الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قالمــة: البحث عن احتياطات عقارية لتوطــين مشاريع الإعمــار

تواجه بلدية قالمة، تحديات كبيرة في مجال العقار الموجه للإعمار ولم تعد هناك الكثير من الخيارات والفرص المتاحة أمام المسؤولين المحليين لتوطين المزيد من المشاريع مثل السكن ومرافق الخدمات كالتعليم والصحة والإدارة وغيرها من الخدمات التي يحتاجها السكان.
وقد أطلقت والي الولاية  حورية عقون عملية ميدانية تشارك فيها عدة قطاعات، للبحث عن المساحات الأرضية غير المستغلة بمدينة قالمة وإعداد دراسة تقنية حول مدى ملاءمتها لإقامة مشاريع جديدة والأعباء المالية المترتبة عن تهيئة هذه المساحات وتحريرها من الشبكات المختلفة كقنوات المياه والغاز والصرف الصحي وخطوط الاتصالات والإمداد بالكهرباء عندما تكون هذه الشبكات موجودة بالقطعة القابلة للإعمار.
ويتوقع استغلال مساحات شاغرة بالضاحية الشمالية للمدينة، حيث لم يتوسع العمران كثيرا بهذه المنطقة خلال السنوات الماضية خلافا للضواحي الأخرى التي تكاد تتشبع ولم تعد تقبل المزيد من البناء. وكانت سلطات المدينة قد لجأت إلى المنطقة الجبلية الصعبة بالضاحية الجنوبية لبناء قطب جامعي جديد ومئات الشقق السكنية، لكن هذه المنطقة المكلفة للجهد والوقت والمال تكاد هي الأخرى أن تتشبع على غرار ضاحية عين قرقور والأمير عبد القادر و وادي المعيز، أين تم استنزاف الاحتياطات العقارية ولم يعد هناك متسع لبناء العمارات السكنية ومرافق التعليم والصحة والخدمات الأخرى التي يحتاجها السكان في حياتهم اليومية.
وما زالت أمام سلطات مدينة قالمة القليل من الفرص لتوطين المزيد من المشاريع الجديدة بالمدينة، لكن التحديات البيئية المتعلقة باستغلال المساحات الشاغرة داخل المحيط العمراني ستطرح بجدية، لأن المدينة أصبحت في حاجة إلى مزيد من المساحات الخضراء ذات الأهمية الكبيرة في مجال الصحة وجودة الحياة والرفاه الاجتماعي. وأصبحت مدينة قالمة اليوم محاصرة بالأراضي الزراعية من الشرق والغرب والشمال وبمنطقة جبلية من الجنوب، وبات من النادر العثور على مزيد من الأراضي لبناء العمارات السكنية ومرافق الخدمات وتوسيع الطرقات، وإقامة المساحات الخضراء والمنتجعات الغابية الحضرية التي صارت ضرورية لمواجهة آثار التغيرات المناخية ودعم جودة الحياة بالوسط العمراني.  ومنذ منع البناء بالأراضي الزراعية تفاقمت أزمة العقار الموجه للإعمار بأغلب بلديات ولاية قالمة، وأصبحت الغابات والأحراش والمناطق الصخرية المكلفة للجهد والمال والوقت الخيار المتبقي أمام المشرفين على شؤون الإعمار بالمنطقة.      
          فريد.غ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com