الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المجلس الشعبي الولائي: التوصية بإنجاز 64 مؤسسة تربوية جديدة


أوصى المجلس المجلس الشعبي الولائي بميلة في ختام أشغال دورته العادية الرابعة التي عقدها الثلاثاء المنقضي، بالعمل على إنجاز 64 مؤسسة تربوية جديدة بمختلف الأطوار التعليمية، وبتعميم المطاعم النمطية على كل المدارس الابتدائية، وكذا تفعيل الاتفاقية المبرمة بين وزارة الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم ووزارة التعليم والتكوين المهنيين الخاصة بإصلاح وصيانة عتاد المدارس.  
وأوصى المجلس ببناء 33 مجمعا مدرسيا على أن تكون 8 من هذه المشاريع بالأحياء السكنية الجديدة المدمجة، و25 بالمناطق والأحياء التي تشهد توسعا عمرانيا، مع تحويل «محلات الرئيس» الشاغرة ببعض البلديات لمجمعات مدرسية، وكذلك إنجاز 26 متوسطة، ثمانية منها بالأحياء السكنية الجديدة المدمجة، والباقي بالبلديات التي تعرف كما قال أعضاء المجلس، اكتظاظا بمؤسساتها الحالية.
أما في مرحلة التعليم الثانوي، فتم اقتراح بناء 5 ثانويات جديدة بكل من تاجنانت، شلغوم العيد، وادي العثمانية، ميلة، وفرجيوة، إلى جانب بناء حجرات دراسية للتوسعة بكل المؤسسات التربوية وبمختلف الأطوار التي تعاني من الاكتظاظ وتتوفر على الوعاء العقاري اللازم، وكذلك تعميم المطاعم النمطية على كل مدارس الولاية، وبالتالي استرجاع الحجرات الدراسية أو السكنات الإلزامية والوظيفية المستغلة كمطاعم، مع منح الأولوية للابتدائيات التي تضم أكبر عدد من التلاميذ وكذلك استرجاع المطاعم المدرسية التي حولت لأداء مهام أخرى.
توصيات المجلس شملت كذلك اقتناء وتجهيز المدارس الابتدائية بالطاولات، السبورات، وأدراج الكتب،  وترقية الملحقات الموجودة إلى مدارس مستقلة بذاتها، إلى جانب إعادة فتح الابتدائيات المغلقة والإسراع في تفعيل مضمون الاتفاقية المبرمة بين وزارة الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم ووزارة التعليم والتكوين المهنيين المتعلقة باسترجاع العتاد المدرسي المكسور بإصلاحه وصيانته.
وتمت التوصية بربط  كل المؤسسات التربوية بمختلف الشبكات القاعدية، وكذلك تزويد المدارس بتجهيزات الإعلام الآلي، والمطاعم المدرسية بالمستلزمات والتجهيزات الصغيرة، كما تمت الدعوة إلى تنظيم النقل ورفع الميزانية المخصصة له مع الحرص على إتمام عملية منح الصفقات قبل نهاية السنة المالية، ونفس الشيء بالنسبة لصفقات التغذية المدرسية مع ضمان جودة السلع المقدمة.
المنتخبون دعوا أيضا إلى التحقيق في وجهات 1007 عمال تم توظيفهم ضمن عقود ما قبل التشغيل للعمل بالمطاعم المدرسية وصيانة المدارس، وطالبوا بدعم المدارس الابتدائية بالعدد الكافي من العمال وضمان تكوينهم وتأهيلهم، وكذلك دعم المتوسطات والثانويات بالعمال المهنيين، وإخلاء كل السكنات الإلزامية والوظيفية التي يشغلها غرباء عن القطاع.
إبراهيم شليغم

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com