الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

العامرية بأم البواقـي: نحو إيجاد حل لأزمـة التزود بالمــاء بفكيــرينة ومشتة كعبور

كشف، أمس، رئيس مصلحة التزويد بالمياه الصالحة للشرب بمديرية الموارد المائية لولاية أم البواقي مسعد لخضر، أن قطاع الموارد المائية بالولاية يتجه تدريجيا لحل أزمة التزود بالمياه الشروب بمدينة فكيرينة إلى جانب حل الأزمة التي ضربت مشتة كعبور والمشاتي المحيطة بها بالعامرية، وأوضح المتحدث بأن الدولة سطرت برامج عديدة من أجل إيصال الماء الشروب لسكان مختلف بلديات الولاية ومشاتيها، وتسعى من خلال جملة من المشاريع الضخمة للقضاء على التسربات الحاصلة في شبكات التوزيع وتحسين الخدمة العمومية.
رئيس مصلحة التزويد بالمياه الصالحة للشرب أكد في لقائه بالنصر، بأن حل مشكلة تزويد سكان مركز مدينة فكيرينة بالمياه الصالحة للشرب، مرتبط بالمشروع الذي تم إنجازه مؤخرا، والمتمثل في نقب يصل تدفقه إلى 50 لترا في الثانية بمعدل إنتاج يومي للمياه الشروب يصل لـ4300 متر مكعب يوميا، في الوقت الذي تقدر فيه الاحتياجات اليومية لساكنة مدينة فكيرينة بـ 3 آلاف متر مكعب من المياه.
وأضاف المتحدث أنه تم كذلك إنجاز قناة جلب المياه على مسافة 8 كلم بمبلغ مالي يقارب 8 مليار سنتيم، وهو المشروع الذي سيدخل حيز الخدمة عند الانتهاء من أشغال الربط بالطاقة الكهربائية، في الوقت الذي تقع مسؤولية تجهيزه على عاتق مصالح البلدية، التي باشرت الإجراءات الإدارية لإتمام عملية التجهيز، وبحسب المتحدث فمدينة فكيرينة تتزود حاليا بهذه المادة الحيوية عبر عديد الأنقاب التي يصل معدل إنتاجها اليومي 3 آلاف متر مكعب، أين يتم توزيع حصة منها لعديد المشاتي وبذلك باتت الحصة الموزعة من المياه لا تلبي احتياجات السكان، وسيتم توجيه مياه النقب الجديد لمركز المدينة على أن توجه الأنقاب القديمة لتلبية احتياجات سكان مختلف المشاتي من المياه الشروب.
وفي شق ثانٍ أكد المتحدث أن مديرية الموارد المائية تقترب كذلك من حل أزمة التزود بالمياه الصالحة الشروب على مستوى مشتة كعبور بالعامرية بدائرة سيقوس ومختلف المشاتي المحيطة بها، أين يقدر تعداد السكان الإجمالي بهاته المناطق 1200 ساكن، وهم الذين كانوا يتزودون من النقب القديم الذي عرف انخفاضا وتراجعا في مستوى المياه وكان قد جفّ خلال السنتين الأخيرتين، وهي المدة التي عانى فيها السكان بحثا عن هاته المادة الحيوية.
ولحل الإشكال بشكل جذري، شرع قطاع الموارد المائية بالولاية في إنجاز نقب جديد «BM4» بقرابة 1 مليار سنتيم وقناة ضخ بقرابة 1.7 مليار سنتيم مع تجهيز النقب من ميزانية القطاع، وتصل قدرة تدفق النقب الجديد إلى 6 لتر في الثانية بمعدل إنتاج يومي يصل لنحو 600 متر مكعب، وهي الكمية التي تلبي احتياجات سكان المنطقة، ودخل النقب حيز الاستغلال خلال الأيام القليلة الماضية بعد أن تم الانتهاء من أشغال الربط.
وفي مجال تحسين الخدمة العمومية والقضاء على التسربات الحاصلة في شبكة توزيع المياه الشروب، رصد قطاع الموارد المائية بالولاية غلافا ماليا بلغ 67 مليار سنتيم لتجديد شبكة توزيع الماء الشروب عبر 3 بلديات، ويتعلق الأمر بعين البيضاء وسيقوس وعين مليلة، فعلى مستوى مدينة عين البيضاء فأشغال إعادة الاعتبار لشبكة توزيع المياه الشروب على وشك الانطلاق، أين رصد لها مبلغ 45 مليار سنتيم، وبلغت العملية مرحلة إجراءات إسناد الصفقة تحضيرا للانطلاق في الأشغال.
ومن المنتظر أن تشمل العملية قرابة 20 حيا سكنيا بالمدينة بطول شبكة يصل لقرابة 38 كلم، وبسيقوس بلغت أشغال تجديد شبكة توزيع المياه الشروب نسبة 90 بالمائة، في عملية رصد لها مبلغ 12 مليار سنتيم من ميزانية القطاع، أين ستمس قرابة 45 كلم، أما بعين مليلة فيجري التحضير لإطلاق مشروع تجديد شبكة توزيع المياه الشروب على طول 9 كلم أين سيمس 6 أحياء سكنية وسط المدينة، ورصد للمشروع مبلغ 10 مليار سنتيم.
  أحمد ذيب   

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com