الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

إلى جانب استغلال ملاحق لتخفيف الاكتظاظ في الطور المتوسط: تسليـم ابتدائيتـين بقـطب تينـار قبـل الدخـول القـادم بسطيف


من المتوقع أن تستلم مديرية التربية لولاية سطيف، ابتدائيتين جديدتين في حي 5 جويلية، بالقطب السكني الجديد تينار، ضمن مشروع لإنجاز ثلاث ابتدائيات جديدة في هذا الموقع الذي يضم كثافة سكانية عالية جدا من قاطني سكنات «عدل».
حيث أكد رئيس مصلحة البرمجة على مستوى مديرية التربية، سمير العايب، أن الأشغال جارية لإنجاز ثلاث ابتدائيات جديدة في القطب السكني الجديد «تينار»، ستدخل منها مؤسستان حيز الخدمة خلال الدخول المدرسي القادم، من أجل تخفيف الضغط عن المدرستين الموجودتين في هذا القطب، اللتين استلمتا منذ عامين، إلى جانب توفر الحي على متوسطة وثانوية.
وقال مصدرنا بأن عدد المؤسسات الموجودة غير كاف، لتغطية الطلب في ظل التدفق السكاني الضخم في هذه المنطقة، خاصة في الطور المتوسط الذي يعاني من الاكتظاظ، في انتظار تجهيز متوسطة ثانية على المدى القصير، وإلى غاية ذلك، فإن المخطط يتجه صوب اعتماد ملحقة للمتوسطة الموجودة، خلال الموسم الدراسي القادم، سواء على مستوى الثانوية أو من خلال استغلال إحدى الابتدائيتين الجديدتين وبهذا يصل عدد المؤسسات التربوية في مختلف الأطوار، إلى سبعة، مع وجود طلب لتسجيل ثانوية أخرى ومتوسطتين على الأقل، في إطار مخطط يطمح للوصول إلى 11 مجمعا مدرسيا في القطب السكني تينار.
وتفقد مدير التجهيزات العمومية لولاية سطيف، رشيد صالح، رفقة رئيس مقاطعة قجال لذات المديرية، ورشة إنجاز المدرستين الابتدائيتين، مطلع شهر فيفري الجاري، حيث أسدى تعليمات لمكتبي الدراسات والمقاولتين، بضرورة تكثيف المجهودات والرفع من وتيرة الإنجاز مع الحرص على النوعية، بعدما وقف على بلوغ نسبة الأشغال في المدرسة الأولى 40 بالمائة و 20 بالمائة للمدرسة الثانية، مؤكدا على ضرورة التسليم قبل الدخول المدرسي المقبل، فيما يجدر الذكر، أن هذه المرافق التربوية تدخل ضمن مشاريع وزارة السكن والعمران والمدينة، لفائدة الأحياء السكنية الجديدة.
وفي حي، عبيد علي الجديد، أسدى والي الولاية، محمد أمين درامشي، تعليمات للبلدية من أجل استكمال المجمع المدرسي، الذي توقف بعدما انطلق بعض المقاولين في إنجازه ضمن مشروع تطوعي وهو المجمع الذي تفكر مديرية التربية في استغلال جزء منه كملحقة للمتوسطة القريبة من موقعه، التي تشهد اكتظاظا شديدا، حيث تقدر سعتها نظريا بحوالي 720 تلميذا، في حين أنها تضم في الواقع ما يقارب 1200 تلميذ، ما أدى إلى استغلال الابتدائية الجديدة المستلمة في بداية هذا الموسم الدراسي كملحقة للمتوسطة.
ويشهد القطب السكني، عبيد علي، عجزا كبيرا في عدد المؤسسات التربوية، خاصة في الطور المتوسط، حيث يتوفر على متوسطة واحدة، إلى جانب ثلاث ابتدائيات بعد دخول المنجزة من البلدية بالتعاون مع محسن، حيز الخدمة، في حين يبقى ملجأ تلامذة الطور الثانوي في هذا القطب الضخم، ثانوية زهراوي القريبة من محطة نقل المسافرين، ما يؤكد الحاجة لإنجاز ثانوية وإضافة متوسطة أخرى كأولوية قصوى في هذا الحي الذي يصل عدد سكناته إلى ما يقارب 16 ألفا.
  خ.ل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com