الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في انتظار المزيد من مرافق الخدمات: المدينة الجديدة حجر منقوب بقالمة تتدعم بخطوط نقل وطرقات


ودع سكان المدينة الجديدة حجر منقوب، الواقعة جنوبي قالمة، عزلة خانقة ظلت تحاصر هذا القطب العمراني الكبير منذ بداية إعماره قبل عام تقريبا، حيث بدأت حافلات نقل المسافرين تتحرك باتجاه حجر منقوب، مؤذنة ببداية مرحلة جديدة من حركة الإعمار والتطوير وذلك لتشجيع السكان المترددين على التوجه إلى الشقق السكنية المغلقة والاستمتاع بالحياة وسط بيئة ريفية هادئة وشوارع نظيفة وعمارات جميلة أنجزتها وكالة «عدل» في إطار برنامج كبير شمل عدة مواقع، بمجموع يتجاوز 8 آلاف وحدة سكنية للبيع بالإيجار.
وقال سائق حافلة تعمل على الخط الجديد 152 المؤدي إلى حجر منقوب للنصر بأن مشكلة النقل بدأت تتراجع، وأن المزيد من الحافلات ربما ستلتحق بهذا الخط الهام الذي بدأ باحتشام لكنه يتطور من يوم لآخر مع قدوم المزيد من السكان إلى المدينة الجديدة التي تتكون من 5400 وحدة سكنية.
وإلى جانب الناقلين الخواص التحقت الشركة العمومية لنقل المسافرين بالخط الجديد الذي يربط حجر منقوب بمدينة قالمة وتجمعات سكانية أخرى واقعة على الطريق الوطني 80 المحاذي للقطب العمراني الكبير. وقد انتهت الشركات من تعبيد طريقين باتجاه حجر منقوب، الأول يتفرع من الوطني 80 عبر قرية بورجيبة والثاني يتفرع من الوطني 80 أيضا عبر قرية صالح السوفي، ويغطي الجهة الشرقية التي تعد الأكثر كثافة سكانية، وهو ما شجع أصحاب الحافلات على استغلال خطوط المدينة الجديدة حجر منقوب ذات الجدوى الاقتصادية المستقبلية.
وقال سكان المدينة للنصر عندما زارت حجر منقوب يوم الأحد، بأن حركة الإعمار مازالت محتشمة، وأن أغلب الشقق السكنية مازالت غير مأهولة، مؤكدين بأن أوائل السكان الذين قدموا في الأشهر الأخيرة هم من يعانون بالفعل من أزمة سكن خانقة، وكان لزاما عليهم الانتقال إلى حجر منقوب والقبول بالنقائص المسجلة وفي مقدمتها ضعف الحركة التجارية وانعدام مرافق الصحة والأمن، وبعض العيوب التي تظهر من حين لآخر ببعض العمارات كما قالت لنا أستاذة تعمل بالمتوسطة الجديدة المجاهد المتوفى سعايدية عمر، التي فتحت أبوابها بداية الموسم الدراسي 2023/2024 إلى جانب مدرسة ابتدائية.
ويعول قطاع التجارة والخدمات بقالمة على المحال التجارية الموضوعة للبيع لتنشيط الحركة التجارية بالمدينة الجديدة حجر منقوب، وبالفعل فقد بدأت بعض المحال تقدم خدماتها لطلائع السكان إلى جانب بعض الحرفيين الذين انتقلوا إلى حجر منقوب للقيام بأعمال النجارة والحدادة وتركيب الأرضيات والأسقف وأنظمة التدفئة لمواجهة البرد بالمنطقة الريفية المرتفعة.
وقد وصلت خطوط الإمداد بالكهرباء والغاز والماء إلى حجر منقوب في وقت سابق، وينتظر السكان إنجاز طريق مزدوج يربطهم بمدينة قالمة ومرافق الصحة والأمن والإدارة والشباب والرياضة وقطب تجاري يستجيب لتطلعات ما لا يقل عن 50 ألف نسمة سيعمرون القطب العمراني الجديد في غضون السنوات القليلة القادمة.
فريد.غ     

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com