرة لحافلات النقل المدرسي التي تجوب تلك الأقاليم صباحا ومساء، لنقل التلاميذ إلى المؤسسات التربوية، و إعادتهم إلى منازلهم بعد نهاية الدراسة مساء..
وتلقت ولاية قالمة دعما كبيرا من وزارة الداخلية لتطوير شبكة النقل المدرسي وتحسين الخدمات المقدمة للتلاميذ خلال السنة الدراسية، لكن مشكلة السائقين والمساعدين، وعمال الصيانة تبقى مطروحة بحدة في انتظار فتح المزيد من المناصب المالية لسد العجز المستمر منذ عدة سنوات.                      فريد.غ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com