الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

برنامج خاص خلال عيد الأضحى: تدعيم عدة مناطق بالمياه في الطارف


كشفت مديرة الموارد المائية لولاية الطارف، نوال لعجال، في تصريح للنصر، أمس، عن تدعيم عدة مناطق بالمياه الشروب، كما أعلنت عن وضع برنامج خاص لتوزيع المياه بمناسبة عيد الأضحى.
وأضافت المسؤولة، أنه تم تدعيم بلدية الشط الساحلية وقرية سيدي مبارك في بلدية بن مهيدي، بإنجاز 6 آبار ارتوازية بتدفق 40 لترا في الثانية، لتحسين نوعية الخدمة العمومية في مجال التزود بالمياه الشروب لفائدة 40 ألف نسمة، حيث سيشرع في القيام بالمراحل التجريبية قبل الدخول حيز الخدمة، مشيرة إلى تخصيص مبلغ 48 مليار سنتيم للمشروع الذي يتضمن كذلك إنجاز 3 خزانات للرفع من قدرات التخزين مع التوسع العمراني بالمنطقتين، وكذا إنجاز محطة للضخ بمنطقة السبعة في بلدية بالريحان بسعة 100 لتر في الثانية ومد قنوات للجر على طول 2 كلم، مع تجديد وتوسيع شبكة التوزيع لبلدية الشط على طول 70 كلم والتي كلفت زهاء 40 مليار سنتيم.
وأفادت المتحدثة، بأنه تم تدعيم بلديتي شيحاني وشبيطة مختار بالمياه الشروب انطلاقا من سد ماكسة بكمية 100 لتر في الثانية، إلى جانب إعادة تأهيل محطتي الضخ لتلبية حاجيات الساكنة، علاوة على وضع حيز الخدمة محطة الضخ الجديدة بقرية تفاحة في بلدية عصفور بسعة 100 لتر في الثانية والتي ستسهم في ضمان توزيع المياه على سكان البلدية والتجمعات الثانوية، فضلا عن تدعيم عدة مناطق بخزانات للمياه على غرار بلديات القالة، شيحاني، الشافية، شبيطة مختار وغيرها، في سياق الرفع من قدرات التخزين عبر الولاية، بغية تلبية حاجيات المواطنين من هذه المادة الأساسية وبالكميات المطلوبة بصفة منتظمة يوميا.
وتم تجديد شبكات توزيع المياه عبر 20 بلدية ضمن البرامج القطاعية، إضافة إلى قنوات الجر الرئيسية عبر الآبار ومحطات الضخ والخزانات، ما سمح باسترجاع أزيد من 30 بالمائة من كميات المياه التي كانت تذهب هدرا في التسربات، بما يساوي 50 ألف متر مكعب يوميا وهي الكمية التي تم استرجاعها بفضل تجديد الشبكات والتي وجهت لتدعيم حاجيات الساكنة بالمياه نوعا وكما.
وتشير ف مصالح الري إلى تسجيل تحسن كبير في وضعية توزيع المياه والخدمة العمومية في القطاع، بفضل جملة المشاريع والاستثمارات الضخمة التي تم تجسيدها في السنوات الأخيرة على مستوى الولاية، بما فيها مناطق الظل والشريط الحدودي والتي بات المواطن يلمس ثمارها بزوال النقاط السوداء والقضاء على الاضطرابات التي كانت تطفو للسطح في بعض المناطق، حيث تتزود حاليا 12 بلدية بصفة يومية بالمياه وباقي البلديات بمعدل يوم بيوم ومرة كل 3 أيام، فيما تبذل جهود كبيرة لبلوغ تزويد كافة المناطق يوميا وبالحصص اللازمة.
كما تم الانطلاق في إنجاز المشاريع التي تدعم بها قطاع الري برسم برنامج 2024 والتي يتجاوز غلافها المالي 500 مليار سنتيم، لتمس مختلف مناطق الولاية، منها تخصيص 50 مليار سنتيم لتزويد بلدية بوقوس بالمياه من سد مجودة وتجديد شبكات التوزيع لبلديتي الشافية وعصفور على مسافة 50 كلم وتجديد قنوات الجر على مسافة 20 كلم وحماية عدة تجمعات من خطر الفيضانات وجهر وتنظيف الوديان وإنجاز شبكات للصرف وتجهيز 1500 متر طولي من التنقيبات بالكهرباء وغيرها، زيادة على المشاريع الجاري إنجازها وتخص برنامج 2023 والتي يعرف جلها مرحلة متقدمة ومن شأنها تحسين الخدمة العمومية في مجال التزود بالمياه الشروب والتطهير ومحاربة الأمراض المتنقلة.
وأعلنت المسؤولة عن وضع برنامج خاص لتوزيع المياه خلال أيام عيد الأضحى، بتنصيب خلية على مستوى المديرية لمتابعة عملية التوزيع، مع تسخير صهاريج الجزائرية للمياه للتدخل عند أي طارئ، مطمئنة في سياق متصل، بتحسن منسوب السدود المحلية التي تضع الولاية في أريحية كبيرة في تزويد الساكنة بالمياه بصفة عادية يوميا.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com