الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أم البواقـي: أمطار تغلق طرقات وتلحق أضرارا بالسكنات والممتلكات


شهد إقليم ولاية أم البواقي، عشية أمس الأول، تهاطل أمطار رعدية غزيرة مصحوبة بحبات البرد ورياح قوية، الأمر الذي أدى لعودة الحياة للأودية والمجمعات المائية من جهة، وخلف أضرارا واسعة في السكنات والممتلكات من جهة ثانية، ناهيك عن تسبب العاصفة التي مست بلديات الجهة الشمالية للولاية، في سقوط أعمدة كهربائية وتضرر سكنات ومركبات.
وتشير المعطيات المؤكدة التي نحوزها، إلى أن وحدات الحماية المدنية بأم البواقي، أحصت عديد التدخلات في مناطق مختلفة من بلديات الجهة الشمالية للولاية، وهي عين ببوش وقصر الصبيحي وبريش والزرق، وسجلت الوحدات ذاتها تهاطل كميات معتبرة من الأمطار الرعدية مصحوبة بحبات البرد.
وتسربت المياه إلى عدة منازل جراء انكسار القرميد بسبب تساقط حبات البرد على مستوى قرية ساكر وراس أقورن والمبدوعة بقصر الصبيحي، كما تم بمشتة الرتبة البيضاء تسجيل سقوط 3 أعمدة كهرباء خشبية و3 أعمدة كهرباء حديدية في أرض فلاحية نتيجة الرياح القوية، وسقوط أسلاك كهربائية وسقف مشكل من صفائح الزنك لحظيرة المواشي بمشتة بودهانة ببريش.
كما سقط سقف من صفائح الزنك لمستودع خاص بتربية المواشي بسبب الرياح القوية، الأمر الذي خلف إصابة 6 رؤوس من الماشية ونفوق رأس آخر بمشتة الزرق الصغير بعين البيضاء، وتم كذلك إحصاء تسرب مياه الأمطار لسكنات فردية ومستودعات في مناطق متفرقة من البلديات المعنية.
وجندت مديرية الحماية المدنية 7 شاحنات تدخل و6 سيارات إسعاف وسيارة اتصال، وطاقم بشري مكون من 3 ضباط و7 صف ضباط و18 عونا لضمان التدخل السريع من أجل نجدة وإسعاف المتضررين من مخلفات التقلبات الجوية.
وتدخلت من جهة أخرى آليات حظيرة بلدية قصر الصبيحي، أين أعلنت مصالح الدائرة على صفحتها الرسمية أن التدخل جاء بعد الأمطار المصحوبة بحبات البرد، أين أغلقت على إثرها بعض الطرقات خاصة في نقطتين على مستوى الوطني رقم 32، بمشتة المالح والطريق البلدي المؤدي للمبدوعة، وكذا على مستوى الطريقين الوطنيين رقمي 32 و102.
 وأشار البيان إلى أنه تم تفعيل مخطط النجدة بإشراف من رئيس البلدية وبالتنسيق مع رئيس الدائرة، أين تم التدخل على مستوى النقاط المعنية، وفتح الطريق أمام أصحاب المركبات، كما تم الانتقال إلى قريتي ساكر والمبدوعة وتجمع رأس أقورن لإحصاء الأضرار والعائلات المتضررة، وصرح رئيس البلدية أمس بأنه تم تشكيل خلية أزمة محلية، وتمت مباشرة عملية إحصاء المتضررين من التقلبات الجوية.
وبقرية المبدوعة بقصر الصبيحي ذكر رئيس جمعية أم البطاين التي تمثل المشتة لدى السلطات المحلية، أن الأضرار شملت كل السكنات الريفية المغطاة أسقفها بالقرميد، وعددها 55 في القرية النموذجية ونحو 15 سكنا بالقرية.
 وأشار المتحدث إلى أن حبات البرد تسببت في سقوط أسقف من القرميد وأخرى من الجبس، إلى جانب جرف السيول لبقرة تابعة لأحد المربين بمشتة الشبكة، وبمشتة لحميمات بعين ببوش، أوضح أحد السكان بأن حبات البرد تسببت في كسر زجاج نوافذ السيارات وكذا زجاج السكنات، وأدى لنفوق عدد من رؤوس الماشية.
وأوضح رئيس بلدية بريش مالك مجيد للنصر، بأن مشاتي السوينية وبودهانة والواسعة، الأكثر تضررا نتيجة مرور العاصفة الرعدية، وأضاف بأن قوة العاصفة أدت لسقوط أعمدة كهربائية وتضرر مساحات متفرقة من الأشجار المثمرة وكذا انهيار أسقف مستودعات لتربية الدواجن والمواشي، وأكد رئيس البلدية بأن كل سكنات القرميد تضررت سواء بمشاتي البلدية أو بمركز المدينة، مبينا بأن عملية إحصاء واسعة ستنطلق اليوم الأحد، وتمس كل المشاتي والمناطق والمتضررة.
  أحمد ذيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com