الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

خنشلة: مشــاريع لتحسين تزويد السكــان بالميــــــــاه في خيـــــــــــران


استفادت بلدية خيران بدائرة ششار في ولاية خنشلة، من عمليات لتحسين تزويد السكان بالمياه الصالحة للشرب، خاصة في ظل نقص الموارد المائية والجفاف الذي تشهده المنطقة السنوات الأخيرة، فيما ستنطلق قريبا عمليات تنموية جديدة في مختلف القطاعات .
وأكد المكلف بتسيير وإدارة شؤون البلدية، عبد الحق بوعزيز، استفادة البلدية من عمليات هامة في قطاع الموارد المائية والتي تشهد معاينات ميدانية من أجل تسريع الأشغال ووضعها حيز الخدمة، منها ما يخص إنجاز خزانين بسعة 300 متر مكعب بقريتي هلة وشبلة، بنسبة تقدم وصلت إلى 85 بالمائة وإنجاز خزانين مائيين بالتجمع السكاني تاكمزوت وأولاد سي سليمان وعملية لربط محطة إعادة الضخ بالمياه الصالحة للشرب ابتداء من قناة التوزيع لسد بابار بقرية تيمدقيت وذلك نظرا للجفاف الذي مس المنطقة، وتموين قرية غافس بالمياه الصالحة للشرب، ابتداء من خزان حديدان.
وتضاف هذه المشاريع إلى عمليات جديدة خلال السنة الجارية، منها تجديد القنوات الرئيسية من محطة الضخ والخزان بتمدقيت وتوسيع شبكة المياه الصالحة للشرب ودراسة لتموين سكان قرية اسلالاف بالمياه، ابتداء من تيمدقيت، مع تصليح التسربات والقضاء على التوصيلات غير الشرعية وعملية تخص توسيع شبكة المياه الصالحة للشرب بقلوع التراب في شطرها الثالث، من أجل تغطية شاملة.
كما أنه وفي إطار السعي لحل مشكل التزويد بالماء في قرية تاغربيت ولإيجاد مصادر المياه الصالحة للشرب ولتزويد ساكنة المنطقة بهذه المادة الحيوية، فقد تمت، مؤخرا، معاينة وتثبيت نقطة حفر بئر ارتوازي وانطلقت أشغال التنقيب وكانت النتائج إيجابية بوجود المياه وحفر البئر .
وأكد المسؤول، أنه سيتم الانطلاق في إنجاز عمليات تنموية جديدة في مختلف القطاعات، فور الانتهاء من الإجراءات اللازمة، من أجل فك العزلة والتكفل بانشغالات الساكنة وتحسين الإطار المعيشي، منها ما يخص إنجاز الطريق الرابط بين تاغربيت والطريق الولائي رقم 17 أ على مسافة 1.3 كلم وصيانة الطريق الرابط بين تيمدقيت واسلالاف على مسافة 1.9 كلم وصيانة الطريق الرابط بين الولائي رقم 17 أ والكواتر على مسافة 650 مترا وكذلك صيانة الطريق البلدي رقم 106 الرابط بين تيمدقيت وأولاد سي سليمان، على مسافة 1.5 كلم وتجديد وتوسيع شبكة الصرف الصحي بتاغربيت، مع بناء جدار بمدخل خيران مركز .واستفادت بلدية خيران، السنة الجارية، من حصة 100 سكن ريفي، لتضاف إلى حصة 50 سكنا من نفس الصيغة السنة الماضية وذلك من أجل تغطية الطلبات المودعة على مستوى مصالح البلدية، أما في ما يخص التحضير للدخول المدرسي المقبل، فقد استفادت البلدية من إنجاز مجمع تربوي بقرية غافس وعمليات لترميم المؤسسات التربوية، منها إعادة تأهيل المطعم والساحة بمدرسة مصطفى التاريخ بشبلة وكذلك تصليحات كبرى بمدرسة أونيسي عبد الحفيظ بخيران مركز وتهيئة ساحة الفناء بالخرسانة بمدرسة مرموشي إسماعيل بقلوع التراب.
كلتوم رابية

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com