الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مدير قطاع الري يكشف: منح 80 رخصة للفلاحين لحفر الآبار


تم بولاية الطارف، منح 80 رخصة لحفر الآبار العميقة، لفائدة فلاحين، في سياق تدابير التخفيف من أزمة السقي الزراعي وإنقاذ الموسم الفلاحي.
وأكد مدير الموارد المائية لولاية الطارف، عبد الناصر مخناش، في لقاء بالنصر، مرافقة الفلاحين لتجنب الآثار السلبية للجفاف، من خلال دعمهم بالآبار العميقة لسقي المحاصيل، خصوصا الطماطم الصناعية، الخضروات، الأشجار المثمرة والكروم، مشيرا إلى أن كل الملفات التي تستوفي الوثائق المطلوبة، سوف تتم الاستجابة لأصحابها بتمكينهم من التراخيص.
وأوضح المسؤول، أنه تم عقد لقاء بمقر الديوان، جمع الوالي بالفلاحين وممثليهم وكل الشركاء، من أجل تسهيل عملية منح الرخص لفلاحي سهل بوناموسة المتربع على مساحة 15 ألف هكتار ببلديات الجهة الغربية، بعد إلغاء كمية المياه التي كانت تخصص لسقي المحيط المذكور من سد الشافية والتي تتراوح ما بين 10 و20 مليون متر مكعب، بسبب تراجع منسوب السد من 160 مليون متر مكعب إلى 9 ملايين متر مكعب.
وارتأت الوصاية، يشير المصدر، توجيه الكمية لسد حاجيات ساكنة ولايتي الطارف وعنابة بالمياه، على أن تمنح تراخيص للمزارعين لحفر الآبار لسقي محاصيلهم، خاصة الطماطم الصناعية والأشجار المثمرة والخضروات الموسمية، على أن تتكفل لجنة ولائية مختصة بهذا الأمر، لتنظيم خرجات ومعاينات ميدانية، والوقوف على المواقع المقترحة لإنجاز الآبار الموجهة حصريا للمستثمرات الفلاحية، شريطة حيازة 50 بالمائة من توقيعات الأعضاء على الطلب للحصول على رخص الحفر.
من جهتهم عبر فلاحون في اتصال بالنصر، عن قلقهم من استفحال أزمة السقي بعد فشل  المصادر الأخرى وشح الوديان وتراجع منسوب السدود المحلية، خاصة سد الشافية وهو ما ينبئ حسبهم بمردود ضعيف خلافا للأهداف المسطرة، داعين الجهات المعنية، لمساعدتهم على تجاوز المشكلة، فيما قال رئيس جمعية الفلاحين، عبد الله رحالي، إن مهنيين لجأوا لكراء صهاريج المياه، ما زاد في ارتفاع أعباء وتكاليف الإنتاج، في حين عمد آخرون للبحث والتزود من مياه مجهولة المصدر، بتفريغها في أحواض، بما يلبي احتياجاتهم.
وحذرت مصادر مسؤولة من مكاتب حفظ الصحة من مغبة الأخطار التي  تتربص بالصحة العمومية بعد تزايد المعلومات عن لجوء بعض الفلاحين للسقي من مصادر المياه المستعملة، خصوصا ببلديات الشط، شبيطة مختار والذرعان، حيث أكدت أن عمليات السقي بالمياه القذرة من البرك والمجاري، تتم غالبا في فترات متأخرة من المساء، الأمر الذي استنفر المصالح المعنية، التي باشرت خرجات ميدانية فجائية لمحاربة الظاهرة، وتم خلالها توقيف شخص مشتبه فيه، وحجز 3 مضخات من دون العثور على أصحابها.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com