الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

لمنع انتشار داء الجلـد العقدي المعدي: غلق أسواق الماشية ومنع تنقل الأبقار بميلـــة

أعلنت مصالح مديرية الفلاحة لولاية ميلة، غلق أسواق الماشية المتواجدة عبر إقليم الولاية مؤقتا، بسبب ظهور بؤرة لمرض التهاب الجلد العقدي المعدي للأبقار على مستوى ببلدية ترعي باينان.
وحسب القرار رقم 2897 المؤرخ في 27 جوان 2024، المصادق عليه من طرف والي الولاية مصطفي قريش، والذي ينص على أنه وبناء على المذكرة رقم 1163 المؤرخة في 22 جوان 2024 الصادرة عن وزارة الفلاحة و التنمية الريفية والمتضمنة احتمالية غلق الأسواق الأسبوعية للماشية وفقا للوضع الصحي والاشتباه في وجود بؤر لداء الالتهاب الجلد العقدي المعدي، تقرر غلق الأسواق الأسبوعية للماشية «أبقار، أغنام، ماعز»، المتواجدة عبر بلديات شلغوم العيد، القرارم قوقة، وادي العثمانية، زغاية، فرجيوة، التلاغمة، وتاجنانت وذلك بعد التصريح الرسمي للاشتباه بظهور بؤرة داء التهاب الجلد العقدي المعدي للأبقار ببلدية ترعي باينان.
وحسب ذات المصدر، فإن القرار الذي أصدره والي الولاية نهاية الأسبوع المنصرم، باقتراح من مدير المصالح الفلاحية، ينص أيضا على منع تنقل الحيوانات الحساسة لهذا المرض داخل وخارج الولاية إلا بشهادة صحية مسلمة من طرف المصالح البيطرية الرسمية التي تحدد مصدر الحيوانات والمذبح المقرب الموجه إليه، وذلك بغية حماية الثروة الحيوانية، والحد من انتشار هذا المرض المعدي.
وقد تم تكليف المسؤولين المعنيين كل في حدود اختصاصه في تنفيذ أحكام هذا القرار، كل من الأمين العام للولاية، مدير التقنين والشؤون العامة، مدير المصالح الفلاحية، مدير التجارة، رئيس الغرفة الفلاحية لولاية ميلة، مديرة البيئة، رئيس الإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، رئيس فدرالية المربين، رئيس جمعية شعبة الحليب، رئيس الأمن الولائي، قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني ورؤساء الدوائر والمجالس الشعبية البلدية.
وأوضح مسؤول من مديرية المصالح الفلاحة المحلية، للنصر، أن الحالة التي ظهرت ببلدية ترعي باينان، تم اتخاذ ضدها كل الإجراءات لمنع انتشار داء التهاب الجلد العقدي، كما ستباشر المصالح الصحية عمليات إبادة الحشرات وبصفة مستعجلة بالإسطبلات والمستثمرات الفلاحية، ناهيك عن وضع مادة الجير للحفاظ على الثروة الحيوانية من هذا الداء الذي يعتبر مرض جلدي فيروسي معدي خطير يصيب الأبقار وينتقل بشكل أساسي عن طريق لدغ الحشرات التي تتغذى على الدم، مثل الناموس ويتسبب في الحمى والظهور المفاجئ لعقد جلدية على معظم أنحاء جلد الحيوان تقريبا مع التهاب الأوعية اللمفاوية واحتقان بالأرجل ومقدمة الصدر، قد تمتد العقد للجهاز التنفسي بشكل شائع، مما يؤدي إلى تدهور سريع في الحالة الصحية وقد تؤدي لنفوق ( موت ) الحيوان خاصة التي لم تتعرض للإصابة بالفيروس من قبل، بالإضافة إلى أنه ينتج عنه ضعف مزمن في الماشية المصابة به إذ يسبب إهدار متصاعد لحالة الحيوانات المصابة مثل الهزال وانخفاض إنتاج الحليب وكذلك العقم والإجهاض كما يسبب تلف الجلود ويؤدي في الغالب إلى نفوق (موت) البقر .
وتدعو ذات المصالح، في حالة الشك في ظهور الأعراض يجب من الفلاحين والمربين الاتصال بأقرب طبيب بيطري للتأكد من الحالة واتخاذ كافة الإجراءات لحماية الحيوانات والحد من انتشار الداء، كما تدعو ذات المصالح إلى التنظيف والتطهير الدوري للإسطبلات والأدوات المستعملة داخلها، ناهيك عن عدم شراء قطعان الماشية مجهولة المصدر وعدم إدخال حيوانات جديدة إلى الإسطبل إلا بعد إجراء الحجر الصحي عليها.
مكي بوغابة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com