الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

جــامعة الإبراهيمــي بالبُرج: فتـح تخصصات جديدة ومقترحات لمسابـقات الدكتوراه


تعززت حظوظ التعليم والبحث العلمي، في سياق التحضيرات للسنة الجامعية الجديدة، على مستوى جامعة محمد البشير الإبراهيمي في ولاية برج بوعريريج، بتخصصات جديدة، في طوري الليسانس والماستر، موزعة على العديد من المعاهد، من بينها 3 تخصصات في طور الليسانس للطلبة الناجحين في شهادة البكالوريا، تخصصين جديدين في الكتروميكانيك السيارات وأنظمة السيارات، في حين تم رفع التجميد عن التخصص الثالث في العلوم الشرعية المسجل منذ سنة 2017.
وقد شرعت إدارة الجامعة ومختلف المصالح، حسب ما أكده نائب المدير المكلف بالبيداغوجيا، في التحضير وإعداد الملفات الخاصة بعروض التكوين الجديدة للسنة الجامعية المقبلة، بعد الموافقة عليها من طرف اللجان المختصة على مستوى الندوة الجهوية للشرق الجزائري، إذ استفادت من التخصصات الثلاث الجديدة المذكورة في طور الليسانس، التي تتجاوب والنهج التعليمي الجديد والإستراتيجية المنتهجة لتكون مخرجات الجامعة متناسقة مع متطلبات سوق الشغل والديناميكية الاقتصادية التي تشهدها الولاية، إذ من المرتقب أن تستقبل وحدات لتركيب وتصنيع السيارات، بعدما أبدى بعض المستثمرين نيتهم في تجسيد مشاريعهم على مستوى الولاية.
و زيادة على التخصصات المفتوحة في الليسانس، أنهت مصالح الجامعة ومختلف المعاهد، حسب ذات المتحدث مرحلة التسجيلات في شهادة الماستر، التي تدعمت هي الأخرى بـ 10 تخصصات جديدة، ترتكز في مجالات الكيمياء الصيدلانية، الاتصالات السلكية واللاسلكية، وعلم النفس العيادي، القانون الجنائي، قانون الصحة، واللسانيات.
وفي ما يتعلق بفتح مناصب جديدة في شهادة الدكتوراه، وتقديم مقترحات لإجراء المسابقات، فقد تقدمت إدارة الجامعة بوضع مقترحات لفتح مناصب في تخصصات المحاسبة والحقوق، الإعلام الآلي والرياضيات، اللغات الأجنبية الفرنسية والانجليزية، وتخصصات أخرى في العلوم الفلاحية وعلوم التغذية والطاقات المتجددة والميكانيك.
وتستعد مختلف المعاهد، في إطار تحضيراتها للدخول الجامعي الجديد، لاستقبال حوالي 5600 من الطلبة الجدد الناجحين في شهادة البكالوريا، موزعين على مختلف التخصصات، إضافة إلى اعتماد عديد الهياكل بصفة نهائية، بما في ذلك المعاهد الجديدة وما يقارب ألفي مقعد بيداغوجي المستلمة حديثا، فضلا عن تغطية العجز في التأطير البيداغوجي في مختلف التخصصات، على مدار العامين الفارطين، من خلال توظيف 153 أستاذا جديدا، من حملة شهادتي الدكتوراه والماجستير، ما سمح بالتخفيف من حدة العجز، وتوفير التأطير الكافي في أغلب التخصصات.
وتجدر الإشارة إلى أن التخصصات الجديدة لهذه السنة، تضاف إلى تلك المعتمدة من قبل اللجنة الجهوية، خلال السنة الجامعية المنقضية، إذ استفادت الجامعة على مدار العامين الفارطين من أزيد من 20 تخصصا، باحتساب التخصصات المعتمدة خلال السنة الفارطة، والموزعة على مختلف المعاهد والكليات، على غرار ليسانس في علوم الإعلام والاتصال وليسانس علم النفس العيادي، وتخصص الجريمة والانحراف، عن بعد، على مستوى كلية العلوم الاجتماعية وتخصص تاريخ الجزائر المعاصر طور الماستر، بالإضافة إلى تخصصات الكيمياء الصيدلانية، الرياضيات التطبيقية والإنتاج الحيواني في طور الليسانس بكلية علوم الطبيعة والحياة والتخصصات التقنية في طور تكوين المهندسين، في الإعلام الآلي، الكهروتقنية، الهندسة الميكانيكية الهندسة المدنية وهندسة الطرائق والعلوم الزراعية.
ع/بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com