الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تبسة: تحديث أنظمة الإضاءة الليلية للمعالم الأثرية


انطلقت نهاية الأسبوع، أعمال المرحلة الأولى من تركيب وتثبيت كشّافات الإنارة لواجهة السور البيزنطي وأبراج المراقبة المتصلة به، وقوس النصر كركلاّ، وباب شالة وباب سالمون.
العملية تأتي تنفيذا لتوجيهات الوالي بتحديث وتطوير أنظمة الإضاءة الليلية لجميع المباني والمعالم الأثرية بوسط مدينة تبسة العتيقة بمواصفات خاصة، وستشمل في مرحلتها الثانية بقية الأبراج البالغ عددها 14 برجا للسور البيزنطي، متحف تيفاست وموقع البازاليك.
وقد تم اختيار كشّافات الإنارة بألــوان تتماشى والطبيعــة الأركيولوجيّة لهذه المعالم والمواقع الأثرية، و وفقا لطبيعة كل مبنى للحفاظ على انسيابيّة شكله التراثي، ونفّذت أعمال التركيب والتثبيت بطريقة تقنية حديثة، من طرف مصالح بلدية تبسة بالتنسيق مع دائرة الممتلكات الثقافية المحمية للولاية. وكانت إدارة المتاحف والمواقع الأثرية بتبسة، قد انطلقت في تركيب كاميرات للمراقبة على مستوى العديد من المواقع الأثرية بالولاية، لحماية هذه الذاكرة من عبث الإنسان ومن لصوص الآثار والمهربين، حيث تم وضع كاميرات على مستوى متحف تيفاست ومعبد مينارف، وهي المواقع التي تضم كما هائلا من القطع والمقتنيات النادرة، التي تروي تاريخ تبسة وتعاقب الحضارات عليها، حيث أن أكثر من 40 بالمائة من الآثار الرومانية بالجزائر منتشرة بهذه الولاية. وفي هذا الصدد، كشف مدير دائرة الممتلكات الثقافية المحمية، أنه تم وضع 20 كاميرا بمعبد مينارف، الذي يضم العديد من الشواهد الأثرية والمقتنيات التي تعود للعهود القديمة، وقد توسعت العملية لمتحف تيفاست الذي هو عبارة عن كنيسة تعود لعصور غابرة، وحسب ذات المسؤول، فقد تم تثبيت الكاميرات في الحديقة الأثرية والبازليك وغيرهما من الفضاءات وذلك لحماية هذه المعالم من عبث الإنسان والتهريب والسرقات، لاسيما أن ولاية تبسة بها أكثر من 2000 تحفة أثرية، معروضة عبر عدة مواقع بغية الحفاظ عليها، حيث تعكس الهوية التاريخية للمنطقة، من منقوشات جنائزية وتشريفية ومسكوكات نقدية ومصابيح زيتية.
و وظفت المديرية المذكورة، أزيد من 30 عون أمن يعملون بنظام المناوبة لتأمين مختلف المواقع الأثرية بالولاية، على غرار القصر القديم، والمسرح المدرج الروماني، وتبسة الخالية، والحديقة الأثرية، وقاعة سينما المغرب، بالموازاة مع توظيف عمال للصيانة الوقائية للتحف الأثرية، من باحثين ومختصين في علم الآثار، إلى جانب 14 عامل نظافة، لإزالة القمامة والأوساخ من هذه المواقع التي تشهد اهتماما متزايدا من طرف المسؤولين، لاسيما بعد أن عرفت تبسة في السنوات الأخيرة قدوم المئات من السياح المحليين والأجانب الذين انبهروا بالمواقع الأثرية بالولاية.
ع.نصيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com