الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مديرية الطاقة بميلة: خرجـات لدراسـة ربـط سكنـات في الجبـال بالغـاز


 تواصل مصالح مديرية الطاقة والمناجم لولاية ميلة، خرجاتها الميدانية لعديد المناطق الجبلية، للوقوف على مختلف النقائص والاستماع لانشغالات السكان، من أجل دراسة الربط بشبكة الغاز الطبيعي وإمكانية إضافة السكنات غير المدرجة ضمن الدراسة التقنية لمشاريع ربط مختلف البلديات .
وأوضحت مديرية الطاقة والمناجم، أنه وفي إطار التكفل بانشغالات المواطنين المتعلقة بالربط بشبكة الغاز الطبيعي، سطرت مصالحها برنامجا لتنظيم خرجات ميدانية عبر إقليم الولاية، بغية دراسة ربط المناطق التي تفتقر لشبكة الغاز الطبيعي وإمكانية إضافة السكنات غير المدرجة ضمن الدراسة التقنية لمشاريع الربط في عدة مناطق، لاسيما الجبلية التي تتميز بطابع جغرافي صعب وتباعد المنازل عن بعضها البعض، على غرار سكنات بلدية الشيقارة، حيث تم، منتصف الأسبوع الفارط، تنظيم خرجة ميدانية رفقة رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية الشيقارة وإطارات من مديرية التوزيع سونلغاز بميلة، بغية إضافة بعض السكنات ضمن الدراسة التقنية لمشروع ربط الشيقارة بالغاز الطبيعي ووضع حد لمعاناة قاطني هذه المناطق الجبلية مع هذه المادة الحيوية .
ومن جهته أوضح رئيس بلدية الشيقارة، أن المنطقة استفادت خلال السنوات الماضية، من مشروع ربطها بشبكة الغاز الطبيعي، حيث تم تقسيمه إلى 7 حصص بكل من قيقبة، الهواري، الصفيصفة، ورزيز، ولجة بوخليف، الزوابي ولمصال، وقد وصلت نسبة الإنجاز بها إلى حوالي 85 بالمئة في انتظار تزويد المشاتي المتبقية بكل من لمزلمط وبوعشرة، قائلا بأنه تم ربط 1200 سكن بالغاز على مستوى البلدية .
كما تم تنظيم خرجة ميدانية، حسب مصالح الطاقة، إلى بلدية أعميرة أراس رفقة إطارات من مديرية توزيع الكهرباء والغاز، بغية توصيل السكنات المتبقية بالمنطقة بشبكة الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى زيارة منطقة بوداود ببلدية تسالة لمطاعي بهدف تحديد مسار تزويدها انطلاقا من مشتة الزويتنة ببلدية أولاد عسكر بولاية جيجل، وذلك بحضور رئيسة دائرة ترعي باينان، رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية تسالة لمطاعي وممثل مؤسسة سونلغاز لولاية جيجل .
ويأمل ساكنة هاته المناطق ربطهم بشبكة الغاز الطبيعي في أقرب الآجال وإنهاء معاناتهم التي دامت سنوات عديدة في البحث عن قارورات غاز البوتان لتلبية احتياجاتهم اليومية وسط غلاء الأسعار من جهة ونقص الموزعين للقارورات من جهة أخرى، لاسيما في فصل الشتاء، أين تؤدي الاضطرابات الجوية وتساقط الثلوج في كثير من المرات إلى غلق الطرق والمسالك المؤدي إلى المشاتي الجبلية.
وتجدر الإشارة، إلى أن والي ميلة أكد مؤخرا، استفادة الولاية من مبلغ مالي قدر بـ 245 مليار سنتيم، لربط 110 منطقة ظل عبر البلديات أي ما مجموعه 9 آلاف و900 سكن، بغية تحسين الإطار المعيشي للمواطن بالمناطق المعزولة والتكفل الأمثل بها تنفيذا لتعليمات السلطات العليا في البلاد.
مكي بوغابة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com