الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

24 مليار سنتيم لعصرنة المدن: التكفل بربط 7 آلاف سكن بالشبكـات في الطـارف


استفادت مديرية التعمير والبناء والهندسة المعمارية لولاية الطارف، من غلاف مالي قدره 24 مليار سنتيم، ضمن البرنامج الممركز، خصص لإنجاز 3 عمليات هامة تتعلق بالتهيئة والتحسين الحضري وتجديد الشبكات الثانوية والرئيسية، فيما تم التكفل بربط 7 آلاف سكن بالشبكات.
وأكد مصدر مسؤول في تصريح للنصر، الانطلاق في تهيئة الشارع الرئيسي بالمدخل الجنوبي لعاصمة الولاية بين محور الدوران ومنفذ الطريق السيار شرق غرب، بإنجاز شبكة لتصريف مياه الأمطار وتعبيد الطرقات وتبليط الأرصفة من أجل القضاء على مظاهر الترييف، من خلال إعطاء المدخل الغربي للمدينة الوجه العصري اللائق بها، كونها منطقة عبور نحو البلد المجاور ووجهة سياحية.
كما تم تخصيص عملية أخرى لتهيئة القلب الحضري للمدينة بين مقر أمن الولاية ومحطة المسافرين بالمخرج الشرقي المؤدي نحو مدينة القالة على الوطني 44، وذلك بتجديد شبكات الصرف ومياه الأمطار وتعبيد الطرقات وتبليط الأرصفة وتجديد شبكة الإنارة العمومية، بما فيها تمديد الأشغال بتهيئة حي 100 سكن عدل 2 الذي تم استلامه مؤخرا وتهيئة شارع لعراب بمدّه بمختلف الشبكات وإزالة النقاط السوداء ومعالجة النقائص المسجلة في سياق تحسين الإطار الحياتي للمواطن.
من جهة أخرى، تحصلت الولاية في إطار البرنامج القطاعي للسنة الجارية، على غلاف مالي قدره 20 مليار سنتيم للتحسين الحضري، بالتدخل عبر بعض المواقع، منها تخصيص مبلغ 3.1 ملايير سنتيم لتهيئة حي بلعيد عبد الله و 22 سكنا اجتماعيا ببلدية عصفور بتعبيد الطرقات الداخلية لفك العزلة وتسهيل تنقل المواطنين والمركبات، إضافة إلى تبليط الأرصفة وتركيب شبكات الإنارة العمومية ومعالجة بعض النقائص الأخرى التي تشكل انشغالا للساكنة.
زيادة على ذلك تم تخصيص مبلغ 35 مليار سنتيم لتهيئة محور الدوران المرجان عند المدخل الجنوبي لمدينة القالة إلى غاية مرقد العزاب للشرطة بحي القمم بأعالي المدينة على طريق الوزن الثقيل وذلك بتهيئة الأرصفة وإنجاز شبكة لتصريف مياه الأمطار والإنارة العمومية العصرية، ما سيسمح بإعطاء وجه جمالي راق للقطب العمراني الشمالي، علاوة على إنجاز ازدواجية الطريق على مسافة 2 كلم، لإعطاء أكثر انسيابية لحركة المرور وتنقل البضائع من وإلى تونس، خاصة في فصل الصيف مع التوافد الكبير للمصطافين، حيث تبقى المدينة وجهة سياحية ومنطقة عبور للقاصدين للبلد المجاور.
إضافة إلى ذلك، تم تخصيص عملية للتهيئة والتحسين الحضري بكل من بلدية الزيتونة الحدودية وحي 5 جويلية ببلدية عين العسل وقرية سيدي ببلدية بن مهيدي، بالتدخل لتهيئة وتعبيد الطرقات الرئيسية وإنجاز وتجديد شبكات التطهير وتصريف مياه الأمطار وتركيب الإنارة العمومية.
وخصصت المصالح المعنية، غلافا ماليا يفوق 70 مليار سنتيم، سمح بالتدخل لتهيئة 22 مجمعا ريفيا على مستوى 9 بلديات، يأوي زهاء 5 آلاف عائلة، بمعالجة جملة من النقائص التي تخص تبليط الطرقات والإنارة العمومية وإنجاز الشبكات المختلفة مثل التطهير وتصريف مياه الأمطار لفك العزلة على العائلات وتحسين ظروفها المعيشية، بعد أن أخذت مصالح التعمير على عاتقها، تخصيص أكثر من 50 مليار سنتيم لتهيئة وربط الأحياء السكنية في مختلف الصيغ، بتزويدها بالشبكات الثانوية والرئيسية، تعبيد الطرقات وتهيئة المساحات الخضراء وفضاءات التسلية وتركيب شبكات الإنارة العمومية العصرية لتوفير كل ظروف الراحة للمواطنين قبل التحاقهم بسكناتهم الجديدة، منها التكفل بتهيئة أزيد من 7 آلاف سكن تم توزيعها منذ بداية السنة والأشغال جارية لتهيئة عدة مواقع أخرى تحسبا لتوزيعها قبل نهاية العام الجاري.
فضلا عن ذلك تم التكفل بتهيئة المنطقة الصناعية بالمطروحة والمتربعة على مساحة 70 هكتارا، ومناطق النشاطات عبر بعض البلديات بتزويدها بكل الشبكات لتحفيز المستثمرين على الاستثمار وهي العملية التي رصد لها أزيد من 180 مليار سنتيم، بما في ذلك منطقة التوسع السياحي بالمسيدة في القالة التي خصص لها مبلغ 45 مليار سنتيم لتشجيع الاستثمار السياحي بالولاية.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com